أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العُمري
الجلوس بين السجدتين
ما هي صفة الجلوس بين السجدتين وأثناء التشهد الأخير، وهل تختلف المرأة عن الرجل في ذلك؟
المرسلة ج, ج
الجلوس في التشهد الأخير هو ما يسمى بالتورك وهذا هو المستحب حيث ينصب رجله اليمنى ويخرج تحتها رجله اليسرى ويجلس على اليته، هذا هو التورك وهو مشروع في التشهد الأخير من الصلاة التي لها تشهدان تشهد أول وتشهد أخير كصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وذلك للفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير حيث ان التشهد الأول الجلوس له نصب الرجل اليمنى وبسط الرجل اليسرى والجلوس على الرجل اليسرى هذا في التشهد الأول وأما في التشهد الأخير فهو التورك الذي سبق وصفه وأما بالنسبة للمرأة فلا يشرع لها التورك وإنما المستحب في حقها سدل رجليها وجلوسها على اليتها والله أعلم.
***
المرضعة أم الراضع
شخص رضع من امرأة رضاعة كاملة ولمدة عام كامل وتلك المرأة لها أولاد منهم من هو قبل رضاعة ذلك الشخص ومنهم من هو بعد الرضاعة، أين إخوان ذلك الشخص من الرضاع هل هم من كان بعد الرضاعة أم الجميع إخوانه أم ماذا؟
الجواب على هذا الراضع من هذه المرأة إذا كان الرضاع مستكملا اعتباره شرعاً بأن كان خمس رضعات فأكثر وكان في الحولين فيعتبر رضاعا ناشرا للحره وفي نفس الأمر جميع هذه المرأة المرضعة تعتبر اما للراضع من الرضاعة وفي جميع اولادها وأولاد زوجها منها ومن غيرها من ذكور أو إناث سواء أكانوا قبل الرضاع أو بعده كلهم يعتبرون إخوة لهذا الراضع من الرضاعة.
***
أخو الأم من الرضاعة
هل يجوز لبنات الأخت أن يكشفن على أخ الأم من الرضاعة علما بأن الرضاعة كاملة ولمدة عام؟
ع, ع شقراء
أخو الأم من الرضاعة هو في الواقع محرم لها ومحرم لبناتها فهو خال لهن من الرضاعة وبناء على هذا فيجوز لهن الكشف لخالهن من الرضاعة وهو محرم لهن ولكن ينبغي ان نلاحظ ان الرضاعة الناشرة للحرمة يشترط لها شرطان أحدهما ان تكون الرضاعة خمس رضعات فأكثر وأن تكون الرضاعة في الحولين من حياة الطفل الراضع والله أعلم.
***
العقد صحيح,,!!
أفيد فضيلتكم بأني أقوم ببيع السيارات عن طريق التقسيط الشهري, وعندما يحضر الزبون ويطلب سيارة مثل غمارة أو غمارتين أقول له إذا كانت السيارة غير موجودة عندي احضر لي بعد اسبوع أو اسبوعين او اقوم بالإتصال عليك عندما أقبض السيارة وأدفع قيمتها ثم يجري الاتفاق على المبلغ عند عقد البيع، هل هذا صحيح أم لا؟ حيث أني سمعت من بعض الناس أنهم يقولون إذا حضر لك شخص وطلب سيارة معينة وقمت بشرائها له غير جائز ارجو الإفادة.
الجواب على هذا أنك إذا أردت ان تبيع سيارتك على احد عملائك والسيارة ليست موجودة لديك وقت إبدائه الرغبة فتقول له حينما أحصل على السيارة التي هي وفق رغبتك فسوف أتصل بك حينما يتم مني تملك السيارة ثم يجري مني بيعها عليك، إذا كان الأمر بهذه الصفة فالإجراء صحيح لأن البيع لا يتم إلا بعد ان يتملك البائع السيارة تملكا ناقلاً ملكيتها من يد من باعها عليه إلى يده ثم بعد ذلك يجري منه بيعها على عميله الذي رغب في شرائه السيارة ويتم العقد بينهما فاذا باعها عليه بعد تملكه إياها فالعقد صحيح والحمد لله رب العالمين.
***
كتابة العقد للمشتري
عندما يحضر لي زبون ويرغب في شراء سيارة عن طريق التقسيط ويكون لا يعرف القراءة ولا الكتابة وأقوم أنا بكتابة عقد البيع ثم قراءته عليه ثم التوقيع عن ذلك بين الطرفين، هل ذلك جائز أم لا؟ حيث اني سمعت أنه يجب كتابة العقد من قبل المشتري ارجو الإفادة.
الجواب على هذا الكتابة كتابة العقد في الواقع توثيق وكونك أيها البائع انت الذي تكتب عقد المبايعة فهذا في حال إقرار المشتري بشراءالسيارة وعدم وجود تناكر بينكما فالإجراء صحيح أما إذا انكر المشتري شراءه السيارة وطعن في وثيقة تسجيل البيع لأنه لم تكن صادرة منه وإنما كتبها البائع فهذا الطعن في محله فلا يمكن ان تكون هذه الوثيقة حجة في صحة البيع حتى يتم أحد أمرين إما إقرار المشتري بما جاء في هذه الوثيقة او ان يشهد على هذه الوثيقة شاهدان فإذا تم احد هذين الأمرين صارت الوثيقة حجة على من أنكرها واذا لم يتم واحد من هذين الامرين وأنكر المشتري الشراء فإنكاره في محله وعليه أداء اليمين طبقا لإنكاره حيث ان البينة على المدعي واليمين على من انكر والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved