أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

مدير شرطة الرياض في حديث شامل بمناسبة انطلاقة الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية
سنبدأ بالأطفال وننتهي بهذه الجاليات
تخصيص عدد من خطب الجمعة طبقاً لبرامج الحملة ورصد 3 ملايين مطبوعة مختلفة
* * الرياض محمد السنيد وسعود الشيباني
أكد مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله الشهراني أنه تم تنفيذ أكثر من ثلاثة ملايين مطبوعة مختلفة الرسائل والأحجام لمواكبة تفعيل الحملة الوطنية بمنطقة الرياض.
وقال اللواء الشهراني في حديث صحفي بهذه المناسبة: إن الهدف الرئيسي من الحملة هو التوعية بالدرجة الاولى,, إلا أن من يرتكب مخالفة سيتم تطبيق التعليمات والأنظمة المعمول بها عليه.
وأوضح مدير شرطة الرياض في هذا الصدد ان هناك العديد من الجوائز والمفاجآت للمواطنين والمقيمين الذين سيحضرون الفعاليات وتهم كل أفراد الأسرة.
وفيما يلي نص الحديث:
** أعطى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز جل اهتمامهما وعنايتهما بموضوع الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض هلَّا حدثتمونا عن آخر توجيهات سموههما بهذا الخصوص؟
من خلال التوجيه المستمر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والحرص والمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، فقد ترأس سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدلعزيز نائب أمير منطقة الرياض اجتماعاً حضره مجموعة من رجال الأعمال بمنطقة الرياض حيث تم شرح أهداف الحملة وبرامجها المختلفة في المنطقة, وقد كان لهذا الاجتماع كبير الأثر في دعم رجال الأعمال للحملة مادياً ومعنوياً, كما ترأس سموه يحفظه الله اجتماعاً آخر حضرته القيادات الأمنية ومحافظو المناطق الإدارية التابعة لمنطقة الرياض، تم فيه استعراض آخر المستجدات والأعمال التي تم إنجازها من أجل تنفيذ برامج وفعاليات الحملة طبقاً للخطة الموضوعة, وأكد سموه على ضرورة الوصول الى جميع فئات المجتمع من أجل توصيل الرسالة التوعوية لهم.
** شكلت شرطة منطقة الرياض مؤخراً اللجنة الإعلامية الفرعية للتوعية الأمنية والمرورية لتفعيل برامج الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض, فما أهداف هذه اللجنة؟
اللجنة الإعلامية الفرعية بمنطقة الرياض تم تشكيلها تحت اشرافنا وهي الجهة المكلفة بمتابعة تنفيذ البرامج والفعاليات الخاصة بالحملة في منطقة الرياض ومن خلالها تم إنشاء عدة لجان فرعية تتولى كل منها متابعة أحد الأركان المهمة في الحملة مثل:
لجنة متابعة الجهات الحكومية والتنسيق معها لجنة متابعة رجال الأعمال والشركات لجنة لمتابعة الوسائل التوعوية لجنة لمتابعة البرامج الخاصة بالمعاهد والمؤسسات العلمية وعدد آخر من اللجان التنسيقية والتنفيذية.
** هل ينضم الى عضوية اللجنة الإعلامية الفرعية للتوعية الأمنية والمرورية قطاعات أخرى من خارج شرطة منطقة الرياض؟ وكيف تتم آلية التعاون مع هذه القطاعات؟
في إطار الخطة العامة التي وضعتها اللجنة الإعلامية المركزية بالأمن العام، باشرت إدارة الشؤون العامة دورها في التخطيط والإشراف العام على الحملة, كما تم إسناد عملية وضع الفعاليات والبرامج الخاصة بالحملة الى مكتب استراتيجيا للدراسات والتنظيم والإعلام الشامل وهو مكتب متخصص يُشرف عليه مجموعة من الاساتذة المتخصصين في الإعلام والعلاقات العامة والحملات الإعلانية, والحمد لله تم وضع برنامج متكامل على أساس علمي, ويُعتبر مكتب استراتيجيا هو الجهة المشرفة إعلامياً على تنفيذ جميع برامج الحملة, بالاضافة الى ذلك تم إسناد عملية تنفيذ المواد التوعوية من مطبوعات ولوحات وبرامج فنية وخلافه الى شركة أخرى متخصصة في هذا المجال وهي بيت الوسائط للإعلان, والحمد لله الجميع يعمل في دائرة واحدة، يداً بيد، سواء مع اللجنة الإعلامية الفرعية بمنطقة الرياض أو مع جميع ضباط الاتصال المسؤولين عن تنفيذ هذه البرامج.
** لم يبق سوى عدة أيام على إعلان انطلاقة الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمختلف مناطق المملكة, أين تجدون أنفسكم من مراحل التنفيذ؟
نحن الآن والحمد لله في مراحل التنفيذ النهائية حيث:
تم الانتهاء من توزيع الأدوار والمهمات.
تمت طباعة المواد التوعوية من كتيبات، مطويات، نشرات,, الخ.
تسجيل الأشرطة الصوتية التي تحمل عبارات خاصة بالسائقين.
مراحل التدريب النهائية لمختلف الفئات القائمة على تنفيذ الفعاليات وخلال أيام من الآن سيكون قد تم الانتهاء من كافة المواد والمستلزمات الخاصة بالحملة.
** من ضمن البرامج المعدة تنفيذ برنامج المسيرة, مم تتكون هذه المسيرة ومن أين ستنطلق؟
سيتم تدشين الحملة في منطقة الرياض بإذن الله يوم السبت 4/6/1421ه برعاية سيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وبمشاركة كافة القطاعات الأمنية وذات العلاقة: الشرطة المرور الدفاع المدني الهلال الأحمر السعودي.
مجموعات من الطلبة: طلبة الجامعات كلية طلبة التربية الرياضية جوالة الكلية التقنية.
موسيقى مركز التجنيد وتدريب الشرطة.
مجموعة من المعاقين بسبب الحوادث المرورية.
الحرس الوطني: مجموعة من الهجانة الخيالة.
نماذج من العروض المسرحية الخاصة بالأطفال.
مجموعة من السيارات القديمة والحديثة.
هذا وسوف تنطلق المسيرة بإذن الله من أمام مركز صحارى التجاري طريق الأمير عبدالله مساء يوم السبت 4/6/1421ه متخذة طريق الأمير عبدالله مكاناً للمسيرة حتى تقاطع العليا العام, ومن ثم العودة ثانية الى طريق الأمير عبدالله.
** من أهداف الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض التركيز على السيدات بصفة عامة, فما سر هذا التركيز؟
تحتل المرأة دوراً مهماً في المجتمع فهي زوجة وأم وأخت وابنة وخالة وعمة,, الخ وعليها دور كبير لتوعية أفراد أسرتها خصوصا الشباب,, هذا بالإضافة الى دورها في تعليم أولادها الجلوس بطريقة صحيحة في السيارة وربط حزام الأمان, وكما قال الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراقِ
** هل ستتضمن اللجنة الإعلامية الفرعية للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض عناصر نسائية لإيصال الرسالة التوعوية الى سيدات المجتمع؟
لقد سألت عن سر التركيز على السيدات ولم تسأل كيف ستصل إلى هؤلاء السيدات في مواقعهن, عند إعداد الفعاليات سألنا أنفسنا نفس السؤال وكان الجواب:
المشاغل النسائية صالات الانتظار في المراكز الطبية الجمعيات النسائية الخيرية,, الخ, ثم بعد ذلك كيف ستصل الى هؤلاء؟ وقررنا خوض التجربة بكل ما فيها وتم تكوين فريق نسائي تم تدريبهن بطريقة علمية عن طريق مجموعة من المطبوعات وعبر الدوائر التليفزيونية المغلقة بحيث أصبحن جاهزات لتوصيل جميع المعلومات المطلوبة الى جمهور السيدات لتنظيم زيارات دورية يومية الى هذه المواقع طبقاً لخطة خاصة تم إعدادها لهذا الغرض, ولا أخفي عليك لقد استغرق الإعداد لهذا التوجيه ما يقارب الشهر والنصف وهذا في حد ذاته يعتبر تفعيلاً لدور المرأة في المجتمع.
** سيكون هناك 50 لقاء نسائيا ضمن فعاليات الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض, ما مضامين هذه اللقاءات وما العلاقة بين الحوادث المرورية والمرأة؟
كما سبق وطرحت أن للمرأة دوراً مهماً, فبالإضافة الى المواقع التي ذكرنانها التي سيتم زيارتها، هناك أيضاً طالبات الجامعات وسيدات المجتمع اللواتي يتواجدن في الجمعيات الخيرية مثل: جمعية النهضة النسائية جمعية الوفاء مركز الأمير سلمان الاجتماعي القسم النسائي مركز المناهل بحي السفارات وغيرها الكثير, لقد تم التنسيق مع جميع كليات البنات سواء التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات أو التابعة لجامعة الملك سعود لتنظيم محاضرات دورية في كل كلية على حدة, وسيقوم بإلقاء هذه المحاضرات نفس المحاضرات بهذه الكلية, وهنا نود توجيه الشكر لوكالة الرئاسة العامة لتعليم البنات, وإدارة جامعة الملك سعود والجمعيات الخيرية للتفهم الكامل لأهداف الحملة وتعاونهم معنا من أجل إنجاحها.
** أطفال الرياض ما نصيبهم من حملة الرياض للتوعية الأمنية والمرورية؟
الأطفال هم عماد هذا الوطن وجيل المستقبل وحكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله حريصة كل الحرص على تنشئة جيل جديد يعرف معنى الالتزام سواء في النواحي المرورية أو النواحي الأمنية، كما هو الاهتمام بالنواحي التعليمية, لذا قمنا بإعداد مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تساعد على بناء شخصية جديدة للطفل مثل:
1 البداية في المدرسة من خلال كلمات بسيطة تم إعدادها لإلقائها بصفة دورية من خلال الإذاعة المدرسية.
2 مجموعة كبيرة من المطبوعات التي تخص الأطفال وتحمل عبارات التوعية المختلفة مثل كتيب يتضمن رسومات كاريكاتورية خاصة بالتعليمات الأمنية والمرورية.
ويُطلب من الطفل تلوينها مع توزيع هدايا تتمثل في علب الألوان وغيرها.
3 تم إعداد مجموعة كبيرة من الألعاب الورقية التي تكون على شكل ألغاز PUZELL لتصبح بعد التجميع رسالة تهم الطفل مثل أربط حزام الأمان ,, الخ.
4 هناك برنامج يخص الطفل ولكنه موجه أيضاً لجميع أفراد الأسرة يتم تنفيذه مساء كل يوم خميس في أحد المراكز التجارية الكبرى، يتضمن مشاهد تمثيلية وألعاب مسلية جميعها تحتوي على عبارات توعوية بلغة يفهمها الأطفال.
5 الأهم من ذلك الأم التي ستقوم بتوصيل الرسالة التوعوية إليها ويُطلب منها الاهتمام بتوصيلها الى أطفالها وتنشئتهم على أسس تقويمية سليمة من أجل بناء الإنسان الذي يُعتبر أهم ركائز المجتمع.
** ركزتم على المقيمين من خلال إعلانكم عن إصدار بعض الأشرطة الصوتية التي تحمل مجموعة من عبارات التوعية المختلفة لعدد من اللغات, هل لدى اللجنة احصائية بعدد من يحتاجون لهذه الخدمة بمدينة الرياض؟ وما أبرز هذه الجنسيات؟
في الحقيقة سيكون التركيز على السائقين بصفة عامة, وخصوصا سائقي الليموزين والسائق الخاص بحكم عملهم وتواجدهم الدائم خلف مقود السيارة مع التركيز على السائقين من الجنسيات الهندية والباكستانية والفليبينية والإندونيسية والبنجلاديشية, بالإضافة الى الناطقين باللغتين العربية والإنجليزية.
** تم التنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد لتخصيص بعض الخطب لتوجيه بعض الرسائل التوعوية الى جمهور المسلمين, هل سيتم ذلك في جميع أحياء مدينة الرياض او ستيم التركيز على بعض الأحياء دون غيرها؟
بالنسبة للمساجد تم التنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لتخصيص 5 خطب من خطب الجمعة طبقاً لجدول خاص تم الاتفاق عليه معهم بحيث يتناسب موضوع الخطبة مع موضوعات الحملة طبقاً للبرنامج العام, وهنا يسعدني الإشادة بالدور الكبير الذي تقوم به الوزارة والتعاون الكامل الذي لمسناه منهم، والتفهم الكامل لدور الوزارة المهم والفاعل من اجل توعية المسلمين بضرورة الالتزام بالتعليمات الأمنية والمرورية حرصا على حياتهم وابراز الرأي الشرعي فيما يخالف هذه التعليمات ويعرض نفسه والآخرين للهلاك.
** رصدت اللجنة الإعلامية الفرعية للتوعية الأمنية والمرورية بمنطقة الرياض ضمن استعدادها لتفعيل الحملة بمنطقة الرياض العديد من البرامج ومن هذه البرامج إعداد المطبوعات والمطويات,, فكم بلغ اجمالي هذه المطبوعات والمطويات؟ وما اهم العبارات المختارة فيها؟
بلغ اجمالي عدد المطبوعات التي تم تنفيذها حتى الآن أكثر من ثلاثة 3 ملايين مطبوعة مختلفة الرسائل والاحجام,, بالإضافة الى استخدام جميع انواع لوحات الطرق مثل: لوحات الطرق السريعة يوني بول ، لوحات الموبي البوصة ، اللوحات الإلكترونية، اللوحات داخل مبنى مطار الملك خالد الدولي، لوحات الميجا كام اللوحات الخضراء ، بالإضافة الى العديد من اللوحات التي تم تصنيعها خصيصا من اجل الحملة، وهنا نود ان نتوجه بالشكر لكل من ساهم معنا بتخصيص مجموعات مختلفة من اللوحات لخدمة رسائل الحملة المختلفة.
** أثناء فعاليات الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية بمدينة الرياض، هل سيكون هناك تطبيق عقوبات واقامة حملات ضد المخالفين للأنظمة المرورية أم سيكون التركيز خلال تلك الفترة على التوعية فقط؟
كما يدرك الجميع ان الهدف الرئيسي من الحملة هو التوعية بالدرجة الأولى ولكن من سيرتكب مخالفة فسوف تطبق عليه التعليمات والأنظمة المعمول بها.
** اقامت اللجنة الإعلامية الفرعية للتوعية الامنية والمرورية بالرياض ضمن استعدادها لتفعيل الحملة الوطنية الشاملة بمخاطبة السفارات بمنطقة الرياض للتفاعل مع هذه الحملة,, فما دور السفارات المشاركة في هذه الحملة؟
سيكون دور السفارات توعية جالياتها للتعاون مع القائمين على الحملة والظهور بالمظهر اللائق بدولهم وهذا هو اقل شيء يمكن تقديمه، وهناك استجابات واسعة من سفارات تلك البلدان المعنية.
** لاشك ان لرجال الأعمال دورا مهما في دعم الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية,, كيف لمستم تعاون رجال الأعمال خلال دعوتكم لهم للمساهمة في فعاليات هذه الحملة على مستوى منطقة الرياض؟
كل ما استطيع قوله ان من اهم مقومات هذا البلد ابناءه الذين يقدرون المسؤولية ويعرفون معنى المساهمات الاجتماعية ويتسابقون عليها,, وسأترك هذا الموضوع حتى الانتهاء من كافة فعاليات الحملة حيث سيكون هناك تكريم خاص لكل من ساهم في انجاح هذه الحملة، ولكن يجب الاشادة بجهود الكثير من رجال الاعمال الذين ساهموا مساهمات مادية وعينية في هذا المشروع، ولايزال هناك متسع لمزيد من هذا الدعم حيث ان هذه الحملة مستمرة.
** أعددتم العديد من المسابقات فكم بلغ اجمالي المبالغ المعدة لجوائز هذه المسابقات؟,, وهل ستكون هناك جوائز كبرى بانتظار المشاركين؟
هناك العديد من الجوائز ولكن افضّل ان تكون هذه الجوائز مفاجأة لمن سيحضر الفعاليات ولكن اؤكد انها كثيرة جدا ومتنوعة وتهم كل افراد الأسرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved