أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

النفط الخام يتحرك في نطاق ضيق في نايمكس
* نيويورك رويترز
تحركت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في نطاق ضيق بحلول الظهر في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أول أمس الجمعة وسط أنباء عن ارتفاع انتاج منظمة أوبك في اغسطس وشكاوى متزايدة بين الدول المستهلكة من الصعود الحاد لأسعار النفط,وبحلول الساعة 12,32 ظهرا (16,32 جمت) بلغ سعر عقود أكتوبر في نايمكس 31,77 دولارا للبرميل مرتفعا 14 سنتا عن اقفال اليوم السابق, وكان العقد تراوح خلال معظم المعاملات الصباحية بين 31,47 و31,85 دولارا,وزاد سعر العقود الآجلة لزيت التدفئة لشهر سبتمبر إلى 96,30 سنتا للجالون مرتفعا 0,97 سنت, وفي وقت سابق قفز سعر العقد حتى مستوى 96,60 سنتا بزيادة 1,27 سنت.
وتحرك سعر العقود الآجلة للبنزين لشهر سبتمبر في نطاق ضيق حتى بلغ 94,95 سنتا للجالون منخفضا 0,08 سنت, وكان العقد قد ارتفع في بداية التعامل حتى مستوى 95,60 سنتا,وفي نيويورك قال سماسرة إن السوق تتجه فيما يبدو لبعض عمليات التصحيح قبل عطلة نهاية الأسبوع مع بعض الحذر وسط توقعات بارتفاع انتاج أوبك.
فقد أبلغت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية لشؤون النفط عملاءها أمس أنه من المتوقع ارتفاع انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) 736 ألف برميل يوميا في أغسطس الحالي يسهم العراق بالجزء الأكبر منها بينما تسهم بقية دول المنظمة بنحو 260 الف برميل إضافية في الانتاج.
وتوقعت المؤسسة ومقرها جنيف أن يصل انتاج أوبك في أغسطس إلى 29,075 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 28,339 مليون برميل يوميا طبقا لتقديرات انتاج يوليو المعدلة.
كما توقعت زيادة انتاج بلدان أوبك العشر المشاركة في اتفاق حصص الانتاج (باستثناء العراق) 260 ألف برميل يومياً خلال اغسطس إلى 26,05 مليون برميل يوميا, وبذلك يزيد انتاج الدول العشر 605 آلاف برميل يوميا عن سقف الانتاج الرسمي المقرر وهو 25,4 مليون برميل يوميا.
وتجتمع أوبك التي تسيطر على معظم النفط الذي يجري تداوله عالميا في العاشر من سبتمبر لتجديد سياسة الانتاج المقبلة,وضمت اليابان وهي من كبار مستوردي نفط الشرق الأوسط صوتها إلى الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي التي تجأر بالشكوى بالفعل.
وقال تاكيو هيرانوما وزير التجارة والصناعة الياباني تؤثر أسعار النقط تأثيرا كبيرا على الاقتصاد الياباني ومن المستحسن أن تنخفض إلى الجزء الأدنى من العشرينات .
وطلب الكسندر داونر وزير خارجية استراليا من سفراء بلاده لدى بلدان أوبك نقل مشاعر القلق إلى أعلى مستويات الدولة بشأن ارتفاع أسعار النفط ومناشدتهم تخفيض الأسعار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved