أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 28th August,2000العدد:10196الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

عرفات يطلع لجنة القدس على الممارسات الإسرائيلية الخطيرة في اجتماعها اليوم
* غزة عسيرة الشمالية الوكالات:
يطلع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعضاء لجنة القدس الشريف في اجتماعها اليوم الاثنين بالمغرب على حقيقة الاوضاع الخطيرة في القدس الشريف خاصة حملة التهويد والاستيطان التي تستهدف المدينة وخطورة مشاريع الحلول التي يعرضها الجانب الاسرائيلي لفرض السيادة الاسرائيلية على المدينة تحت قناع سلام زائف.
وصرح الطيب عبدالرحيم امين عام الرئاسة بالسلطة الفلسطينية امس بان الرئيس عرفات سيؤكد للجنة تمسك الجانب الفلسطيني المطلق في القدس الشريف ورفض كافة الحلول الاسرائيلية التي تهدف إلى تهويد المدينة وإدامة احتلالها واستيطانها, مشيرا إلى ان القدس الشريف ليست موضع مساومة ولن تكون لا اليوم ولا في المستقبل موضع مساومة.
وقال ان الرئيس عرفات سيؤكد في كلمته امام الاجتماع الموقف الفلسطيني الذي اعلنه مرارا وتكرارا من قضية القدس الشريف والذي يؤكد على استعادة القدس الشريف ومقدساتها المسيحية والاسلامية إلى السيادة الوطنية الفلسطينية ورفض اي شكل من اشكال التواجد الاسرائيلي او السيادة الاسرائيلية عليها.
من جهة اخرى ما زالت قوات الاحتلال الاسرائيلي تحاصر قرية عسيرة الشمالية قرب نابلس بالضفة الغربية وفرضت حظر التجوال على اهالي القرية فيما استمرت عملية المداهمات للبيوت واستجواب عدد كبير من اهالي القرية.
وصرح العميد محمود علول محافظ نابلس لراديو صوت فلسطين صباح امس ان لجنة الارتباط العسكري الفلسطيني على اتصال بالجانب الاسرائيلي للاستفسار عن هذه الاجراءات,, مشيرا الى انها بدأت منذ مساء امس الاول في حصار جزء من القرية في ظل تواجد طائرات مروحية وقامت بعملية انزال لجنود اسرائيليين وبعد ذلك تم تبادل اطلاق النار وقامت القوات الاسرائيلية بهدم احد البيوت ولا تزال القرية محاصرة من الجنود الاسرائيليين.
وقال: نحن نتابع الوضع وسنعلن عن العملية وحجم الخسائر , مشيرا الى ان السلطات الفلسطينية تسلمت احد الجرحى الفلسطينيين والجانب الاسرائيلي تسلم احد الجرحى الاسرائيليين.
وذكر اسعد سوالمة رئيس بلدية قرية عسيرة الشمالية حتى الان لم يتضح حجم الضحايا , مشيرا الى ان اسرائيل اقدمت على هذه العملية بزعم ان هناك نشطاء فلسطينيين يهددون امن اسرائيل مطلوب القبض عليهم.
وقد اعلن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاوول موفاز امس الاحد انه لا يستبعد امكانية ان يكون الجنود الاسرائيليون الثلاثة الذي سقطوا خلال عملية ليلية امس السبت ضد حركة المقاومة الاسلامية حماس قد قتلوا برصاص اسرائيلي.
وقال موفاز في مؤتمر صحافي لا استطيع ان استبعد هذه الامكانية .
واضاف: لقد وقع خطأ فادح, وسنعرف بالتأكيد ما حصل خلال بضعة ايام عندما تقدم لجنة التحقيق تقريرها .
ومن ناحية اخرى صرح مصدر فلسطيني رفيع المستوى امس الاحد بأن الرئيس المصري حسني مبارك كلف مستشاره السياسي اسامة الباز بتشكيل فريق عمل يضم عددا من ابرز الخبراء والدبلوماسيين واساتذة القانون الدولي المصريين لصياغة مشروع اتفاق حول قضايا الخلاف بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الانباء الالمانية د,ب,أ ان مشروع الاتفاق او المسودة ستصاغ بالاتفاق مع الجانب الفلسطيني في اطار المقترحات المصرية التي قدمت الى الجانب الفلسطيني مشيراً الى ان الرئيس المصري عرض على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هذه المقترحات اثناء زيارة الاخير الى الاسكندرية يوم الاثنين الماضي.
واضاف المصدر ان عرفات عاد الى مصر يوم امس السبت برد مبدئي على تلك المقترحات، الا انه لم يكشف عن فحوى هذه المقترحات.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved