أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 27th August,2000العدد:10195الطبعةالاولـيالأحد 27 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

رئيس النيجر وصل عاصمة نيجيريا لمقابلته
وصول كلينتون إلى أبوجا أوقف انقطاع الكهرباء الذي اشتهرت به لاغوس!
* لاجوس من نيكولاس فيثيان رويترز ا, ف, ب
عندما زار الرئيس الامريكي بيل كلينتون افريقيا عام 1998م تجنب الذهاب لنيجيريا لكن امورا كثيرة تغيرت منذ ذلك الحين.
فقد تحولت نيجيريا التي كانت منبوذة من العالم في ذلك الوقت تحت حكم الدكتاتور ساني اباتشا الى الديمقراطية.
وتعزيز هذه الديمقراطية هو الهدف المعلن للزيارة التي تستمر يومين.
وقالت صحيفة جارديان النيجيرية المستقلة في مقال افتتاحي الزيارة اعتراف يتسم بالفطنة بأهمية نيجيريا كعنصر أساسي في السياسية الخارجية الأمريكية في افريقيا .
وقال كلينتون الاسبوع الماضي اذا ترسخت الديمقراطية في نيجيريا فانها سترفع من شأن منطقة بأكملها .
ونيجيريا أكبر دول افريقيا من حيث عدد السكان اذ يقطنها اكثر من 110 ملايين نسمة كما انها من مصدري النفط المهمين وتعد سوقا محتملة ضخمة.
وقد بدأ تأثيرها المتزايد يمتد الى خارج محيطها المباشر, فرئيسها أولوسيجون أوباسانجو يعمل مع ثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا كفريق من أجل التخفيف من معاناة سكان أفقر قارة في العالم.
ويرأس أوباسانجو وهو حاكم عسكري سابق فاز في انتخابات تعددية وتولى السلطة في مايو أيار عام 1999 مجموعة السبع والسبعين من الدول النامية.
وأصبح له مكان في المحافل الدولية باعتباره متحدثا باسم العالم الثالث فيما يتعلق بقضايا الديون والاقتصاد العالمي في تباين صارخ مع العزلة الدولية التي كانت تحيط بأباتشا.
وعزز الارتفاع الكبير في أسعار النفط السلعة التصديرية الرئيسية لنيجيريا كذلك من تأثيرها على الساحة الدولية.
وباعتبارها عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك فان لنيجيريا دورا مهما في قطاع رئيسي من قطاعات الاقتصاد العالمي كما انها مصدر للنفط للولايات المتحدة وهي حقيقة لم تغب عن كلينتون.
وقال كلينتون يوم الاربعاء الماضي ان أسعار النفط ستكون ضمن الموضوعات المطروحة على جدول أعمال زيارته.
وفي افريقيا تعد نيجيريا من الدول ذات التأثير الكبير الى جانب جنوب افريقيا ومصر.
وفي حين نبذ الكومنولث الذي يتألف من المستعمرات البريطانية السابقة أباتشا فلم يكن موقف منظمة الوحدة الافريقية بنفس الوضوح.
وقام أباتشا بدور قيادي داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي وضعت نهاية للحرب الاهلية في ليبيريا عام 1997م واعادت رئيس سيراليون المنتخب احمد تيجان كباح الى السلطة في العام التالي.
وتوفى أباتشا أثناء اجتماع قمة منظمة الوحدة الافريقية في بوركينا فاسو عام 1998م وأشاد الزعماء لدى علمهم بنبأ وفاته بدوره الرائد في المنطقة.
وحكم الجيش نيجيريا على مدى 28 من الأربعين عاما التي مضت على استقلالها عن بريطانيا عام 1960م.
وقد ارتدت نيجيريا ، وخصوصا عاصمتها الاقتصادية لاغوس الشهيرة بانقطاع الكهرباء، حلة جديدة منذ بضعة ايام يعزوها بعض المراقبين الى وصول الرئيس الاميركي بيل كلينتون المتوقع امس السبت الى ابوجا.
وشملت الحماسة التي تثيرها اول زيارة للرئيس الميركي الى البلد الاكبر سكانا في افريقيا بلدة بياكاسا الصغيرة ذات العشرة الاف نسمة حيث اعد السكان صورة كبيرة للرئيس الاميركي سيقدمونها هدية له لدى مروره فيها.
وقد تحسنت الكهرباء فجأة وزادت نسب التغذية حوالي 300% في الايام الاخيرة وخصوصا في لاغوس.
وعزا العديد من السكان هذا التحسن الى الزيارة التي بدأها كلينتون.
وقال احد تجار مدينة لاغوس نعيش هكذا في هذا البلد، ولان رجلا مهما للغاية يزور نيجيريا، فان موظفي شركة الكهرباء استيقظوا بشكل مفاجىء .
وقال متحدث باسم شركة الكهرباء الوطنية لوكالة فرانس برس ان طاقة الكهرباء ارتفعت من 600 الى 2000ميغوات .
واضاف ان الارتفاع لاعلاقة له بزيارة كلينتون بل بوصول معدات جديدة والصيانة التي لحقت بالمنشآت المزمنة اضافة الى التساقطات التي هطلت في شمال البلاد وأدت الى ارتفاع منسوب المياه في محطات توليد الكهرباء.
وغالبا ماتغرق مدينة لاغوس في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء.
وتستمر زيارة الرئيس الاميركي لأبوجا 48 ساعة.
وتواجه نيجيريا مشكلات عديدة, فعلى الرغم من انها احد كبار منتجي النفط في العالم فانها تعجز عن توفير الطاقة لمواطنيها وعددهم 120 مليون نسمة, وحدثت احتجاجات واضراب في شهر يونيو حزيران بعد عجز احتياطات الطاقة في لاجوس عن توفير احتياجات المواطنين.
ففي دولة تملك ثروة نفطية يعتبر وقوف الناس في طوابير طويلة للحصول على البنزين مصدرا للاحباط.
وصممت العاصمة النيجيرية ابوجا لتناسب القرن الحادي والعشرين بطرقها الواسعة ذات المرور الحر واسواقها الشاسعة على عكس لاجوس, ومن المقرر ان يصل كلينتون الى ابوجا صباح غد السبت في زيارة تستغرق يومين يجري الاعداد لها حاليا.
وسلم مجلس الشيوخ النيجيري يوم الخميس الماضي السلطة رسميا الى رئيسه الجديد بيوس انيم بعد ان اضطر سلفه الى الاستقاله بسبب فضيحة فساد, واعتبر كثيرون الاستقالة مؤشرا الى ان الدولة بدأت تمسك بقبضتها على واحدة من المشكلات التي تنخر في بنائها وهي الفساد, واعرب انيم عن اعتقاده ان زيارة كلينتون ستساعد في ذلك .
على صعيد آخر قالت مصادر رسمية ان رئيس النيجر تانجا ماما دو وصل الى ابوجا عاصمة نيجيريا اول امس لمقابلة الرئيس الامريكي بيل كلينتون اثناء زيارة الدولة التي بدأها امس الى نيجيريا.
وقالت المصادر ان مامادو سيحث الولايات المتحدة على دعم تعزيز التنمية الديمقراطية والاقتصادية في النيجر.
وسيكون هذا اول اجتماع لمامادو مع كلينتون.
واستأنفت الولايات المتحدة تقديم المعونات الى النيجر في فبراير شباط الماضي بعد الانتخابات التي اجريت في اواخر العام الماضي والتي انهت فترة قصيرة من الحكم العسكري في البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved