أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

الاكتفاء الذاتي في بعض المواد الاستخراجية والتعدينية بالمنطقة العربية
* القاهرة واس
أكد المهندس طلعت ظافر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ان المنطقة العربية حققت اكتفاء ذاتيا في كثير من المواد الاستخراجية والتعدينية مثل الاسمنت ومواد البناء.
وقال في حديث نشر في القاهرة ان احتياطات الفوسفات تصل الى حوالي 26 بليون طن ينتج عنها سنويا 49 مليون طن يتجه معظمها للأسواق الخارجية.
وأضاف ظافر ان هناك احتياطات هائلة من خام الحديد ولكنها لم تستغل بعد نظرا لوجود معوقات كثيرة تحد من استغلال هذا المعدن الجيد وطالب بضرورة تفعيل السوق العربية المشتركة لكي تساهم في تنشيط وتبادل السلع التعدينية بين الدول العربية وكذلك تسويق الخبرات العربية محليا وعالميا.
وقال ان تفاقم مشاكل التلوث في الصناعات التعدينية في الوطن العربي ادى الى انتهاج استراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في ظل سعي الدول العربية الى التوسع في الصناعات التعدينية للانتفاع بالثروات الطبيعية المتاحة ولدفع عجلة التنمية فان انتشار الأنشطة الملوثة في مناطق استخراج الخدمات وتصنيعها قد أدى الى تدهور البيئة ويستلزم استمرار التوسع في الصناعات الاستخراجية والتعدينية وجود نظم فعالة للرقابة والرصد الذاتي والتفتيش البيئي بغية الحد من تلوث الهواء والماء والتربة ولتجنب الاخطار التي تهدد الصحة العامة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved