أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

برعاية الأمير طلال
ندوة عن صحة الأسرة الخليجية 16 شعبان
* الرياض واس
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية ينظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الندوة الختامية لدراسة صحة الاسرة الخليجية وذلك خلال الفترة من 16 الى 18 شعبان 1421ه الموافق من 12 الى 14 نوفمبر 2000م في قصر طويق بحي السفارات بمدينة الرياض.
واوضح المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق احمد خوجة ان هذه الندوة التي تعد الاولى من نوعها على مستوى العالم سيتم فيها عرض النتائج النهائية لدراسة صحة الاسرة الخليجية الذي قام بدعمه صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز حيث تكفل بغالبية المبالغ المخصصة لهذه الدراسة.
وأشار الى ان الهدف البعيد الامد لدراسة صحة الاسرة الخليجية هو تمكين المؤسسات النظرية والمنظمات من الحصول على معلومات متكاملة موثوق بها واللازمة لاغراض التخطيط والمتابعة لبرامج صحة الاسرة والصحة الانجابية وصحة الطفل ورسخ السياسات والبرامج الصحية والانمائية بطريقة علمية واقتصادية مؤكدا ان نتائج هذه الدراسة ستؤدي الى تحسين قاعدة البيانات والمعلومات لاغراض التخطيط الصحي.
وبين ان الدراسة ستعمل على رفع مستوى القدرات الحالية لوزارات الصحة والمؤسسات الوطنية الاخرى للاضطلاع بدراسات مستقبلية لصحة الاسرة الخليجية.
وافاد الدكتور خوجة ان الندوة تتناول العديد من المحاور مثل السياسات والانظمة الصحية وبرامج صحة الاسرة بدول الخليج ومنهجية دراسة صحة الاسرة الخليجية واهم المؤشرات والحالة الصحية للبالغين واستخدام الخدمات الصحية والتحول في انماط تكوين الاسرة الخليجية وتكوين الاسرة والخصوبة والتباعد بين الولادات.
كما تتناول الابعاد الاجتماعية والطبية للصحة الانجابية والمرضى ووفيات الاطفال والحالة التغذوية للاطفال واستخدام البيانات في تطوير السياسات والبرامج والمتطلبات البحثية المستقبلية.
واوضح ان المشاركين في هذه الندوة هم مندوبون من الدول الاعضاء بوزارات الصحة والتخطيط والشئون الاجتماعية والتعليم والباحثون والدارسون في مجالات التخطيط الصحي وصحة الاسرة بالاضافة الى المؤسسات الحكومية والاهلية والخيرية ذات الصلة.
واعرب في ختام تصريحه عن امله في ان تسهم نتائج هذه الدراسة في وضع قاعدة بيانات ومعلومات عن صحة الاسرة الخليجية يستفيد منها المخططون الصحيون ومتخذو القرار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved