أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

ترشيد استخدام المياه,, كيف ,,؟!
عزيزتي الجزيرة
تحية واحتراماً,.
تحت عنوان مصلحة المياه تدعو إلى ترشيد استخدام المياه المنشور على الصفحة الأخيرة يوم السبت 27/4/1421ه جاءت دعوة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض للمواطنين والمقيمين على تجنب ري حديقة المنزل في منتصف النهار وبالذات خلال اشهر الصيف.
وجاءت الفقرة الثالثة من الخبر تقول: وأرشدت المصلحة المستهلك الى ملء عبوة سعة لتر واحد من الماء ووضعها داخل صندوق الطرد للحد من نسبة تدفق الماء في دورات المياه وتقليل الكمية المستهلكة اثناء عملية التنظيف .
نعم,, كلنا يدرك يقينا ان ترشيد استخدام المياه مطلب ديني نعم: مطلب ديني قبل ان يكون مطلبا وطنيا، فقد ورد الامر الإلهي صريحا ناهيا عن الاسراف في قوله تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين) كما جاء الامر النبوي غاية في الصراحة والوضوح في قوله عليه السلام: لا يُسرف أحدكم ولو كان على نهر جار .
وأود ان أطمئن الاخوة المسؤولين في المصلحة بالنسبة لمطلبهم الاول اكاد اجزم انه لايوجد انسان واحد في طول المملكة وعرضها يجرؤ أو يقوى على ري حديقة المنزل في منتصف النهار وخاصة خلال اشهر الصيف، والاسباب ليست بحاجة الى بيان أو تنبيه، ماء يغلي، وشمس حارقة، كما أنه حسب علمي لو تم ري نباتات أي حديقة في هذا الوقت بالذات لأسلمت هذه النباتات والكائنات أرواحها لباريها.
وأما فكرة ملء عبوة سعة لتر والقاؤها في صندوق الطرد للحد من ارتفاع معدل تدفق الماء في دورات المياه فهذه فكرة أكاد أجزم أنها لن ترى النور إلا في حالة واحدة هي ان تقوم المصلحة بفصل توصيلة مياه صندوق الطرد حتى لا يكون امام الجميع سوى الاخذ بفكرة المصلحة.
أما والأمر كذلك، فلماذا لا تأخذ المصلحة مشكورة بالفكرة التي عرضتها في مقالي المنشور بهذه العزيزة يوم 5 ذي القعدة 1416ه (الموافق 5 ابريل 1996م) بالزام اصحاب العقارات بتركيب واستخدام (كرسي الحمام) الذي أعلنت عنه آنذاك شركة الخزف السعودي بأنه يوفر 50% من استهلاك الفرد اليومي؟
كما أود اضافة فكرة اخرى اعتقد انها ستسهم إلى حد كبير في تخفيض استهلاك المياه: هي ضرورة الغاء البند الخاص بالزام المستأجرين بدفع مبلغ يتراوح بين 200، 300 ريال استهلاك مياه سنويا لأصحاب العقارات لان هذا المستأجر أيا كان جنسه او جنسيته يدرك يقينا ان هذا المبلغ مع ضآلته يفوق استهلاكه السنوي عشرات المرات، ومن المؤكد صراحة ان احساسه بالغبن سيحول بينه وبين محاولة الترشيد المطلوبة، وأعتقد انه لو تم الزام اصحاب العقارات بتركيب عدادات مياه لكل عين مثلما الحال وعدادات الكهرباء لانخفض استهلاك المياه بصورة ملحوظة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حمدين الشحات محمد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved