أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

د, آل كمال يرد على د, البقاعي
لماذا تحملني أخطاء غيري
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اطلعت على المقال التعقيبي للاخ الزميل الدكتور محمد خير البقاعي الذي صدر في عدد (10188) بعنوان (المترجمون يقعون في أخطاء ينبغي التصدي لها) حيث حملني فيه أخطاء غيري.
أولا: أشكر لأخي الدكتور/ البقاعي الإطراء والثناء العاطر الذي وصفني به مما يدل على معدنه الطيب وخلقه الكريم.
ثانياً: سوف نناقش ما جاء في مقال سعادته فنحن جميعاً ننشد الصواب، وأرى أن هذه المناقشات تثري الموضوع وتعود بالفائدة على القراء الكرام.
1 ذكر أخي الدكتور البقاعي حول مقالي التعقيبي ما نصه: (ولكنني أرى أنه مبني على أساس خاطئ اذ انطلق من ترجمات كتب الرحلات ليثرِّب على مؤلفيها).
* لماذا هنا يحملني أخي الدكتور البقاعي اخطاء غيري فأنا امامي نص مقال مترجم الى العربية وردت فيه اخطاء وبحكم انني احد ابناء الطائف المأنوس وهذه المسميات والاماكن معلومة لدي بالبداهة فقد احببت ان انوه عنها كي لا يستمر الخطأ، وليس بالضرورة ان اجيد اللغة الفرنسية فيبدو ان سعادته متقنها.
2 حول القلعة ونسبة عمارتها لعثمان المضايفي ذكر اخي الدكتور البقاعي انني لم اوثق هذه المعلومة.
أولاً: معلوم لدينا في الطائف بالتواتر بالرواية الشفوية بأن باني القلعة هو عثمان المضايفي، حتى انه يوجد لدينا زقاق بعلو قرية الهضبة يسمى (زقاق المهراس) ينسب الى المهراس الذي احضره الوالي العثماني ليهرس فيه رأس عثمان المضايفي الى ان صدرت اليه الاوامر بترحيله الى مصر ثم الى الاستانة حيث شنق هنالك.
ثانياً: احيلك الى مؤلفنا التعليم في الطائف وبعض رجاله في القرن الرابع عشر الهجري ص157 نشر مكتبة المعارف بالطائف.
ثالثاً: هناك اطروحة ماجستير في جامعة ام القرى حول الموضوع سوف توفيه حقه ونستفيد منها جميعاً بإذن الله.
3 حول الوهط قال اخي الدكتور البقاعي ما نصه: (اما قول الدكتور آل كمال إن الوهط ليست في المثناه وإنما قبلتها قرب سد عكرمة الحالي، فإن ديدييه لم يقل إنها في المثناه, وإنما هذا ما فهمه الدكتور آل كمال من الترجمة، والصواب ان ديدييه ذكر في ص256 من النص الاصلي اننا نجد الوهط عند خروجنا من المثناه باتجاه الطائف الخ,,,)
* نقول ان ديدييه ايضاً اخطأ في النص الاصلي لتحديد موقع الوهط بقوله نجد الوهط عند خروجنا من المثناه باتجاه الطائف فالصحيح ان الطائف في شمال شرقي المثناه بينما الوهط في غربي المثناه وبعبارة اخرى ان المثناه في الوسط بين الطائف والوهط,4 اضم صوتي الى صوت اخي الدكتور البقاعي في مطالبته بمراجعة رحلة بوركهات لكي تعم الفائدة,واخيراً احب ان انوه هنا انه عندما تطرقت لبراح الطائف داخل السور في مقالي السابق فاتني ان اذكر برحة الحِرَبة نسبة الى آل ابن حريب وبرحة ذوي عيسى حيث تقعان بأسفل قرية الهضبة.
والله من وراء القصد هو حسبنا ونعم الوكيل،،،
الدكتور/ سليمان بن صالح آل كمال
الطائف مكتبة المعارف

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved