أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

السلطات البريطانية تقبض على ثلاثة هاكر يشتبه تورطهم في سرقة بنك
* الرياض مندوب الإنترنت
تحقق الشرطة الإنجليزية مع ثلاثة أشخاص يشتبه بتورطهم في السطو على البنك الإليكتروني الذي يعتبر أحد اكثر البنوك الافتراضية شعبية,.
وعلم ان البنك تعرض في يوليو/تموز الماضي لجريمة سرقة أدت للاستيلاء على مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية، وارتكب لصوص هكرة أعضاء في مجموعة إجرامية منظمة، وحسب ما أوردته شبكة دت نت العربية فإنه يخشى في حالة تأكيد أنباء عملية السطو بأن تنتشر موجة من الذعر في أوساط مصارف إنترنت التي اعترى مستواها الأمني الشك، بعد سلسلة من الثغرات الأمنية التي أصابت عددا من الشركات المالية الكبرى، بما فيها بنك باركليز وستكون هذه الحادثة حال تأكيدها أول مرة يتمكن فيها الهاكر من سرقة أموال من بنك.
وكانت أنباء الحادثة مازالت مبهمة ساعة إعداد هذه المقالة، إلا ان ما توفر من انباء يفيد بأن الهكر لم يسرقوا أية اموال من حسابات المودعين.
وسلطت الأضواء على عملية السرقة هذه بعد قيام مجموعة من ضباط الفريق القومي البريطاني لمكافحة الجريمة بسلسلة من الغارات، أواخر شهر اغسطس/آب الماضي، وفي الصباح الباكر على سبعة منازل في منطقة ميلتون كيتر في يكنجهاماشيار في بريطانيا اسفرت عن القاء القبض على ثلاثة رجال في الثلاثين من أعمارهم خضعوا للاستجواب في مركز الشرطة.
ونتيجة لعمليات التحقيق تلك قام رجال الشرطة بالتحفظ على أدوات للكمبيوتر ومستندات موجودة في سبعة أماكن في كل من ليدلينجتون، وبيدوفوردشاير، وميلتون كيتر، وبوترزبيري، ونورث هامبتونشاير، ونيوربورت باجنيل، كما تم التحفظ على كمية قليلة من المخدرات والأموال النقدية.
وجاءت الغارات الصباحية التي شنها رجال الشرطة إثر تحقيق حول الاحتيال على بنوك إنترنت قام به الفريق الوطني للجريمة لمدة ستة أشهر وساعد في تلك التحقيقات خبراء في الكمبيوتر يعملون في شركة استشارات خاصة.
وقال المحقق مايك راندال، الذي قاد العملية: لقد كان ذلك التحقيق معقدا نوعا ما، ويتناول مجرمين منظمين نعتقد بأنهم يستخدمون شبكة إنترنت كوسيط لارتكاب جرائم خطيرة، ولاستهداف بنوك إنترنت، التي تأسست حديثا , وأضاف متحدث باسم الفريق البريطاني لمكافحة الجريمة: كان اولئك المجرمون يستخدمون أساليب المحترفين، إلا ان ما يثير قلقنا هو ان هذه العملية ليست العملية الأولى لاختراق انظمة بنوك إنترنت، بل نظن انها محاولة من قبل الضالعين في الجريمة المنظمة، لاستكشاف منطقة جديدة، تساوي ملايين الدولارات , وقال المصدر: استطاع المجرمون ان يسلبوا بعض المال، ورغم انه ليس مبلغا ضخما إلا انه مبلغ كبير، وهذه اول حالة نتعامل فيها مع عملية احتيال على بنك من بنوك إنترنت، وبدأنا فعلا في التوسع في هذه الناحية من مكافحة الجرائم، في الوقت الذي تنتقل فيه الجريمة المنظمة لارتكاب جرائمها باستخدام التقنية المتطورة .
هو أول بنك من بنوك انترنت يعمل بشكل تام عن طريق إنترنت وعن Egg، وحقق البنك منذ اطلاقه نجاحا كبيرا أغرى مئات الألوف من الزبائن للتعامل معه، وأغرى نجاحه أيضا بتأسيس عدد من البنوك المنافسة، الشبيهة وتوسع البنك في أعماله بداية هذا العام حين اطلق شركة للتأمين على العنوان: http://insure.egg.com.
وأدى القلق المتزايد من انتشار جرائم التقنية العالية بوزارة الداخلية البريطانية الى إنشاء فرقة جديدة للتعامل مع هذا النوع من الجرائم، تضم بين أفرادها ضباطا من الفريق القومي البريطاني، ومكتب الجرائم www.ncis.cu.uk والمباحث الجنائية البريطانية ncs لمكافحة الجريمة الخطرة، وسلطات الجمارك.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved