أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

ضغوط فنزويلية وأمريكية على فورد وفايرستون
* ديترويت رويترز
تزايد الضغط الحكومي على فايرستون وفورد موتور فيما واصل محققو الكونجرس تحقيقاتهم في عملية سحب اطارات فايرستون بينما قالت السلطان الفنزويلية انها قد توجه اتهامات جنائية الى الشركتين في الاسبوع المقبل.
وأرسلت لجنة التجارة في مجلس النواب الامريكي فريق تحقيق الى مقر فورد في ديربورن بولاية ميشيجان في إطار تحقيق اتحادي بشأن سحب ملايين من الاطارات يرجح ان لها صلة بما لا يقل عن 62 حالة وفاة ومعظمها في حوادث لسيارة فورد الرياضية من طراز اكسبلورر.
ويزور الفريق مقر فايرستون في ناشفيل بولاية تنبسي اليوم الاثنين.
وأعلن مسؤولون من فورد وفايرستون انهم يتعاونون مع المحققين.
وتعتزم اللجنة عقد جلسات استماع بشأن سحب الاطارات إلا انها لم تحدد موعداً بعد لكن مجلس الشيوخ سيعقد جلسة استماع في السادس من سبتمبر/ ايلول وقد استدعى جاك ناصر كبير المسؤولين التنفيذيين في فورد وجون لامب نائب الرئيس التنفيذي لفابرستون للشهادة.
في الوقت نفسه اعلنت السلطات الفنزويلية ان فورد وفايرستون التابعة لشركة بربدجدستون اليابانية ضللتا المستهلكين بشأن الاطارات وبشأن فورد اكسبلورر وهي من اكثر الطرازات مبيعا في البلاد في السنوات الاخيرة والتي تزود عادة بهذا النوع من الاطارات.
وقال صمويل روه رئيس وكالة انديكو لحماية المستهلكين التابعة للدولة انه سيقدم نتائج التحقيق المحلي للشركتين الاسبوع المقبل مما قد يؤدي إلى توجيه اتهامات جنائية, عدد كبير من الفنزويليين ماتوا نتيجة الخداع.
وقال روه ان اطارات فايرستون التي طرحت على انها ملائمة للسيارة اكسبلورر لم تكن تتناسب مع السرعة القصوى للسيارة الرياضية إذ تنقصها بطانة اضافية من مادة البوليستر, وتابع ان الاطارات حملت بطاقة تفيد انها مبطنة بثلاث طبقات وليس اثنتين.
وقال كن فيلدز المتحدث باسم فايرستون أدركنا هذا الخطأ غير المقصود وصححناه.
وتابع روه ان فورد زودت السيارة بأنظمة لامتصاص الصدمات بالغة الخفة في الطرازات الاولى ومن ثم أوصت باطارات اقل ضغوطا بما لا يتناسب مع اطارات فايرستون.
وقال مايك فوجن المتحدث باسم فورد ان الشركة تخطط للاجتماع مع روه يوم الاثنين لتقديم بيانات توضح ان الشركة اتخذت اجراءات سريعة وان المشكلة الخاصة باطارات فايرستون ليس لها صلة بشاحنات فورد.
وقال فوجن: بعض المعلومات التي قدمت لوسائل الاعلام غير صحيحة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved