أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

الجزيرة تقدم استعراضاً تاريخياً لمسابقة كأس الأمير فيصل للكبار
الزعيم سيد الأبطال وآخرهم
(15) بطولة خلال (25) عاماً,, والنصر انتزع البطولة الأولى
* * كتب عبدالرحمن الخضيري
بمشيئة الله تعالى تنطلق مساء اليوم الاربعاء منافسات بطولة (الاتحاد) السعودي لكرة القدم على كاس الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله لأندية الدرجة الممتازة بمشاركة (12) فريقا وتستمر حتى الخامس من شهر شعبان المقبل.
وتدخل المسابقة اليوم عامها (السادس والعشرين) حيث كانت انطلاقتها الاولى في أواخر العام الهجري 1396ه وخلال هذه الفترة الطويلة شهدت المسابقة (15) بطولة تناوب اللقب فيها (سبعة) أبطال كبار باستثناء النادي الأهلي في جدة.
الجزيرة تقدم اليوم استعراضا تاريخيا لرصد أبرز وأهم أحداث وقلبت سجلات تاريخ المسابقة المدونة وهي المسابقة التي اصبحت تحتل المرتبة الثالثة في قائمة المسابقات الكروية المميزة التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد مسابقتي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد.
كأس فقيد الرياضة
منذ انطلاقة منافسات البطولة قبل نحو أكثر من (25) عاما مضت كانت المسابقة تحمل مسمى مسابقة (كأس الاتحاد) حيث كانت البطولة بطريقة خروج المغلوب وتختلف كليا عما بعدها وكان الفريق النصراوي حينها هو اول فريق ينتزع كأس البطولة على حساب النادي الأهلي ثم تناوب اللقب من بعده ستة فرق هي (الهلال الشباب الاتحاد الاتفاق القادسية الرياض).
وفي العام الماضي 1420ه حملت البطولة الخامسة عشر مسمى جديداً بتسمية البطولة باسم فقيد الرياضة والراحل الكبير فيصل بن فهد رحمه الله فكان فريق الهلال صاحب السبق في انتزاع لقب البطولة بمسماها الجديد وشرفها الكبير بعد ان تمكن من السيطرة على معظم القابها الاولى.
البدايات عادية,, والنهائيات مثيرة
كان الانطباع السائد عن البطولة في بداياتها بأنها مسابقة تنشيطية وتزامن ذلك مع تذبذب انتظام المسابقة واستمرارها بشكل دوري وسنوي حيث تخللها الكثير من سنوات التوقف ومراحل التغيير الشاملة في التنفيذ واللوائح التنظيمية المتقلبة حيث اقيمت البطولة الأولى بطريقة خروج المغلوب أواخر عام 1396ه ثم توقفت لمدة عشر سنوات كاملة عندما استؤنفت في منتصف عام 1406ه بطريقة الدوري والمجموعات واستمرت بعد ذلك الى ان توقفت عاما واحدا 1412ه ثم استؤنفت دون توقف منذ العام 1413ه.
وتدرج مستوى المسابقة كحال منافساتها التمهيدية حتى اضحت مؤخراً واحدة من اهم البطولات المحلية خصوصا بعد ان اصبحت تحمل مسمى علم من اعلام الرياضة السعودية وأبرز صانعي انجازاتها التاريخية وبات بطل المسابقة مرشحا سعوديا لتمثيل المملكة في مسابقة ابطال الكؤوس العربية لكرة القدم وكحال تدرج المسابقة فإن منافساتها شهدت تدرجا مثيرا من الاعداد والتجهيز إلى ذروة الحروب الكروية ببلوغ النهائيات وانتزاع اللقب حيث تكون الكلمة الاخيرة والحاسمة من نصيب الفرق الكبيرة والعريقة في تاريخ الكرة السعودية.
سيد الألقاب
سبعة فرق ممتازة تناوبت الحصول على لقب البطولة (15) عاما منذ انطلاقتها الاولى قبل خمسة وعشرين عاما والابطال هم (الهلال الاتحاد الشباب الاتفاق النصر القادسية الرياض) فكان النصر أولهم بينما أكد فريق الهلال انه هو الزعيم,, بل هو (سيد الألقاب) فهو آخر أبطال المسابقة في العام الماضي 1420ه وأكثر الفرق انتزاعا للقب (خمس) بطولات مقابل (ثلاثة) ألقاب اتحادية وللشباب والنصر (بطولتان) مقابل بطولة واحدة لكل من الاتفاق والقادسية والرياض.
الوصيف للأبطال
من العلامات الفارقة في سجلات تاريخ المسابقة ان ابطالها السبعة هم فقط الذين تناوبوا خوض النهائيات فيما بينهم وتبادلوا احتكار لقب البطولة ومركز الوصافة فيما عدا فريق النادي الأهلي الذي نجح في بلوغ النهائي (أربع) نهائيات لكنه خسرها جميعا امام النصر ثم الشباب فالاتفاق وأخيرا من أمام منافسه التقليدي الاتحاد ولذلك ظل هو الفريق الوحيد الذي بلغ النهائي اربع مرات لكنه كان المحروم الوحيد من لقب البطولة! ولم يخرج لقب البطولة والوصافة بخلافه عن فرق الهلال والنصر والاتحاد والشباب والاتفاق والقادسية والرياض.
سجلات الهدافين
كان الفنان والهداف الاتحادي الشهير عبدالله فوال هو أول مهاجم ينتزع لقب هداف البطولة وكان ذلك في البطولة الثانية عام 1406ه حيث كانت البطولة الاولى بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة كما نجح الفوال في استعادة اللقب للمرة الثانية في البطولة التاسعة 1414ه ثم كرر فهد المهلل مع فريق الشباب لقب الهداف مرتين متتاليتين في عامي 1408/ 1409ه وحصل على اللقب مرة واحدة كل من لاعب الهلال سليمان المسيطير ومهاجم القادسية عبدالرحمن بورشيد وزميله صالح القنبر ومهاجم الرياض فهد الحمدان وزميله داين فاييه السنغالي ومهاجم النصر حسين هادي ومهاجم الطائي يحيى جاكو نيجيري ومهاجم الاتحاد أحمد بهجا مغربي فيما تقاسم مهاجم الطائي خالد الدعيع مع مهاجم الاتفاق سعدون حمود لاول مرة اللقب وكان ذلك في عام 1411ه.
من سجلات التاريخ
* مراحل المسابقة وجولاتها الاولى تشهد عادة بداية هادئة وتجارب جديدة ثم تتصاعد وتيرتها في المراحل الاخيرة الحاسمة.
* تعد المسابقة هي ابرز مسابقات اطلاق النجوم الجدد والمواهب الواعدة التي تأخذ طريقها في المسابقات الكبرى وقد بلغ الاعداد والتجهيز ذروته.
* السوداني مصطفى النقر كان صاحب هدف اول نهائي في المسابقة.
* نجم الكرة السعودية ومستقبلها الواعد نواف التمياط كان صاحب آخر هدف في نهائيات البطولة خلال نهائي العام الماضي وكان هو ايضا صاحب اول هدف ذهبي في حسم نهائيات البطولة.
* فريق الشباب اول فريق يحقق البطولة في عامين متتاليين 1408/ 1409ه ولم ينجح بعدها في استعادة اللقب.
* رباعي اندية الرياض نجحوا في تحقيق البطولة وكذلك فعل ثنائي الشرقية البارز الاتفاق والقادسية وفي الغربية لم يكن سوى الاتحاد الذي دخل قائمة الابطال.
* الأهلي هو الفريق الوحيد الذي استعصى عليه لقب البطولة رغم بلوغه للنهائي اربع مرات في اعوام وأجيال متفاوتة؟!
* المسابقة شهدت الكثير من التحولات والتغييرات التنظيمية بطريقة خروج المغلوب وبطريقة المجموعتين وكذلك المجموعات الاربع كما كانت مليئة بالمفاجآت المتنوعة.
* ركلات الجزاء الترجيحية كان حضورها كبيراً في حسم ثلاث نهائيات وهي الاتحاد على الهلال 1406ه والشباب على الاهلي 1409ه والهلال على القادسية 1413ه.
* كثيرون اولئك اللاعبون الاجانب وكذلك المدربون والمساعدون والاداريون الذين عجلت المسابقة بالاستغناء عن خدماتهم واستبدالهم في وقت مبكر من الموسم.
* كثيرون ايضا كانت المسابقة هي طريق صعودهم وبروزهم على طريق النجومية والابداع الكروي والشهرة المبكرة سواء من اللاعبين الصاعدين او المستجدين او من الحكام البارزين.
* يحصل بطل المسابقة على مكافأة قدرها مائة ألف ريال مقابل خمسين ألف ريال للوصيف صاحب المركز الثاني فيما لا يوجد نهائيات في المسابقة منافسة بين المركزين الثالث والرابع.
* فريق الهلال (سيد الألقاب) وزعيمها الكروي الاول هو أكثر الفرق بلوغا للمباريات النهائية حيث بلغ النهائي في (ستة) أعوام متفاوتة وانتزع الكأس في (خمس) منها بخسارة واحدة فقط امام الاتحاد في جدة وبضربات الجزاء الترجيحية.
غداً ,, بطولة جديدة
البطولة رقم (16) في تاريخ المسابقة تنطلق بمشيئة الله تعالى مساء غد الاربعاء بعد ان تم تقسيم فرقها الممتازة إلى مجموعتين فقط تضم كل منها ستة فرق تخوض دوري من دورين بحيث يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة لمباراتي الدور نصف النهائي من اجل تحديد طرفي المباراة النهائية المقررة بمشيئة الله في الخامس من شهر شعبان المقبل.
المجموعة الأولى
وضم فرق الهلال (حامل اللقب) والشباب (الوصيف) والاتحاد والاتفاق والنجمة والأنصار.
المجموعة الثانية
وتضم فرق الأهلي والنصر والرياض والقادسية والوحدة وسدوس.
مباريات مؤجلة
الجولة الاولى ستشهد تأجيل مباراتي الاهلي مع القادسية وسدوس مع النصر بسبب المشاركات العربية فيما ستشهد الجولة الثانية تأجيل لقاء الهلال مع الشباب بسبب لقاء الهلال في الاياب الآسيوي بسوريا وسبق الغاء التأجيل الذي كان مقررا لأولى مباريات فريق الاتحاد بعد انسحاب الانصار اللبناني من مواجهته الآسيوية وكذلك مباريات فريق الشباب بعد انسحابه من البطولة العربية.
مباريات الجولة الأولى
غداً الأربعاء 1/6/1421ه
الاتفاق مع الهلال مساء بالدمام منقول تلفزيونيا .
الوحدة مع الرياض مساء بمكة المكرمة.
الانصار مع الاتحاد مساء بالمدينة المنورة.
الشباب مع النجمة مساء بالرياض.
وتم تأجيل لقاء سدوس مع النصر بالرياض ولقاء الأهلي مع القادسية بجدة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved