أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

اليوم ختام دورة الأمير فيصل بن فهد المكثفة للحكام
شرح للتعديلات الجديدة في القانون ومشاركة عدد من المحاضرين الأكفاء
* * تغطية عبدالله المالكي:
تختتم بعد ظهر اليوم الاحد ببيوت الشباب بالرياض دورة الأمير فيصل بن فهد المكثفة للحكام والتي استمرت اسبوعا واحدا تم خلالها شرح التعديلات الجديدة لقانون كرة القدم وعرض العديد من اللقطات للحكام المشاركين.
وقد حاضر في هذه الدورة المحاضر الدولي جاسم مندي ورئيس لجنة الحكام الرئيسية محمد المرزوق والمحاضر محمد فودة والأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم عبدالرحمن بن دهام والمحاضر عبدالرحمن المعثم وقد اظهرت الدورة تفاعلا من الحكام المحاضرين في هذه الدورة ومن أبرز التعديلات الجديدة ما يلي:
أولا: تعديلات على قانون اللعبة:
1 المادة 1 ميدان اللعب.
قرار جديد رقم 4:
(تصبح القرارات الحالية رقم 4، 5 تحت رقم 5، 6) ويتكون القرار (4) كما يلي:
4 يجب الا يكون هناك أي نوع من الإعلان ضمن المنطقة الفنية او على بعد متر واحد من خط التماس او خارج ميدان اللعب، كما لا يجوز وضع أي اعلان في المنطقة الواقعة بين خط المرمى وشباك المرمى.
السبب:
هذا القرار يوضح الحالة التي تحدد وضع اعلانات حول ارض الملعب, انه لا يسمح بالاعلان على الأرض ضمن المنطقة الفنية لكنه لا يمنع مثلا الإعلان على واقية المدربين في المنطقة الفنية.
المادة 3 عدد اللاعبين:
نص جديد:
المباريات الأخرى:
في المباريات الأخرى يمكن استخدام عدد من البدلاء بشرط أن:
تصل الفرق المعنية الى اتفاق حول العدد الأقصى.
يتم اعلام الحكم قبل المباراة.
إذا لم يتم إعلام الحكم او لم يتم التوصل الى اتفاق قبل بدء المباراة فلا يسمح باستخدام أكثر من ثلاثة بدلاء.
السبب:
هذا النص الجديد يعطي الفرق مرونة في عدد اللاعبين الاحتياط المسموح به في المباريات الودية إلا انه تم الابقاء على القيد السابق والمتعلق بوصول الفرق الى اتفاق حول الاعداد المسموح بها والى الحاجة الى اشعار الحكم قبل بدء المباراة.
المادة 3 عدد اللاعبين:
قرار جديد رقم 2:
يجوز للمدرب اعطاء تعليمات تكتيكية الى اللاعبين أثناء سير المباراة وعليه أن يعود فورا الى مكانه بعد اعطاء هذه التعليمات، وعليه وعلى باقي الإداريين البقاء ضمن حدود المنطقة الفنية حيثما تتوفر مثل هذه المنطقة كما يجب عليهم التصرف بسلوك مسؤول.
السبب:
هذه اضافة بسيطة توفق بين القرار الحالي للجنة الدولية رقم 2 وبين النص الحالي الخاص بالمنطقة الفنية.
المادة 6 الحكام المساعدون:
نص جديد:
الواجبات:
يعين حكمان مساعدان مهمتهما (خاضعة لقرار الحكم) أن يبينا:
متى تكون الكرة بكاملها قد تجاوزت ميدان اللعب.
أي الفريقين له الحق في الركلة الركنية او ركلة المرمى او رمية التماس.
متى يعاقب اللاعب عندما يكون في موقف تسلل.
عند طلب اجراء تبديل.
عند حدوث سلوك سيئ أو أية حادثة أخرى لم يتمكن الحكام من مشاهدتها.
عندما ترتكب مخالفات ويكون الحكمان المساعدان أقرب الى الحدث من الحكم (وهذا يشتمل، في حالات خاصة، المخالفات المرتكبة في منطقة الجزاء).
عند تنفيذ ركلة الجزاء، يتأكد ما إذا قام حارس المرمى بالتحرك الى الأمام قبل ان تركل الكرة وما إذا اجتازت الكرة خط المرمى.
المساعدة:
يساعد الحكمان المساعدان أيضا الحكم في ضبط المباراة وفق ما ينص عليه قانون اللعبة, ويحق لهما على الخصوص دخول أرض الملعب للمساعدة في ضبط المسافة 9,15م.
السبب:
اصبحت واجبات الحكم المساعد الآن اكثر وضوحا وتحديدا ضمن قانون اللعبة وزاد من مسؤوليته, يتوقع من الحكمين المساعدين ان يقدما المساعدة في حكم (المباراة) عندما يكونا في موقع أفضل لرؤية الحادث وخاصة الحوادث التي تقع ضمن منطقة الجزاء, من المهم ان نفهم ان بعد المسافة المحددة عن المخالفة ليست القاعدة الرئيسية, والاعتبار الأهم هو ان يكون الحكم المساعد ضمن زاوية أفضل للحادثة.
ويتوقع من الحكمين المساعدين أيضا ان يشيرا للحكم عندما يتحرك حارس المرمى الى الأمام متقدما عن خط مرماه عند تنفيذ ركلة الجزاء وأن الكرة لم تدخل المرمى, تحدد طبيعة الإشارة المعطى (بالاتفاق) بين الحكام خلال المناقشات التي تسبق المباراة.
عند تنفيذ ركلات الجزاء، يكون الحكمان المساعدان مسؤولان أيضا عن تقرير ما إذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى.
يزود الحكمان المساعدان أيضا بتعليمات تنص على انه إذا استدعت الضرورة فعليهما دخول ارض الملعب للتأكد من ان المسافة (9,15م) قد روعيت وذلك بالنسبة للركلات الحرة التي ستنفذ على مقربة من المواقع التي يتواجدان فيها.
المادة 12 الأخطاء وسوء السلوك:
نص جديد:
تمنح ركلة حرة غير مباشرة الى الفريق الخصم إذا ارتكب حارس المرمى داخل منطقة جزائه احدى المخالفات الخمس التالية:
استغرق أكثر من ست ثوان وهو مسيطر على الكرة بين يديه قبل التخلص منها من حوزته (لا تغيير في بقية النص).
السبب:
هذا التغيير يعني ان اضاعة الوقت من قبل حارس المرمى والكرة بين يديه او ذراعيه يقاس بالزمن وليس بالمسافة, فالقانون لم يعد يقيد حارس المرمى بأربعة خطوات عند سيطرته على الكرة بيديه او ذراعيه, فيسمح له بحمل الكرة مدة اقصاها ست ثوان لكنه يستطيع ان يقطع عددا من الخطوات قدر ما يشاء ضمن هذه الفترة.
المادة 12 الأخطاء وسوء السلوك:
نص جديد:
مخالفات الطرد رقم (6)
6 يستخدم ألفاظا أو حركات هجومية بذيئة او مهينة.
السبب:
الآن يجوز طرد اللاعب إذا كان في رأي الحكم مذنباً لاستخدامه لغة او حركات هجومية او مهينة او بذيئة وعلى الحكم ان يأخذ بعين الاعتبار شدة المخالفة.
يستمر الحكم متمتعا بصلاحيته في تقرير ما إذا كان في رأية أن لغة وحركات اللاعب غير المقبولة هي مخالفة تستحق الطرد.
ركلات الجزاء:
فقرة جديدة:
عندما ينهي احد الفريقين المباراة وعدد لاعبيه أكثر من عدد لاعبي خصمه فإن عليه انقاص عدد لاعبيه ليتساوى مع عدد لاعبي الفريق الخصم، ويعلم الحكم باسم ورقم كل لاعب مستبعد, إن رئيس الفريق هو المسؤول عن ذلك.
قبل تنفيذ الركلات من نقطة الجزاء، على الحكم ان يتأكد ان هناك عددا متساويا من لاعبي الفريقين متواجدون في دائرة المنتصف وهم الذين سينفذون الركلات.
السبب:
إن هذا الاجراء في تنفيذ الركلات من نقطة الجزاء يطبق في نهاية المباراة عندما يكون لأحد الفريقين عدد من اللاعبين المتواجدين على أرض الملعب يقل عن عدد الفريق الآخر بسبب الطرد أو الاصابة وانه تم استخدام كافة لاعبي الاحتياط المسموح بهم.
يسمح للفريق الذي لديه عدد أكبر من اللاعبين ان يخفض عدد لاعبيه ليتساوى مع الفريق الآخر، وذلك ليتجنب الحالة التي يكون فيها كافة لاعبي الفريق قليل العدد قد نفذوا ركلاتهم وأن أقوى لاعبيهم سيتميزون بأنهم متكافئين مع اضعف الراكلين من الفريق ذي العدد الأكبر.
الحكم الرابع:
تعديل على الفقرة (7):
يساعد الحكم الرابع حكم الساحة في كافة الأوقات وهو الذي يبين للحكم ما إذا تم انذار احد اللاعبين خطأ لسبب خاطىء في تمييز شخصيته، او ان لاعبا لم يطرد وبعد ان تبين أنه قد اعطى الإنذار الثاني او عندما يحدث سلوك عنيف بعيد عن نظر الحكم والحكام المساعدين, غير ان حكم الساحة يحتفظ بسلطة اتخاذ القرار في كافة النواحي ذات العلاقة بالمباراة.
السبب:
ان النص الجديد يزيد من سلطة الحكم الرابع ويسمح له ان يتصرف في الحالات التي ليس لها علاقة باللعب الفعلي.
يضاف الى ذلك ان اللجنة الدولية قد عبرت عن قلقها من شيوع فشل الحكام في تطبيق قانون اللعبة عند تنفيذ ركلة الجزاء, يجب ان يكون الحكام على استعداد لاتخاذ اجراءات ضد اللاعب (اللاعبين) الذين يدخلون منطقة الجزاء قبل ان تنفذ ركلة الجزاء, حسب قانون اللعبة وليس من الضروري إنذار اللاعب الذي يرتكب هذه المخالفة، بل يجب على الحكم ان يكون على استعداد ان يأمر بإعادة تنفيذ ركلة الجزاء في ظروف صحيحة (ضمن الشروط الصحيحة), تصبح هذه التعديلات على قانون اللعبة نافذة المفعول اعتبارا من 1 يوليو 2000م, ونود ان نشكركم على اهتمامكم بالأشياء التي مر ذكرها.
الاتحاد الدولي لكرة القدم
ميشيل زين روفنين
السكرتير العام

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved