أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

الفنيــة

في أكبر تجمع واحتفالية تشكيلية تشهدها عاصمة الثقافة منذ قيام هذا النشاط
الأمير نواف بن فيصل يوافق على إقامة معرض الرياض التشكيلي الشامل لفناني وفنانات المملكة
استنادا إلى الدراسة المقدمة من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بخصوص المعرض التشكيلي الشامل لفناني وفنانات المملكة التشكيليين والذي قام الفنان التشكيلي الأستاذ علي الرزيزاء عضو اللجنة الاستشارية بالجمعية بوضع التصورات العامة له وتم بحثه ودراسته من قِبل اللجنة الاستشارية للفنون التشكيلية في اجتماعها المنعقد في 25/10/1420ه التي وضعت عددا من التوصيات، فقد رفع سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ محمد بن أحمد الشدي تلك التوصيات إلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الذي أصدر تعليماته على سرعة تنفيذ هذا المعرض ضمن برامج الجمعية لهذا العام.
ويعتبر هذا المعرض هو الحدث الأبرز في الأنشطة التشكيلية، حيث يضم نماذج مختارة من أعمال الفنانين التشكيليين السعوديين من مختلف مناطق المملكة في مجالات الرسم والتصوير التشكيلي، والمجسمات الجمالية والتشكيل بالخامات المختلفة وكذلك أعمال الفخار والخزف.
كما يهدف المعرض إلى إبراز عطاءات وتجارب الفنانين السعوديين كل في مجاله، كما انه يعتبر الأكبر من نوعه على الساحة الفنية التشكيلية المحلية منذ بداياتها وحتى الآن بما يشمله من أعمال فنية وفعاليات ثقافية.
وكان الفنان علي الرزيزاء قد قام قبل فترة بالاتصال بالفنانين في مناطق المملكة لتهيئة الوضع لارسال أعمالهم، ويجري حاليا إعداد الدعوات للفنانين التشكيليين للمشاركة في هذا المعرض مع تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك، حيث يحق لكل فنان المشاركة في المعرض بعدد لا يزيد عن أربعة أعمال، وتم تحديد آخر موعد لاستلام تلك الأعمال هو نهاية شهر جمادى الآخرة 1421ه.
وأكد سعادة رئيس مجلس الإدارة انه وحسب توصيات اللجنة الاستشارية وتوجيهات سمو النائب سوف تتكون لجان خاصة للعمل على انجاح المعرض وهي:
1 لجنة العلاقات العامة: ومهمتها التنسيق مع الفنادق ومواقع العرض والجهات الرسمية الأخرى وإعداد برامج الزيارات للوفود المدعُّوة داخل مدينة الرياض.
2 لجنة الاتصال: وتقوم بالاتصال بالفنانين واستلام اللوحات والأعمال المشاركة وكذلك التهيئة لتخزينها وتبويبها واعادتها بعد العرض للفنانين.
3 اللجنة الإعلامية: ومهمتها الإعداد الإعلامي المكثف بالتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفزيون شاملة المحطات الفضائية والتنسيق لإعداد الخطط الإعلامية اللازمة لتوصيل هذا الحدث بالطريقة العلمية.
4 اللجنة الثقافية: ومهمتها الإعداد لإقامة الندوات المصاحبة للمعرض والتنسيق مع المحاضرين والمشاركين في الندوات وإعداد خطة خاصة لتوزيع جدول الندوات خلال فترة اقامة المعرض.
5 لجنة إعداد المطبوعات: ومهمتها تصوير الأعمال وإخراج كافة المطبوعات الخاصة بالمعرض من بطاقات دعوة وكتيبات وأي نشرات أخرى، ومتابعة المطابع لإنجاز الأعمال المشار إليها.
ومن جهة أخرى فقد أوضح الأستاذ محمد الشدي ان المعرض يتضمن عددا من الفعاليات الثقافية الهامة ومنها:
1 ندوة عن دور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله في دعم حركة الفن التشكيلي في الداخل والخارج.
2 محاضرة عن دور الصحافة في إبراز جوانب الثقافة التشكيلية.
3 ندوة عن تفعيل حركة الفن التشكيلي في هذا العام تحت عنوان رؤى وتطلعات حول الفن التشكيلي السعودي , كذلك ستصاحب فترة اقامة المعرض ورش عمل حية لأطفال المدارس، للتعبير عن انطباعاتهم الفنية داخل المعرض، وكذلك محاولة تنظيم عرض بالفيديو عن الفنانين السعوديين وأعمالهم، وتكريم المحرر التشكيلي في الصحافة المحلية، وكذلك تكريم الصحافة المحلية من خلال تشجيعها للحركة التشكيلية, وستوجه دعوة لعدد من الفنانين والنقاد التشكيليين من داخل المملكة وخارجها، وكذلك رؤساء تحرير الصحف والمجلات المحلية والخليجية، ومحطات الإذاعة والتلفزيون المحلية ووكالة الأنباء السعودية وكذلك بعض المحطات الفضائية العربية.
كما سيتم دعوة رؤساء جمعيات الفنون التشكيلية بدول مجلس التعاون الخليجي ورجال الفكر والثقافة والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي ورجال الأعمال, وحسب توجيهات سموه سيقام حفل تكريمي للفاعلين في دعم الفن التشكيلي السعودي والمساهمة في مسيرته وتشجيع المنتمين إليه وهم من فئات الفنانين التشكيليين 10 من الفنانين والفنانات ومحرري الصحافة التشكيلية في الصحافة المحلية 10 والصحافة المحلية ورجال الأعمال والمؤسسات التجارية.
وقال الأستاذ الشدي انه سيتم خلال فترة المعرض تجديد العمل ببطاقة عضوية الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومنحها من دون رسوم للسنة الأولى بصورتها الجديدة للفنانين المشاركين بهذا المعرض كمجموعة أولية، مع حث بقية الفنانين على الانتماء للجمعية والحصول على بطاقة العضوية, كما انه تم تخصيص ميزانية كافية لتغطية متطلبات المعرض وتجهيزاته وفعالياته الضرورية، واقتناء عدد من الأعمال المشاركة بالمعرض من قِبل الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون للبدء في تكوين مجموعات فنية لتكون نواة لمتحف الفن السعودي والمشاركة بها بالمناسبات الدولية الطارئة.
وحث الأستاذ محمد الشدي كافة الفنانين التشكيليين على المشاركة بأعمالهم وجهودهم وتواجدهم مع اللجان التي سيتم تشكيلها لمتابعة وإنجاح هذا الحدث التشكيلي المهم، ولتحقيق تطلعات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved