أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

المعيار بالأفعال لا بالملصقات
المفتاح الانتخابي لغرفة الرياض
سعادة رئيس تحرير الجزيرة سلمه الله,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
أعلنت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن فتح باب الترشيح للدورة الجديدة اعتباراً من يوم السبت 18/6/1421ه ولمدة خمسة عشر يوما.
وبناء لقرار معالي وزير التجارة، القاضي بتشكيل لجنة للإشراف على انتخاب اعضاء مجلس إدارة الغرفة للدورة القادمة فقد تقرر فتح باب الترشيح وفقا للتاريخ المذكور, واوضحت اللجنة المشرفة على لانتخابات، لمنتسبي الغرفة ولرجال الاعمال من تجار وصناعيين والتي تتوفر فيهم شروط المادة (21) من نظام الغرف التجارية الصناعية بتقديم طلبات ترشيحهم لاعضاء اللجنة.
وطبقا لمانصت عليه المادة المذكورة، فإن المجال متاح امام ما يقارب او اكثر من الثلاثين الف منتسب ممن يشكلون متوسط عدد منتسبي الغرفة،وإن كانت المرونة وتسهيل إجراءات المرشحين اكثر صعوبة مقارنة بالمرونة بتسهيل اجراءات الناخبين، والذين وبطبيعة الحال يشكلون الغالبية ممن اطلق عليهم ذوو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والذين اتخذوا من الغرفة مجرد جهة للتصديق على معاملاتهم، بل وغالبيتم يتذمرون بعدم جدية العديد من مجالس الغرفة لمناقشة ودراسة أوضاعهم وهمومهم، وبإيجاد الحلول الكفيلة بتطوير اعمالهم وهذا حق مشروع يناشد ويطمح به الجميع.
وحيث ان لكل حدث حديثاً، فإن المفتاح الانتخابي هو هاجس المرشح للفوز بعضوية المجلس، وغالبا مايكون ذلك المفتاح هو المتحدث والمخطط للبرنامج الانتخابي للمرشح.
وغالبا ماتستغل بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة والذين يشكلون غالبية المنتسبين بالاستفادة من اصواتهم بالترشيح،وكل حسب ما يناله من مغريات ومن وعود بتصحيح وضعه، بناء على الجهود الجبارة التي قامت من خلال المفتاح الانتخابي.
ولايعتمد المفتاح الانتخابي على صور ملصوقات، بقدر الاعتماد على الافعال التي قام بها المرشح، والتطرق لمواقفه من عدة امور هامة وتحديد دورة فيها، والانجازات التي شارك بها المرشح وتفاعله مع الانظمة والقوانين وبكل جدية حيال مايصدر من قرارات تنظيمية للمحافظة على العملية التنموية.
ان المفتاح الانتخابي وان كان غائبا وبالغالب ليس بذات الاهمية لدى البعض ممن يتحلون بمنطق القوة لمركزهم المرموق وقوة علاقاتهم وشخصياتهم، فإن هناك ممن يتخذون من المفتاح الانتخابي ضرورة قصوى ومطلباً هاماً وحيوياً للتقرب اكثر ممن كسبوا ثقتهم مبدين بذلك تعاونا اكثر ومصارحة اكبر واقوى منطقا.
وعلى اي حال فإنني شخصيا مؤمن بأن الاعتراف بالخطأ لاجل النجاح مقرون بمدى القناعة بضرورة التصحيح،وخصوصاً إذا كان هذا الخطأ له تأثير شامل لافردي.
فالغرفة التجارية الصناعية بالرياض والتي تم انشاؤها منذ عام 1381ه 1961م، والتي تعاقب على إدارة الغرفة 12 مجلسا،ومع كل ما قامت به الغرفة من دور حيوي بارز من خلال ماتشهده الغرفة من تطورات متلاحقة ومن ابرز ما اتخذته الغرفة لمواكبة تلك التطورات والتغيرات، إنشاء العديد من اللجان المنظمة للعديد من الاعمال والانشطة التجارية والصناعية والتنسيق مع الجهات الحكومية حيال تلك التطورات.
إلا ان الامل معقود عند الكثيرين بالاهتمام اكثر لبعض النقاط الملحوظة ومنها:
(1) ضرورة ايجاد جهة تقدم خدمات متعددة وهامة للمراجعين وهذا لايتحقق الا عند وجود قسم للاستعلامات !!
(2)يجب مراعاة مدة الانتساب الاشتراك السنوي، بحيث يكون لمدة سنة كاملة اعتبارا من تاريخ الانتساب.
(3)علىمجلس الغرفة القادم ان يعي ان استقدام الاجنبي ليحل مكان المواطن الذي فصل من وظيفته لهو حافز ومشجع للقطاع الخاص بتغريب الوظائف!!!.
(4)نتمنى ان يكون لكل لجنة عدد لايقل عن اثنين يتم اختيارهما عشوائيا من المنتسبين لكل فعالية او نشاط، والاستفادة من وجهات نظرهم.
متمنيا للجميع التوفيق,, ودمتم.
جمال بن يوسف الشرهان
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved