أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

عالم واختراعات
بتقنية مستوحاة من التطبيقات العسكرية
عالم الإنترنت ينتقل إلى عدسات النظارة الطبية
* باريس (أ,ف,ب):
سيتمكن عشاق السينما قريباً من مشاهدة أفلامهم المفضلة ومستخدمو الانترنت من تصفح الشبكة الالكترونية حتى وهم ممدون على الشاطىء بفضل شاشة متناهية الصغر مثبتة داخل عدسات نظاراتهم.
وهذه التكنولوجيا الجديدة لعرض المعلومات والصور يجري حاليا تطويرها من قبل شركة اسبلور الفرنسية كبرى شركات البصريات العالمية استناداً إلى براءة اختراع سجلتها شركة مايكرو اوبتيكال كوربوريشن الأمريكية الصغيرة.
وأعلنت اسيلور انها ستستثمر 10 ملايين دولار لشراء حصة في الشركة التي انشئت في 1995 في ويستوود مساتشوسيتس وستؤمن مايكرو اوبتيكال المتخصصة في تطوير التقنيات البصرية المخصصة للصناعات المدنية والحربية وللهاتف المحمول المبلغ الباقي.
وستقدم الشركة الفرنسية خبرتها في صناعة العدسات البصرية أملاً في أن تتمكن من تحقيق قفزة نوعية في التكنولوجيا المستوحاة من التطبيقات العسكرية لوسائل الرؤية الليلية كما تأمل في المساهمة في الجهود التي يبذلها الصناعيون حاليا لجعل الأجهزة الالكترونية التي باتت جزءاً من الاستخدامات اليومية كالهاتف الجوال وجهاز التلفزيون جزءاً مكملاً للملابس والاكسسوارات .
وحالياً يتيح جهاز بصري يباع في الولايات المتحدة للاستخدامات المتخصصة اللحام الالكتروني والجراحة الدقيقة والاستخدامات العسكرية عرض الصور والنصوص أمام عدسة النظارة بفضل شبكة صغيرة يتراوح ضلعها بين 6 و 7 ملمترات موضوع امام العدسة وموصولة بعلبة الكترونية صغيرة مثبتة على ذراع النظارة.
ويتيح هذا الجهاز لجندي مثلاً رؤية عدوه في الليل وعبر السحاب أو خلف سحابة من الدخان إلا أن هذا الجهاز ثقيل نسبياً وغير مريح.
أما في النسخة الجاري تطويرها حالياً فسيتم حفر الشاشة المساوية في الأبعاد مباشرة في العدسة عند تصنيعها ولا ينبغي أن تكون العدسة للنظر وإنما يمكن ان تكون نظارة شمسية عاكسة للأشعة فوق البنفسجية.
ويتم وصل العلبة الالكترونية الصغيرة وجهاز الهاتف أوالفيديو الرقمي الموجود في الجيب عبر سلك تصعب ملاحظته وعدا الجانب الجمالي فإن التكنولوجيا الجديدة توفر أداء أفضل للمجموعة البصرية.
وتتبع حزمة ضوئية صادرة من العلبة الالكترونية قراءة الصور والنصوص المعروضة ويمكن تشغيل الجهاز ووقفة بحيث إذا اطفىء تعود العدسة شفافة إلى حالتها الطبيعية ولا يضطر المستخدم إلى تغيير نظاراته.
وأوضح جان لوك شوبيزيه مدير البحث والتطوير في اسيلور ان وجود الشاشة الصغيرة قريباً من العين يوفر رؤية موازية لشاشة الكمبيوتر الشخصي على بعد 80 سنتمتراً الهدف هو أن توفر الشاشة الصغيرة الراحة نفسها كما بالنسبة للشاشة العادية.
وسيوفر العرض على الشاشة الصغيرة بداية بالأسود والأبيض أو بالألوان مع جودة موازية للكمبيوتر الشخصي الحالي على أن يتم تحسينها مع الوقت.
ولم يكن شوبيزيه قادراً على تحديد السعر الذي سيباع به الجهاز حيث ما يزال الشريكان الأمريكي والفرنسي في طور حصر الكلفة التي ستتيح لهما تحديد سعر البيع.
وتتوقع الشركة ان يصدر النموذج الأول خلال العام 2001 وبعد تجربته في السوق يتوقع ان يتم انزال الزوج الأول في 2002 لكن الموعد ليس نهائياً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved