أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

السعوديات والإنترنت
المحادثة والمكياج والموضة والطبخ أبرز اهتماماتهن
مواطنة تتعلم برامج الهاكرز وأخرى تحذر من استخدام المراهقات
* استطلاع فايزة الحربي
اقتحم الانترنت عالم المرأة وقابلته المرأة العربية والسعودية بصدر رحب فأصبح المستشار لها ومصدر المعلومات التي طالما حلمت بها مع التزامها بثوابتها الإسلامية من خلال عملها من داخل منزلها وأصبحت المرأة تتجول في العالم الافتراضي وتتصفح الكتب من أعرق المكتبات وتتعلم الطبخ ومهارات متعددة من خلال الإنترنت بأقل التكاليف ودون عناء يذكر.
وقد التقت الصفحة بعدد من مستخدمات ومسؤولات الإنترنت واجرينا تحقيقا حول فوائد المرأة من العالم الافتراضي وشبكة المعلومات وتعزيز دورها في بناء المجتمع.
وقالت الأخت فوزية الحربي انها تقضي وقتاً ممتعاً أمام الإنترنت من خلال خدماته الواسعة وتتمكن من الاطلاع على جميع ما تبحث عنه من معلومات بنسبة قد تصل الى 80% خاصة في المجال الاكاديمي مؤكدة انها تتمكن بكل يسر وسهولة من الحصول على ما لا يمكن ان تحصل عليه من معلومات بدون الإنترنت.
وأوضحت ان افضل خدمة تقدمها الإنترنت هي البريد الإلكتروني.
وعن رأيها في خدمات الإنترنت في المملكة قالت فوزية الحربي: ان الخدمات سيئة جدا والتصفح بطيء على الشبكة العنكبوتية ونطمح الى المزيد من السرعة في التصفح وتحميل البرامج.
وحذرت من مساوئ الإنترنت التي تتمثل في الادمان عليها وانقطاع العلاقات الاجتماعية وسوء استخدامها من قبل المراهقين وتأثيرها السلبي على التربية الدينية عند النشء داعية الآباء الى مراقبة ابنائهم عند استخدام الشبكة.
الهاكرز تلاحق المرأة
وتواصل الحربي حديثها قائلة: ان من أكبر المشاكل التي تواجهنا هي اختراق الهاكرز لاجهزتنا وقد تضررت عدة مرات بأن ضرب الهاكرز جهازي عدة مرات واخترقوه وتلاعبوا بملفاتي، مشيرة الى ان هؤلاء يمكن اعتبارهم من فئة الكاكاراز المبتدئة ومنهم الهاوي والخبير واكثر نسبة في الخليج العربي هم من فئة الهاوين والمبتدئين وهؤلاء يشكلون خطورة على جميع شبكات الإنترنت لأنهم لا يدركون ما يفعلون ببرامجهم المؤذية وهم يمثلون حسب تقديرها ما يقارب 75% من هاكرز العرب.
وأوضحت انها تمكنت من أن تصبح هاكرز بكل سهولة من خلال اطلاعها على برامج الهاكرز المنتشرة في جميع المواقع وقد تم تعريبها وتقديم شروحات لاستخدامها ومن اشهر واحدث هذه البرامج برنامج السب سفن فمن سهولته يتمكن الجميع حتى الأطفال من التحول الى هاكرز .
وأكدت الأخت الحربي انها هاكرز مسالمة وتقوم باختراق الاجهزة لتنبيه اصحابها وإعلامهم بالحذر منها وتسعى كما تقول لتنظيف الأجهزة التي تخترقها من ملفات patch الموجودة فيها، وقدمت جملة من النصائح لجميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية بعدة نصائح.
وأشادت الاستاذة منيرة الغريبي المسؤولة عن شبكة نت بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بأهمية الإنترنت للمجتمع مشيرة الى ان مجتمعنا يتحفظ من كل جديد فلم يلق الإنترنت في بدايته قبولا جيدا ولكن ثورة المعلومات المقدمة في قالب سهل يمكن الجميع من الوصول اليه في جعل الاقبال على هذه الشبكة متزايدا من جميع شرائح المجتمع وحتى السيدات الكبيرات في السن وذلك نلحظه من خلال عملنا بالمركز اذ نجد الاقبال جيدا منهن ونقدم لهن الارشادات وطريقة الاستخدام مع عناونين المواقع التي يرغبن بزيارتها، واكثر اهتمامات المرأة هي المرأة والموضة والمكياج والطبخ التي تشهد اقبالا كبيراً.
وعن اعداد المتدربات في المراكز أشارت الى ان العدد يبلغ خمس عشرة سيدة يوميا في اليوم الدراسي ويتعدى الخمس والعشرين في أيام الاجازات.
كما التقت الصفحة بالاستاذة هيلة المعجل المسؤولة عن الإنترنت بمنتزه الخيمة التي اكدت ان أسباب انتشار الإنترنت العولمة وكونها ضرورة ومطلباً للباحثين عن المعلومات, واعربت عن اسفها لسوء استخدام الشبكة، مشيرة الى ان ذلك ينحصر في سن ما قبل العشرين عاما التي تنحصر فيها اهتماماتهن بالمحادثات التي قد تكون بأسلوب غير لائق وبعيدة عن الدين والأخلاق السمحة.
وعن مدى اقبال السيدات على الإنترنت بالمنتزه قالت في أيام الدراسة يتراوح عدد الزائرات من 15 الى 20 سيدة ويغلب عليهن طالبات الجامعة ويأتين للاستطلاع عن بحث معين أما ايام العطل والاجازات فالاقبال من المراهقات بأعداد كبيرة تنتهي دائما بلائحة انتظار طويلة ويتم توزيع الكروت الساعة ب30 ريالا وتسعى لايجاد كرت له رقم سري بعد انتهاء الكرت يتوقف الجهاز عن العمل في المستقبل القريب ان شاء الله.
ونحن لا نستقبل الفتيات الصغيرات اقل من 17 سنة إلا عند وجود والدتها لمراقبتها اذ لا نستطيع متابعة ومراقبة جميع الفتيات في الصالة.
وعن أكثر المواقع اقبالا موقع الساحة وبرامج وحوارات وردود والمحادثة مثل ياهو.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved