أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

بتوجيه من سمو ولي العهد
دراسة لإعادة إعمار عين زبيدة وتزويد مكة والمشاعر المقدسة بالمياه
* * جدة واس
وجه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني باعداد دراسة لاعادة اعمار عين زبيدة التي تعد واحدة من اهم العيون الشهيرة التي كانت تزود مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالمياه الصالحة للشرب.
اعلن ذلك لوكالة الانباء السعودية صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة عقب اجتماع عقده سموه مع معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور غازي عبيد مدني بحضور امين محافظة جدة المكلف عبدالفتاح فؤاد عبدالفتاح والفريق العلمي المكلف باعداد الدراسة برئاسة الدكتور عمر ابو رزيزة.
واكد سموه ان الدراسات والبحوث العلمية تعد ركيزة اساسية في بناء المشروعات الحضارية والتنموية في الدول المتقدمة، مشيرا الى ان جامعة الملك عبدالعزيز هي واحدة من اهم الجامعات التي تقوم باعداد الدراسات والبحوث العلمية الجادة والمفيدة وتساعد الجهات ذات العلاقة بتلمس بعض الجوانب المهمة خلال تنفيذ المشروعات.
وحث سموه الفريق العلمي المكلف باعداد الدراسة الخاصة باعادة اعمار عين زبيدة على بذل المزيد من الجهد من اجل ان تظهر الدراسة في صورتها المثلى بما يحقق الاهداف العلمية والتطبيقية.
وكان سمو امير منطقة مكة المكرمة قد استمع من معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز والفريق العلمي المكلف بالدراسة الى شرح واف عن مراحل دراسة اعادة اعمار عين زبيدة الذي سيتم انتهاءالمرحلة الثانية منه بنهاية حج هذا العام ويكتمل مشروع الدراسة تماما بنهاية عام 1422ه.
كما استمع سموه الى الاهمية التي كانت تمثلها هذه العين في الماضي وما انجز فيها من عمل ونظم هندسية مميزة ومتطورة تتشابه مع النظم الحديثة رغم انها بنيت من مئات السنين الى جانب ملخص عن بداية هذه العين التي تنبع من بداية الكر ممتدة الى اكثر من 17 كيلو مترا مرورا بعرفات ومزدلفة ومنى ثم الى مكة المكرمة واحيائها المختلفة.
وشاهد سموه من خلال الرسوم والخرائط التوضيحية مسارات عين زبيدة والخرازات التي بنيت بالاضافة الى قنوات التجميع والنقل والخزانات التي انشأت آنذاك والتي تعدت اكثر من 36 خزانا لا يزال البعض منها موجودا حتى الآن بالاضافة الى جهود فريق البحث العلمي الذي يقوم بتتبع مسار عين زبيدة والبحث عن الخرازات والخزانات التي قد اندثر البعض منها واعداد كل التفاصيل البحثية والعلمية عن هذه العين.
ويضم الفريق العلمي المشارك في هذه الدراسة الدكتور انس امين مدني مدير مركز ابحاث المياه والدكتور عمر ابو رزيزة الباحث الرئيسي للمشروع والدكتور عبدالله مصطفى مهرجي رئيس قسم الهندسة المدنية وكلا من الدكتور سهيل مكي المدني والدكتور طلال مختار والدكتور عبدالله الوقداني والدكتور اسعد ابو رزيزة والدكتور عبدالله الغامدي والدكتور سعود قطب باحثين.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved