أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

بهدفين ودع بهما سامي الجماهير
الهلال ينجو من مصيدة الكرامة بفوز هزيل
النصر يتجاوز المريخ ويقترب من الرياض
* كتب نبيل العبودي
ودع مساء البارحة على أرض استاد الملك فهد الدولي بالرياض الذئب الهلالي سامي الجابر جماهيره التي حضرت لوداعيته ورددت وداعية يا آخر ليلة تجمعنا وبطريقته الخاصة عندما قلب الطاولة في وجه فريق الكرامة السوري الذي خرج متقدما بهدف لاعبه شادي حاج بيك في شوط المباراة الأول ليرد عليه سامي الجابر بهدفين في شوط المباراة الثاني مقدماً الفوز للفريق الهلالي في لقاء الذهاب ضمن تصفيات الأندية الآسيوية أبطال الدوري.
** هدفان جعل منهما سامي الجابر ختاماً مسكاً لمشواره مع فريقه الزعيم قبل أن ينتقل إلى فريق ولفر هامبتون الإنجليزي الذي سيمثله الجابر كأول محترف خليجي في الدوري الإنجليزي.
** وعلى الرغم من الفوز الهلالي الصعب إلا أن الفريق لم يقدم المستوى الذي كان يأمله جمهوره وأنصاره منه, وكان بعيداً عن مستواه المعروف وخصوصا في شوط المباراة الأول الذي انتهى لمصلحة الفريق السوري ولم يقدم فيه الهلاليون شيئاً يذكر عدا بعض المحاولات اليائسة التي كان يقودها الشلهوب أفضل لاعب هلالي في هذا الشوط وسط غياب البقية.
وأثبتت أحداث وسيناريو هذه المباراة أن الفريق بحاجة لتدعيم صفوفه وخصوصا الهجوم بلاعبين محترفين على قدر كبير من المستوى ليعوضوا غياب نجم النجوم سامي الجابر.
** وكاد بلاتشي هو الآخر أن يزيد الأوضاع سوءاً بطريقته التي اتبعها لأول مرة في هذا اللقاء التي تغيرت فجأة عما كانت عليه في دورة الصداقة التي كسبها الهلال بالطريقة 4/4/2 المعهودة منه.
وابقاؤه على النزهان الذي كان أسوأ اللاعبين أداءً وقتل كثيرا من الكرات الهلالية الخطرة ولم يؤد ما هو مطلوب منه وكان الأجدى دخول الشايع بدلاً منه والقيام بالدور الهجومي وصناعة اللعب.
** لعب الهلال بتشكيل مكون من الدعيع، الصويلح (المطرف)، الشريدة، أحمد خليل، فهد الصنيعي (المفرج)، الغامدي، أبو ثنين، الشلهوب، الجمعان، سامي، النزهان.
الشوط الاول
* ظهر الشوط الاول من المباراة ضعيفا وخصوصا من جانب الفريق الهلالي الذي ادى هذا الشوط بلا هوية وكان لاعبو الهلال يلعبونه كلا حسب اجتهاده وظهرت الفردية وخطوط الفريق متباعدة والفراغات واضحة بين اللاعبين والتي لم يستغلها الفريق السوري بالطريقة المناسبة التي كانت ستحرج الهلاليين بقيادة مدربهم بلاتشي الذي هو الآخر لم يحسن اختيار التشكيل المناسب والطريقة التي كان يتبعها في هذا اللقاء وهي الطريقة 3/5/2 والتي لم يجد لاعبو الهلال تنفيذها كما كان يريد بلاتشي.
في مقابل ذلك كان الفريق السوري يؤدي هذاالشوط بالطريقة التي ارادها مدربه وهي اجادة التغطية الخلفية وعدم اتاحة الفرصة للهجوم بالوصول بالمرمى ومن ثم والتالي الاعتماد على الكرات العكسية المرتدة مستغلين في ذلك سرعة اللاعبين فرأس الخطيب وشادي بيك واللذين كان يصلان الى منطقة الجزاء الهلالية بسهولة مستغلين في ذلك غفلة الدفاع الازرق والمساحات الواسعة بين اللاعبين وان كان الخطيب قد اخفق في استغلال الكرة التي انفرد بها بالدعيع مع مرور الدقيقة ال13 وتصدى لها الدعيع الا ان شادي استطاع استغال الغفلة الهلالية والوصول لمرمى الدعيع بعد 20 دقيقة فقط.
ولم يكن الهلال في مستواه المعهود عنه وظهر اداؤه رتيبا ولاعبوه بعيدين عن مستواهم المعروف وخاصة سامي الجابر الذي لم يقدم ما كان مأمولا منه وهو يلعب مباراته الاخيرة قبل وداعه لجماهيره بعد احترافه في فريق ولفرهامبتن وظل الشلهوب وحيدا في محاولاته القليلة التي كانت تضيع بين اقدام الدفاع السوري واختفت الخطورة الهلالية طوال نصف الساعة الأول من هذا الشوط عدا كرتين سددهما الجمعان وسامي الجابر.
ولم يكن الحضور الهلالي لاجواء المباراة الا في الدقائق العشر الاخيرة من هذا الشوط وكان حضورا على استحياء وان شهدت اكثر من كرة خطرة.
كانت ابرزها تسديدة قوية من الشلهوب ارتدت من البيطار الحارس السوري الا ان النزهات لم يستطع استغلالها لتذهب خطورتها.
يتبعها كرة من سامي الجابر الذي لعبها عرضية حاول النزهان تصل الى الجمعان الذي سددها تصدى لها الحارس وابعدها.
واخيرا الجمعان اضاع فرصة التسجيل عندما وصلته كرة ساقطة داخل المنطقة حاول التسديد الا انها اصطدمت بالدفاع وكانت تلك في الدقيقة الاخيرة من هذا الشوط الذي انتهى بتقدم الكرامة بهدف.
هدف الشوط الاول
وفي الدقيقة 20 ومن كرة مرتدة طويلة حاول الدفاع الهلالي ابعادها الا انها تسقط خلفية الى شادي حاج ابيك الذي تقدم بها وانفرد بالدعيع لعبها في المرمى هدفاً اول لفريق الكرامة مستغلا الغفلة التي كان عليها الدفاع الهلالي.
* وفي الشوط الثاني من المباراة تحسن الأداء الهلالي نسبياً وهو نتيجة طبيعية لتأخره بهدف في الشوط الأول وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره ولم يكن للمدرب الهلالي بد من تغيير الصورة التي كان عليها الفريق في الشوط الأول فظهر الأداء الهلالي في هذا الشوط أفضل نسبياً وإن لم يرتق لما هو مأمول منه وركز الهلاليون أكثر في هجومهم خصوصا وان بلاتشي حاول تغيير طريقة اللعب من 3/5/2 إلى 4/4/2 عندما استبدل مع مطلع هذا الشوط الصويلح بالمطرف، وإن كان الأجدى استبدال النزهان الذي كان القاسم المشترك وصاحب الدور الفعال في إهدار الهلال لفرص عديدة في هذا الشوط فقد نحر الكرات الهلالية الخطرة (من الوريد إلى الوريد) بأسلوبه الخاطىء وخصوصا عند قيامه بالدور الهجومي,كذلك لم يكن الجمعان موفقاً على الإطلاق في هذا اللقاء الذي أضاع فيه أكثر من كرة سهلة كانت كفيلة بزيادة الحصيلة الهلالية ورفع رصيده من الأهداف.
وبحث الهلاليون عن تعديل النتيجة منذ الدقيقة الأولى وهو بالفعل ما تحصل عليه بعد مرور1(13) دقيقة من قدم سامي الجابر الذي أضاف الهدف الثاني أيضا بنفس الأسلوب.
وعلى الرغم من عدم ظهور الهلال بالمستوى المعروف إلا أنه كان الأفضل في هذا الشوط وتألق سامي الجابر والشلهوب الموهوب في نقل الكرات فيما بينهما.
وتحمل الدفاع السوري عبء الشوط على الرغم من عدم التوفيق الذي لازم الهلاليين وخصوصا الجمعان والشلهوب الذي تصدت الشباك العلوية لكرته التي سددها بطريقة ذكية وتخطت الحارس بعد 15 دقيقة.
وكرة الجمعان الذي وصلته ساقطة خلف الدفاع سددها مباشرة بجوار القائم,أما أخطر الكرات الهلالية فكانت الكرة التي لعبها الشلهوب نجم الوسط للنزهان الذي فضل تسديدها في أحضان الدفاع.
عموماً الفوز الهلالي جاء صعباً ولولا خبرة سامي الجابر لكان هناك كلام آخر حول النتيجة، خصوصا وأن بلاتشي يتبع طريقته وأسلوبه الجديد لأول مرة فجأة مما أحرج معه شباب الهلال الذين يفتقدون للخبرة ومنهم من يشارك لأول مرة.
هدف الجابر
ق 58 الشلهوب الموهوب والذئب سامي الجابر يتناقلان كرة فيما بينهما تصل إلى الجابر الذي لعبها وهو يتخطى المدافع سهلة في المرمى هدفاً عادل به النتيجة.
ق 76 بنفس الأسلوب الذي كان عليه الهدف الأول الشلهوب يلعب كرة جميلة لا يلعبها إلى النجوم والنجوم الكبار إلى سامي الجابر داخل المنطقة لعبها سامي في المرمى بطريقة ذكية مستغلا خروج الحارس هدفا هلالياً ثانيا ودع به تلك الجماهير التي كانت تردد لحظتها ]آه يا سامي,,[ حزناً على فراقه.
من المباراة
** كاد المدرب الهلالي بلاتشي أن يحرم الهلال من الفوز ويقدمه هدية للكرامة السوري بأسلوبه الذي يتبعه لأول مرة (3/5/2).
وكاد أن يبصم على ذلك من جديد عندما أبقى على النزهان وأخرج الصويلح الأفضل,, بعد أن كان قد أبقى الشايع بجانبه مفضلاً النزهان عليه.
* سامي الجابر كانت وداعيته بالطريقة التي لا يجيدها سوى اللاعبين الكبار امثاله بهدفين جميلين أبقت الأمل كبيراً في تأهل الهلال للمرحلة الثانية.
الجماهير الهلالية كانت متأثرة جداً من انتقال نجم الفريق سامي وكانت تردد بين اللحظة والأخرى عبارات تنادي باسمه في محاولة لابقائه بعد فوات الأوان.
بطاقتان صفراون في اللقاء نالهما لاعب الكرامة السوري حسان عباس وحارس المرمى سالم البيطار.
مباراة الأمس أكدت بأن الفريق بحاجة ماسة إلى لاعبين محترفين على مستوى عال للنهوض به.
بلاتشي يجب أن يعلم جيداً أنه يشرف على فريق ذي بطولات وإنجازات لا يرضى أنصاره بأن يذهب ضحية لتجاربه.
قاد اللقاء طاقم تحكيمي إيراني بقيادة جلال مرادي الذي كان جيدا.
في الوقت الذي لم يكن فيه مساعداه محمد بيروز رام، ومسعود عنايت في جو المباراة واحتسبا عدداً من التسللات الخاطئة في حين أغفلا التسللات الصحيحة منها والتي كانت على الفريقين.
لقاء الإياب سيكون صعباً على الهلال كون الهدف يحتسب بهدفين للفريق الذي يلعب خارج أرضه.
النصر X المريخ
* موفد الجزيرة القاهرة سعود عبدالعزيز:
حقق فريق النصر فوزا مستحقا بفضل الهدف الرائع الذي احرزه المحترف البرازيلي جوينور في الوقت بدل الضائع عندما نجح في استثمار الكرة التي جهزها له علي يزيد فسددها بيساره قوية على يمين حارس المريخ مسجلا هدف التفوق النصراوي وكان المهاجم خالد السويلم قد بكر بالتسجيل عند الدقيقة 8 وتمكن جبره من ادراك التعادل في الشوط الثاني من المباراة التي كان التفوق لصالح النصر معظم فترات اللقاء باستنثاء 10 الدقائق الاولى من الشوط الثاني.
الشوط الاول
استهل المدرب البرتغالي جورج آرثر في اول مباراة رسمية منذ اشرافه على النصر اللقاء بتشكيلة مكونة من الخوجلي في حراسة المرمى والرباعي الشويع الخثران الحارثي شريفي في الدفاع ومثلهم في الوسط ماجد الدوسري القرني فيصل سيف والجنوبي وفي الهجوم علي يزيد وخالد السويلم ووضح ان المدرب البرتغالي اتبع طريقة 4/4/2 معتمدا على تواجد محسن الحارثي في خط الظهر لقيادة الدفاع والقرني والدوسري في وسط الميدان لامداد ثنائي الهجوم علي يزيد وخالد السويلم.
اما فريق المريخ السوداني فقد بدأ من محمد رابح في حراسة المرمى وفي الدفاع مرغني الضوء، حاتم محمد، جبرة وفي الوسط محمد موسى وبرشم ونميري، والرشيد.
وفي الوسط محمد موسى وبرشم ونميري والرشيد وابراهوما وهيثم في الهجوم واعتمد فريق المريخ على طريقة 4/4/2 وحاول المريخ مجاراة النصر في وسط الملعب لكن فارق الامكانات الفنية كان واضحاً لصالح النصر الذي نجح لاعبوه في تطبيق تعليمات المدرب جورج آرثر في الضغط على حامل الكرة في وسط الملعب وتمكن افراد النصر من استخلاص عدد من الكرات وتحويلها الى هجمات سريعة اثمرت احداها عن هدف سريع في الدقيقة 8 من السويلم فعند الدقيقة 8 تمكن ماجد الدوسري لاعب الوسط من ارسال كرة عرضية إلى السويلم الذي سددها برأسه ارتطمت بالعارضة لتعود له مرة اخرى ليسددها داخل المرمى مسجلا هدف النصر.
وقد اعطى هذا الهدف لاعبي النصر ثقة اكبر في الملعب ومنحهم الكثير من التركيز في الالعاب ورفع من روحهم المعنوية لينطلق اللاعبون النصراويون في شن عدد من الهجمات وكاد السويلم يسجل اهدافاً أخرى لكن سوء الحظ لازمه في عدد من الكرات.
العارضة تحرم النصر من هدف
في الدقيقة 17 تحصل ماجد الدوسري ابرز لاعبي النصر في لقاء المريخ على خطأ قبالة المرمى السوداني تقدم لتنفيذه عبدالعزيز الجنوبي الذي سددها بقوة ارتطمت بالعارضة لتعود للسويلم الذي سددها بقوة لكن محمد رابح تمكن من ابعادها الى ضربة ركنية,, بعدها بدقيقة مرر الجنوبي كرة مثالية على رأس السويلم الذي سددها برأسه مرت بجوار القائم الايمن لمرمى المريخ,, هذه الفرص النصراوية الضائعة لم تثن لاعبيه عن زيادة الهجوم على مرمى المريخ السوداني وفرض اسلوبهم على الفريق المقابل وبالفعل كاد القرني وماجد الدوسري يضيفا هدفاً آخر على الاقل لكن سوء الطالع ظل ملازما لهم,, فريق المريخ من جانبه عجز لاعبوه عن مجاراة النصر فاكتفى لاعبوه بالتواجد في الدفاع مع القيام ببعض الهجمات المرتدة التي كانت تنتهي عند محسن الحارثي الذي تمكن من استخلاص جميع الكرات من اقدام مهاجمي المريخ قبل الوصول لمنطقة الجزاء النصراوية فظل الحارس الخوجلي مرتاحا في عرينه ولم يختبر على الاطلاق في هذا الشوط.
الشوط الثاني
مع بدايته اجرى مدرب النصر جورج ارثر تبديلا اضطراريا فأشرك احمد الجهوي بدلا من ابراهيم الشويع ووضح من اداء الفريقين رغبة المريخ في ادراك التعادل وهو ما تحقق عن طريق فاروق جبره الذي نجح في تسجيل ضربة الجزاء التي احتسبها الحكم الاردني خضر الحاج لصالح محمد موسى ضد الجهوي هدف المريخ رفع الروح المعنوية عند لاعبيه ليبادلوا النصر الهجمات وبعد ان لاحظ الجهاز الفني لفريق النصر هبوط الاداء تم استبدال القرني واشرك بدلا عنه البرازيلي (جوينور) لضخ مزيد من الحيوية للعناصر المتواجدة داخل الملعب وبالفعل تحسن عطاء النصر ومرر جوينور كرتين لعلي يزيد الاولى تباطأ يزيد في التسديد علىالمرمى وفي الاخرى تعرض لاعاقة صريحة وهو متجه للمرمى اكتفى الحكم بمنح مدافع المريخ كرتا اصفر فقط بدلا من احمر مستحق, وعاد جوينور لارسال كراته لعلي يزيد الذي لم ينجح في هز الشباك فعند الدقيقة 35 ارسل جوينور كرة رائعة ليزيد الذي اهدرها بعد ان تمكن محمد رابح من استخلاصها من اقدام المهاجم النصراوي الصاعد الذي افسد انفرادا تاما لزميله ماجد الدوسري بتدخله في هجمة نصراوية في وضع متسلل عندما مرر جوينور كرة رائعة للدوسري الذي انطلق صوب الكرة باتجاه المرمى لكن يزيد تدخل بانتزاعه الكرة من الدوسري ليضطر الحكم المساعد الشيخ خليل رفع رايته ,, مدرب النصر والمريخ واصلا الاستعانة بقائمة البدلاء لاحراز هدف آخر وكاد علي يزيد يسجل هدفا لكن الحارس محمد رابح تمكن احتضان تسديدة يزيد.
هدف الجوينور
في الوقت بدل ضائع المحتسب مرر خالد السويلم كرة رائعة لعلي يزيد الذي هيأها بشكل رائع للبرازيلي جوينور داخل منطقة الجزاء الذي سددها بيساره قوية مسجلا هدف الفوز الذي به يكون النصر قد قطع اكثر من 85% من مشواره في هذه التصفيات.
لقطات من المباراة
* قادة المباراة الحكم الاردني خضر الحاج وظهر بمستوى متواضع ولم ينجح في ايقاف خشونة لاعبي المريخ.
* برز من النصر محسن الحارثي وعلي يزيد رغم اهداره لعدد من الفرص وجوينور بعد نزوله حيث مرر عددا من الكرات الرائعة وسجل هدفا جميلا منح النصر نقاط المباراة الثلاث.
* جوينور حمل رقم فانلة الحلوي بعدما نجحت ادارة النصر في استكمال اوراقه وظهر بمستوى جيد رغم ضعف الجانب اللياقي لديه.
* رغم قلة الخبرة عند معظم لاعبي النصر الا انهم حققوا الفوز امام خبرة لاعبي المريخ الدولية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved