أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
لا إكراه في الدين
* بعض الناس يقرأ بعد صلاة الفريضة آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم,,, الخ، والآية لا اكراه في الدين,,, الخ فما الحكم وكذلك حكم قراءة آخر سورة البقرة لله ما في السموات وما في الأرض بعد آية الكرسي بعد صلاة الفريضة، وعند النوم، وكذلك آيةإن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ,, الخ.
عبدالله السبيعي
الوارد أن يقرأ بعد صلاة الظهر والعصر والعشاء المعوذات وقل هو الله أحد، ويقرأ آية الكرسي فقط، ويقرأ في صلاة المغرب وصلاة العشاء المعوذات وقل هو الله أحد ثلاث مرات ويقرأ آية الكرسي بعد الفجر وبعد المغرب، وأما عند النوم فإنه يسن أن يقرأ آية الكرسي ويقرأ الآيتان الأخيرتان من سورة البقرة وأما لا إكراه في الدين فلا تقرأ بعد الصلوات ولا عند النوم.
***
الإخلاص والمعوذتان
* ما الحكم في قراءة سورة الاخلاص والمعوذتين ثلاث مرات بعد صلاة الجمعة؟
عبدالله السبيعي
نعم تقرأ كما تقرأ بعد الصلوات ولا أعرف أن فيه دليلاً على هذا، ما ورد هو عقب الصلوات أما بعد الجمعة فلا أعرف أن في هذا دليلاً ولكن إذا قرأها من باب الاستئناس بقراءتها في صلاة الظهر فلا مانع إن شاء الله تعالى.
***
الوقف والوصية
* ما الفرق بين الوقف والوصية وهل للإنسان إذا كان له عمارة فقط أن يوقفها بعد مماته أي يأخذ أجرتها في حياته ويقول ويكتب أنها وقف بعد مماته؟
عبدالله السبيعي
الوقف هو الشيء المنجز في الحياة أي أن يوقف الإنسان شيئاً من ماله، من عقاره في حياته وقفاً منجزاً وأما الوصية فما يوصي به بعد موته كأن يوصي بثلث ماله أو ربع ماله أو خمس ماله, هذا هو الفرق بين الوقف والوصية ولكن يجوز للإنسان أن يوقف داراً أو دكاناً أو نحو ذلك ويشترط أن ريعها له ينتفع فيه بحياته وبعد مماته يصرف فيما حدد، والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved