أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

إميل لحود أدلى بصوته في الانتخابات اللبنانية بمسقط رأسه
الناخبون اللبنانيون اقترعوا أمس لاختيار 63من 128 نائباً في البرلمان الجديد
* *بيروت موفد الجزيرة عبدالكريم العفنان
توجه اللبنانيون في محافظتي الشمال والجبل الى صناديق الاقتراع صباح امس الاحد لاختيار 63 نائبا عن هاتين المحافظتين من اصل 128 نائبا في مجلس النواب اللبناني يتوزعون مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.
وستستكمل المرحلة الثانية من الانتخابات في المحافظات الثلاث الباقية وهي بيروت والجنوب والبقاع يوم الاحد المقبل في الثالث من ايلول/ سبتمبر المقبل.
وشارك في هذه المرحلة الاولى قرابة مليون و 300 الف ناخب من اصل مليونين و 700 الف سينتخبون 63 نائبا من بين 286مرشحا في ست دوائر.
واستمرت عمليات الاقتراع حتى الساعة السادسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (15,00تغ).
وقد كلف الجيش اللبناني الحفاظ على الامن في الشوارع ونشرت قيادة الجيش قرابة عشرة الاف عنصر منذ مساء السبت يساعدهم سبعة الاف عنصر من قوى الامن يتولون حفظ الأمن في اقلام الاقتراع.
واستخدم اللبنانيون للمرة الاولى البطاقة الانتخابية التي باتت الزامية للادلاء باصواتهم, ولم تنشر اية ارقام رسمية عن اعداد اللبنانيين الذين حصلوا على هذه البطاقة.
واعلن احد المرشحين في طرابلس (شمال لبنان)، احمد كرامي لوكالة فرانس برس ان الاقبال لم يكن كبيرا لان خمسين في المائة من الناخبين في هذه المدينة المعروفة تقليديا بمشاركتها الكثيفة لم يسحبوا بطاقاتهم الانتخابية .
وقد تميزت الحملة الانتخابية بعدم اكتراث شعبي كبير وسط تبادل الاتهامات بين المعارضة والسلطة في ثالث انتخابات تشريعية تشهدها البلاد في ظل الوجود السوري منذ 1992.
وقد ادلى الرئيس اللبناني اميل لحود بصوته في مسقط رأسه بعبدات المتن امس الاحد، مشيرا الى انها المرة الاولى التي يشارك فيها في الانتخابات.
وصرح للصحافيين بعد ان ادخل المغلف في صندوق الاقتراع انا مسرور لأنني اؤدي واجبي الانتخابي للمرة الاولى لأن عملي ضابطا في الجيش كما تعلمون كان يحول دون قيامي بذلك .
وقد اقتصرت مسيرة لحود المهنية على الخدمة العسكرية، ولا يسمح في لبنان للعسكريين بالاقتراع لان الدستور يعتبر ان ذلك سيؤدي الى رجحان كفة المرشحين الموالين للحكومة.
ودعا لحود الناخبين الى عدم الرضوخ للضغوط او الرشوة ,,, لان المرشح الذي يشتري صوت ناخب ما لن يتوانى عن التخلص منه سريعا بعد الانتخابات .
ونفى لحود من جهة اخرى، اتهامات التدخل التي وجهتها المعارضة، مشددا على ان الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.
يذكر ان اميل لحود الابن 25 عاما مرشح على اللائحة الانتخابية الموالية للحكومة التي يرئسها وزير الداخلية ميشال المر, وتواجه هذه اللائحة في منطقة المتن منافسة بزعامة نسيب لحود قريب الرئيس والنائب الحالي عن المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved