أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

لأول مرة في تاريخها,, وبمشاركة 130 شخصية بارزة يمثلون دول العالم
الأمم المتحدة تحتفل الثلاثاء القادم بقمة الألفية الثالثة
متابعة :صالح الفالح
تحتفل الامم المتحدة يوم غد الأربعاء الموافق للسادس من شهر سبتمبر الجاري بمقرها في مدينة نيويورك بقمة الالفية الثالثة بمشاركة اكثر من 130 شخصية يمثلون كبار الشخصيات العالمية من ضمنهم صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إلى جانب الرئيس الامريكي بيل كلينتون والرئيس الصيني جيانج زيمين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكذلك رئيس فرنسا جاك شيراك والرئيس الايراني محمد خاتمي,, والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وغيرهم ومن المقرر ان يعقد رؤساء الحكومات واولياء العهد اجتماع قمة الالفية للجمعية العامة للامم المتحدة في إطار محاولة بث روح الحياة مجدداً في كيان المنظمة الدولية لتواصل ممارسة دورها الدولي والامني والانساني والانمائي في مختلف المحافل العالمية والدولية والتي تتطلب وتقتضي منها القيام بذلك الدور الهام,.
كما سيؤكد زعماء العالم خلال مشاركتهم في هذا الاحتفال التاريخي الهام مجدداً ثقتهم في الامم المتحدة ودورها الذي تضطلع به في هذا المجال وتعد هذه المناسبة المرة الاولى في تاريخ الامم المتحدة والتي يضطلع فيها منظموها بإقامة واستضافة مثل هذا التجمع العالمي والذي يضم هذا العدد الكبير من الشخصيات البارزة والهامة من ملوك ورؤساء الدول والحكومات يلتفون في مجموعات نقاشية داخل اروقة مقر الامم المتحدة في نيويورك يمثلون دول أفريقيا وروسيا واوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية والكاريبي لبحث العديد من الموضوعات والقضايا الدولية المختلفة مثل العولمة وادارة الاقتصاد العالمي والسلام والامن اضافة الى جوانب عديدة من الموضوعات الانسانية الاساسية اضافة الى قضايا الفقر والجوع والعنف والقمع الذي تعيشه بعض الدول,, ومن المقرر ان يصدر عن زعماء وقادة الدول في ختام اجتماعهم اعلان يتضمن اهمية وضرورة التكافؤ بين الامم والافراد والى نبذ العنف والتسامح والعيش بسلام وأمان بعيداً عن كل المشاكل والنزاعات والتفرقة العنصرية التي قد تحدث اضافة الى اهمية احترام البيئة والمحافظة عليها ومحاربة كل الاسباب التي تحدث للبيئة من جراء عمليات التلوث ومن المقرر ان يقوم الدبلوماسيون بصياغة الاعلان الختامي للقمة الالفية والتي تدعو مسودة الإعلان إلى التأكيد مجدداً على اهتمام زعماء العالم تجاه المنظمة الدولية وميثاقها ومن المتوقع ان يكون الاعلان ميثاقاً ابدياً عالمياً .
سمو ولي العهد يلقي كلمة المملكة بهذه المناسبة
وخلال احتفال الامم المتحدة بالالفية الثالثة سوف يلقي الزعماء المشاركون في هذا الاحتفال كلمات بهذه المناسبة وقد حددت مدة خمس دقائق لكل متحدث,, وسيكون الرئيس الامريكي بيل كلينتون اول الزعماء المتحدثين في هذه الاحتفالية التاريخية.
وتشكل هذه المناسبة والاحتفال للامم المتحدة وكافه اعضائها حدثاً تاريخياً ومنعطفاً هاماً في مسيرتها وتعتز وتفتخر به خصوصاً وهي تشارك هذا الحشد الكبير والعالمي من زعماء العالم والشخصيات البارزة حيث تهدف مناسبة الاحتفال بقمة الالفية الى جعل الامم المتحدة قادرة على مجابهة القرن الحادي والعشرين بكل ثبات وعزيمه.
إنشاء الأمم المتحدة
وبمناسبة احتفال الامم المتحدة بالقمة الالفية الثالثة يسرنا ان نسلط الضوء على ماهية الامم المتحدة واهدافها وتاريخ تأسيسها,.
ففي عام 1945م اي بعد الحرب العالمية الثانية تأسست الامم المتحدة وكان عدد اعضائها يمثلون 50 دولة وتهدف الى انقاذ الاجيال القادمة من ويلات ومشكلات الحروب الطاحنة ومع مرور الوقت اصبحت تضم حالياً 189 بلداً من مختلف دول العالم وهي تتخذ من مدينة نيويورك العاصمة الامريكية مقراً لها حيث يقف مبناها شامخاً بحجم دورها وعطائها على ارتفاع 40 طابقاً وقد بلغت تكاليف انشائه حوالي 345 مليون دولار ويصل عدد موظفيها الى حدود 4,700 موظف يعملون في خارج المقر الرئيسي في مختلف الدول العربية والاوروبية والاسلامية
كيف تعمل الأمم المتحدة
وتعتبر الامم المتحدة منظمة مكونة من دول ذات سيادة وليست حكومة عالمية.
وهي توفر الآليات اللازمة للمساعدة على ايجاد حلول للمنازعات او المشاكل، ولمعالجة أية مسالة تقريباً تهم البشرية.
وهي لاتضع تشريعات كما يفعل البرلمان الوطني, ولكن ممثلي جميع بلدان العالم تقريباً بما لها من آراء سياسية ونظم اجتماعية متباينة يعربون عن آرائهم ويدلون باصواتهم في قاعات اجتماع الامم المتحدة واروقتها لصياغة سياسات المجتمع الدولي, والسنة 1995 تحيي الذكرى السنوية الخمسين لإنشاء المنظمة.
كما ان للامم المتحدة ستة اجهزة رئيسية، يرد وصفها أدناه,, وتقع مقارها جميعاً في المقر الرئيسي للامم المتحدة بنيويورك، باستثناء محكمة العدل الدولية، التي يوجد مقرها في لاهاي بهولندا.
الجمعية العامة
الجمعية العامة، التي توصف أحياناً بانها اقرب شيء إلى برلمان عالمي، هي الهيئة التداولية الرئيسية, فجميع الدول الاعضاء ممثلة فيها، ولكل منها صوت واحد, وتتخذ القرارات بصدد المسائل العادية باغلبية بسيطة أما المسائل الهامة فتتطلب أغلبية الثلثين.
وتعقد الجمعية العامة دوراتها العادية ابتداء من منتصف ايلول/ سبتمبر الى منتصف كانون الاول/ ديسمبر، وتعقد دورات استثنائية او طارئة كلما اقتضت الضرورة ذلك, وحتى عندما لا تكون الجمعية منعقدة في دورة من دوراتها، فإن اعمالها تستمر في لجان وهيئات خاصة.
ويحق للجمعية ان تناقش وان تضع توصيات بصدد جميع المسائل التي تقع ضمن نطاق ميثاق الامم المتحدة, ولاتملك سلطة لإجبار اية حكومة على اتخاذ اي اجراء، ولكن توصياتها تتمتع بما للرأي العام العالمي من وزن.
وكذلك تضع الجمعية السياسات وتقرر البرامج للأمانة العامة للامم المتحدة.
وتحدد الاهداف وتوجه الانشطة من اجل التنمية، وتعتمد ميزانية عمليات حفظ السلم وتدعو إلى عقد مؤتمرات عالمية بصدد القضايا الهامة, وتتلقى الجمعية، التي تحتل موقعاً مركزياً بالامم المتحدة، تقارير من الاجهزة الاخرى، وتقرر قبول الاعضاء الجدد، وتعتمد الميزانية وتعيِّن الامين العام.
مجلس الأمن
يلزم ميثاق الامم المتحدة وهو معاهدة دولية الدول بتسوية منازعاتها الدولية بالوسائل السلمية, ويتعين عليها ان تمتنع عن استخدام القوة او التهديد باستخدامها ضد دول أخرى، ويحق لها ان تعرض اي نزاع على مجلس الامن ومجلس الامن هو الجهاز الذي يخوله الميثاق المسؤولية الرئيسية عن حفظ السلم والأمن, ويمكن ان يدعى إلى الانعقاد في اي وقت، كلما كان السلم في خطر, والدول الأعضاء ملزمة بتنفيذ قراراته.
ويتكون المجلس من 15 عضواً، من بينهم خمسة اعضاء دائمين الاتحاد الروسي، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة , اما الاعضاء العشرة الآخرون فتنتخبهم الجمعية العامة لمدد طولها سنتان, وتتطلب القرارات تسعة اصوات، إلا في التصويت على المسائل الإجرائية، فلايمكن اتخاذ قرار إذا صوت أحد الاعضاء الدائمين تصويتاً سلبياً (ويعرف بحق النقض ).
ويضع المجلس ايضاً توصيات الى الجمعية العامة بصدد احد المرشحين لمنصب الامين العام وبصدد قبول اعضاء جدد في الامم المتحدة.
المجلس الاقتصادي والاجتماعي
يقوم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يعمل تحت سلطة الجمعية العامة، بتنسيق الاعمال الاقتصادية والاجتماعية للامم المتحدة والوكالات المتخصصة والمؤسسات ذات الصلة, ويتكون المجلس من 54عضواً.
ويعقد في العادة دورتين تنظيميتين ودورة موضوعية واحدة كل سنة، وتتضمن الدورة الموضوعية اجتماعاً خاصاً رفيع المستوى يحضره وزراء ومسؤولون كبار آخرون، لمناقشة المسائل الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية.
مجلس الوصاية
انشىء مجلس الوصاية لضمان قيام الحكومات المسؤولة عن ادارة الاقاليم المشمولة بالوصاية باتخاذ تدابير كافية لإعدادها للحكم الذاتي او الاستقلال.
وفي عام 1994، انهى مجلس الامن اتفاق وصاية الامم المتحدة بالنسبة لآخر الوصايات الإحدى عشرة الاصلية إقليم جزر المحيط الهادىء المشمول بالوصاية (بالاو).
محكمة العدل الدولية
تعد محكمة العدل الدولية (المعروفة ايضاً باسم المحكمة العالمية) هي الجهاز القضائي الرئيسي للامم المتحدة, وتتكون من 15 قاضياً تنتخبهم الجمعية العامة ومجلس الامن, ويجوز للبلدان فقط ان تكون اطرافاً في القضايا التي تعرض على المحكمة, وإذا كان بلد ما لايرغب بالدخول طرفاً في دعوى قضائية فإنه لايُلزم بان يفعل ذلك (إلا إذا اقتضت ذلك احكام تعاهدية خاصة)، ولكنه إذا قبل، فإنه يكون ملزماً بالامتثال لقرار المحكمة.
الأمانة العامة
تعمل الامانة العامة في خدمة جميع أجهزة الامم المتحدة الاخرى وتقوم بإدارة برامجها, وتتكون من موظفين يعملون في المقر وفي جميع انحاء العالم، وتقوم بالاعمال اليومية للامم المتحدة, ويرأسها الامين العام، وينتمي موظفوها إلى حوالي 170 بلداً.
ماتفعله الأمم المتحدة من أجل السلم
وقد كان احد الاغراض الرئيسية للامم المتحدة، طيلة سنوات وجودها الخمسين، المحافظة على السلم العالمي, وقد ساعدت الامم المتحدة في حل المنازعات بين الدول ، وتخفيف حدة التوترات، ومنع قيام المنازعات ووضع نهاية للقتال.
وقد قامت بتنفيذ عمليات معقدة تتضمن صنع السلم، وحفظ السلم، وتقديم المساعدة الإنسانية، وبذلك فقد أدت دوراً رئيسياً في حل بعض اطول المنازعات في السنوات الاخيرة.
والوسائل التي تملكها لتحقيق السلم مختلفة: قرارات مجلس الامن التي تأمر بوقف اطلاق النار وتضع المبادىء التوجيهية لتسوية نزاع ما,, والمساعي الحميدة التي يقوم بها الامين العام,, والحلول التوفيقية التي يضعهاوسطاء,, والنُهج الدبلوماسية غير المعلنة التي تتبع في لقاءات غير رسمية,, وإيفاد أفرقة لتقصي الحقائق,, وإيفاد بعثات للمراقبة او قوات لحفظ السلم تتألف من وحدات من الدول الاعضاء بقيادة الامم المتحدة.
وقد تزايد الطلب على حفظ السلم الذي تضطلع به الامم المتحدة زيادة كبيرة.
وفي اوائل عام 1995، جرى توزيع حوالي 70000جندي ومراقب عسكري وشرطي مدني تابعين للامم المتحدة، قام بتقديمهم 77 بلداً، في مناطق مختلفة من العالم, وقد عمل اكثر من 720000فرد عسكري في قوات الامم المتحدة منذ عام 1948، ولقي اكثر من 1100 من جنود حفظ السلم حتفهم, وعمل ايضاً آلاف عديدة من المدنيين.
في الصومال
اسفرت الحرب الاهلية التي نشبت في عام 1991 عن مقتل مايزيد عن 300,000نسمة وتهديد خمسة ملايين نسمة بالمجاعة, ولقد ساعدت الامم المتحدة في ابعاد شبح المجاعة العامة، ووقف اعمال القتال الواسعة النطاق ووضع نهاية لصراع مرير, وقد أنشأت في نيسان/ ابريل 1992 عملية الامم المتحدة في الصومال، اعقبتها في كانون الاول/ ديسمبر قوة العمل الموحدة بقيادة الولايات المتحدة.
في موزامبيق
ساعدت الامم المتحدة في تأمين السلم في موزامبيق, ففي عام 1992 ، قام مجلس الامن، تيسيراً لتنفيذ اتفاق السلم المبرم بين الحكومة وحركة المقاومة الوطنية الموزامبيقية (رينامو) بإنشاء عملية الامم المتحدة في موزامبيق, وقامت هذه العملية برصد وقف إطلاق النار، والتحقق من تسريح المقاتلين، وتنسيق المعونة الإنسانية كما قامت في عام 1994 بمراقبة اول انتخابات متعددة الاحزاب.
في كمبوديا
ساعدت الامم المتحدة في انهاء الصراع الذي دام اثنتي عشرة سنة في كمبوديا, فقد قام الامين العام على مر السنين ببذل مساعيه الحميدة بحثاً عن السلم، وفي عام 1998 قدَّم مقترحات متعلقة بتسوية سياسية, وادت اجتماعات رفيعة المستوى عقدها الاعضاء الدائمون الخمسة في مجلس الامن الى توقيع الاتفاقات المتعلقة بكمبوديا في عام 1991 وهي معاهدة سلم لإنهاء النزاع وإعداد البلد للانتخابات,وقد عهدت الاتفاقات الى الامم المتحدة بدور لم يسبق له نظير فقد انشئت عملية كبيرة، هي سلطة الامم المتحدة الانتقالية في كمبوديا، للإشراف على وقف اطلاق النار، ونزع سلاح المقاتلين، واعادة اللاجئين الى اوطانهم.
في إيران والعراق
قامت الامم المتحدة بدور مفيد في إنهاء الحرب التي دامت ثماني سنوات بين ايران والعراق, فقد ادت جهود الوساطة المكثفة التي بذلها مجلس الامن والامين العام الى وقف اطلاق النار في آب / اغسطس 1988 والى قبول البلدين خطة سلم قدمتها الامم المتحدة في عام 1987, وفي اعقاب وقف اطلاق النار، جرى توزيع مراقبي الامم المتحدة العسكريين لفريق مراقبي الأمم المتحدة العسكريين لإيران والعراق بين الجيشين المتواجهين للإشراف على انهاء الاعمال الحربية وانسحاب القوات, وقد اتم فريق مراقبي الامم المتحدة العسكريين لإيران والعراق مهمته في عام 1991.
في أفغانستان
وقامت الامم المتحدة بدور مماثل في صنع السلم في افغانستان, فنتيجة لست سنوات من المفاوضات اجراها مبعوث شخصي للامين العام, وقع الاتحاد السوفياتي وافغانستان وباكستان والولايات المتحدة في نيسان/ ابريل 1988 اتفاقات تهدف إلى ايجاد تسوية للنزاع, وللتحقيق من الامتثال للاتفاقات قامت الامم المتحدة بتوزيع مراقبي بعثة الامم المتحدة للمساعي الحميدة في افغانستان وباكستان, وتم انسحاب القوات السوفيتية في الموعد المقرر في عام 1989، وبذلك تم انجاز مهمة البعثة, وواصل الامين العام ومبعوثه الشخصي عملهما من اجل ايجاد تسوية سلمية في افغانستان.
في أمريكا الوسطى
ساعدت الامم المتحدة في حل المنازعات في امريكا الوسطى, فقد قام فريق مراقبي الامم المتحدة في امريكا الوسطى، الذي تم توزيعه في الفترة من عام 1989 الى عام 1992، برصد التزامات الامن التي تعهدت بها خمسة من بلدان امريكا الوسطى, كما ساعدت في تسريح حوالي 22000 من افراد المقاومة في نيكاراغوا (المعروفة ايضاً باسم كونتراز ) الذين قاموا في آذار/مارس حزيران/ يونيه 1990 بتسليم أسلحتهم لفريق مراقبي الامم المتحدة في امريكا الوسطى.
وفي السلفادور
ساعد الامين العام في اجراء محادثات بين الحكومة وجبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني كان الهدف منها انهاء النزاع الذي دام اثنتي عشرة سنة, وقد ادت وساطة الامين العام إلى ابرام اتفاق سلم في عام 1992 بين الحكومة وجبهة فارابوندمارتي للتحرير الوطني، انهى النزاع وفتح الطريق امام المصالحة الوطنية, وقامت بعثة مراقبي الامم المتحدة في السلفادر برصد جميع الاتفاقات المبرمة بين الحكومة وجبهة فارابوندومارتي، كما قامت بمراقبة انتخابات عام 1994.
وفي غواتيمالا
اشرفت الامم المتحدة على اجراء محادثات بين الحكومة والاتحاد الثوري الوطني لغواتيمالا، ادت في عام 1994 الى اتفاقين مهدا للتوصل الى تسوية للنزاع الذي دام ثلاثين عاماً, وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 1994، انشأت الامم المتحدة بعثة للتحقق من حقوق الإنسان في غواتيمالا.
في هايتي
قامت الامم المتحدة في عام 1990 بمراقبة اول انتخابات ديمقراطية في هايتي، أدت الى تنصيب حكومة برئاسة الرئيس جان برتران أريستيد، وبعد وقوع انقلاب عسكري في عام 1991 أرغم السيد أريستيد على مغادرة بلده إلى المنفى، توسطت الأمم المتحدة لعقد اتفاق لعودة الديمقراطية, ولعدم احراز مزيد من التقدم، اذن مجلس الامن في عام 1994 بتشكيل قوة متعددة الجنسيات وباستخدام جميع الوسائل اللازمة لتسهيل رحيل القادة العسكريين.
في يوغوسلافيا السابقة
حاولت الامم المتحدة جاهدة حل النزاع في يوغوسلافيا السابقة, فللمساعدة على إعادة اقرار السلم، فرضت الامم المتحدة حظراً على الاسلحة في عام 1991، بينما قام الامين العام ومبعوثه بالمساعدة في البحث عن حل للأزمة.
وبذلت قوة لحفظ السلم، هي قوة الامم المتحدة للحماية، التي تم وضعها في عام 1992، جهوداً لتهيئة ظروف سلم وأمن في كرواتيا، وساعدت على ايصال الإغاثة الإنسانية الى البوسنة والهرسك، وساعدت على كفالة عدم انسياق جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة الى الصراع.
في الشرق الأوسط
يمثل الشرق الاوسط منذ امد بعيد احد الاهتمامات الرئيسية للامم المتحدة, ففي عام 1948أنشئت مجموعة من المراقبين العسكريين، هي هيئة الامم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين، لرصد الهدنة التي دعا إليها مجلس الامن أثناء الحرب العربية الإسرائيلية الاولى, وقد تطورت مهام هيئة الامم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين، ولكن مراقبيها العسكريين واصلوا وجودهم في المنطقة، للمساعدة على إزالة التوتر.
وانشئت قوة لحفظ السلم، هي قوة الطوارىء التابعة للامم المتحدة، في عام 1956 ايام ازمة السويس, وقامت بالاشراف على انسحاب القوات البريطانية والفرنسية والاسرائيية وساهمت في صنع السلم والاستقرار في المنطقة.
وقد وبذلت الامم المتحدة، في خط مواز لما تقوم به من انشطة لحفظ السلم، جهوداً متواصلة لإيجاد تسوية سلمية في الشرق الاوسط, فقد نص قرارا مجلس الامن 242 (1967) و 338 (1973) على المبادىء المتعلقة بإقامة سلم شامل وعادل ودائم، وما زالا يمثلان الأساس لتسوية شاملة, وقد رحب الامين العام للامم المتحدة بحرارة، في ايلول/سبتمبر 1993 ، بتبادل الرسائل للاعتراف المتبادل بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وبتوقيع الجانبين على إعلان المبادىء المتعلقة بترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي, ويقوم منسق خاص من الامم المتحدة بالإشراف على المساعدة الانمائية المقدمة من منظومة الامم المتحدة الى الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية.
عمليات أخرى
وفي اوائل عام 1995، كانت الخوذات الزرقاء للامم المتحدة متواجدة ايضاً في مناطق مضطربة اخرى عديدة, فقد كانت بعثات الامم المتحدة تحاول المساهمة في إقرار الامن والمساعدة على تحقيق المصالحة في رواندا (بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في رواندا، المنشأة عام 1993)، وإحلال السلم في انغولا (بعثة الامم المتحدة للتحقق في انغولا، 1989)، والإشراف على اجراء استفتاء في الصحراء الغربية (بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية 1991) والمساعدة على العودة الى الاحوال الطبيعة في قبرص (قوة الامم المتحدة لحفظ السلم في قبرص ، 1964).
وتم وضع مراقبين عسكريين في طاجيكستان (بعثة مراقبي الامم المتحدة في طاجيكستان ، المنشأة عام 1994)، وفي ليبريا (بعثة الامم المتحدة للمراقبة في ليبريا، 1993) وفي جورجيا (بعثة مراقبي الامم المتحدة في جورجيا، 1993)، وعلى الحدود بين العراق والكويت (بعثة الامم المتحدة للمراقبة في العراق والكويت، 1991)، وفي ولاية جامو وكشمير، على خط وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان (بعثة مراقبي الامم المتحدة العسكريين في الهند وباكستان، 1949).
دور الأمين العام
يضطلع الامين العام بدور رئيسي في عملية صنع السلم، سواء بنفسه او بتعيين ممثلين خاصين او فرق لتحقيق اهداف محددة، مثل اجراء المفاوضات او تقصي الحقائق, وله ايضاً ان يوجه عناية مجلس الامن الى اية مسألة يظهر انها تهدد السلم والامن الدوليين, وقد اضطلع الامين العام بدور ايجابي في تفادي وقوع تهديد للسلم اثناء ازمة القذائف الكوبية عام 1962، وفي تحقيق وقف إطلاق النار عام 1965 في الجمهورية الدومينيكية من خلال ممثله الخاص، وفي اقتراحه، بالاشتراك مع رئيس منظمة الوحدة الافريقية، لخطة السلم للصحراء الغربية في عام 1988، التي أدت الى وقف اطلاق النار هناك في عام 1991.
نزع السلاح
يمثل وقف سباق التسلح وتخفيض جميع الاسلحة الحربية وفي النهاية إزالتها شواغل رئيسية بالنسبة للامم المتحدة, والامم المتحدة محفل دائم لعقد مفاوضات نزع السلاح، ووضع التوصيات واخذ زمام المبادرة في اجراء الدراسات, وتعقد المفوضات على صعيد ثنائي أو من خلال هيئات دولية مثل مؤتمر نزع السلاح، الذي يجتمع بصورة منتظمة في جنيف.
وبموجب معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، التي قام بالتصديق عليها اكثر من 170بلداً، توافق الدول الحائزة للاسلحة النووية على عدم توفير اسلحة نووية للبلدان الاخرى وعلى متابعة نزع الاسلحة النووية، وتوافق الدول غير الحائزة للاسلحة النووية على عدم استحداث اسلحة نووية او الحصول عليها, وقد دخلت المعاهدة التي ابرمت برعاية الامم المتحدة، حيز النفاذ في عام 1970, وقد اتخذت خطوة رئيسية في مجال تعزيز عدم الانتشار في عام 1995، عندما قام مؤتمر استعراضي بتمديد المعاهدة إلى اجل غير محدد.
ماتفعله الأمم المتحدة لكفالة العدل
وتتابع الامم المتحدة منذ الأيام الاولى من وجودها تحقيق اهداف كفالة العدل والمساواة في الحقوق المنصوص عليها في الميثاق فيما يتعلق بالافراد والشعوب, وكان من بين اولى المهام التي اضطلعت بها الامم المتحدة صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهو إعلان تاريخي للحقوق والحريات الاساسية التي يحق لجميع الرجال والنساء التمتع بها وهي الحق في الحياة، والحرية والقومية، وفي حرية الفكر، وحرية الضمير والدين، وفي العمل، وتحصيل العلم، والاشتراك في الحكم، وحقوق عديدة أخرى.
وقد اعتمدت الجمعية العامة الإعلان في 10 كانون الاول/ ديسمبر 1948، وهو تاريخ يحتفل بذكراه كل عام بوصفه يوم حقوق الإنسان, وهناك عهدان دوليان دخلا حيز النفاذ في عام 1976 احدهما متعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والآخر بالحقوق المدنية والسياسية يوسعان نطاق الحقوق المنصوص عليها في الإعلان ويجعلانها ملزمة قانونياً, وتؤلف هذه الوثائق الثلاث الميثاق الدولي لحقوق الإنسان، وهو معيار وهدف لجميع البلدان والشعوب.
وقد ابرمت اتفاقيات دولية اخرى عديدة برعاية الامم المتحدة بشأن حقوق المرأة، والتمييز العنصري، وحقوق الطفل وحقوق انسانية اخرى كثيرة.
وتعتبر لجنة الامم المتحدة لحقوق الإنسان هي الهيئة الحكومية الدولية الوحيدة التي تعقد اجتماعات علنية بصدد انتهاكات حقوق الإنسان اينما وقعت في العالم, وتقوم باستعراض اداء البلدان في مجال حقوق الإنسان وتتلقى الشكاوى المتعلقة بانتهاكاتها, ويقوم المقررون الخاصون للجنة برصد حالة حقوق الإنسان في بلدان محددة.
تقرير المصير والاستقلال
كان تقرير المصير، او حق الشعوب في حكم انفسها، وهو احد اهم الحقوق، مجرد هدف عندما جرى التوقيع على الميثاق, اما اليوم فقد اصبح حقيقة واقعة في معظم الاراضي التي كانت تخضع في السابق للحكم الاستعماري.
ففي عام 1960، اعتمدت الجمعية العامة إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، الذي اعلنت فيه ضرورة وضع نهاية سريعة للاستعمار, ومنذ ذلك الوقت، حصل زهاء 60 اقليماً مستعمراً سابقاً، يقطنها اكثر من 80 مليون نسمة، على الاستقلال وانضمت الى الامم المتحدة بوصفها اعضاء ذوي سيادة, وفي الوقت الحاضر، الذي تحتفل فيه الامم المتحدة بالذكرى السنوية الخمسين لإنشائها، لم يبق سوى 17اقليماً غير متمتع بالحكم الذاتي.
وقد حددت الجمعية العامة هدف انهاء الاستعمار بحلول عام 2000، معلنة الفترة من عام 1990 الى عام 2000 العقد الدولي للقضاء على الاستعمار.
استقلال ناميبيا
وقد ساعدت الامم المتحدة على تحقيق استقلال ناميبيا, واضطلعت بمسؤولية مباشرة عن ناميبيا في عام 1966، عندما الغت الجمعية العامة انتداب جنوب افريقيا لإدارة الإقليم وهو قرار رفضته جنوب افريقيا, وادت مفاوضات معقدة في عام 1989إلى تنفيذ خطة الامم المتحدة لعام 1978 لاستقلال ناميبيا, وجرى وزع فريق الامم المتحدة للمساعدة في فترة الانتقال في جميع انحاء ناميبيا لرصد انسحاب قوات جنوب افريقيا وتسجيل حوالي 700,000 ناخب.
مراقبة الانتخابات
وقامت الامم المتحدة ايضاً، بناء على طلبات من الحكومات، بإيفاد مراقبين انتخابيين لمراقبة الانتخابات في نيكاراغوا (1990)، وهايتي (1990)، وانغولا (1992) والسفادور، وجنوب افريقيا وموزامبيق (1994), وقام المراقبون برصد التحضير للانتخبات وعقدها, وكانوا في يوم الانتخابات يزورون مراكز الاقتراع في جميع انحاء البلد ويراقبون عدد الاصوت، واستطاعوا بالتالي التحقق من ان الانتخابات كانت حرة ونزيهة، وقام مراقبو الامم المتحدة ايضاً برصد الاستفتاء الذي اجري في إريتريا عام 1993.
وبالإضافة الى ذلك، قدمت الامم المتحدة منذ عام 1992 مساعدة تقنية الى اكثر من 40 بلداً في التحضير للانتخابات وإجرائها.
الفصل العنصري
قامت الامم المتحدة، لمدة تزيد على ثلاثين عاماً، بحملة متواصلة ضد نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا، الذي شجبته الجمعية العامة بوصفه جريمة ضد الإنسانية , وكانت الحملة، التي تراوحت بين فض حظر على الاسلحة وابرام اتفاقية ضد الفصل العنصري في الألعاب الرياضية، عاملاً مهماً في تحقيق قيام حكومة منتخبة انتخاباً ديمقراطياً، الذي تحقق في نيسان/ ابريل1994 بإجراء انتخابات استطاع جميع اهالي جنوب افريقيا، للمرة الاولى، التصويت فيها, وساعدت بعثة مراقبي الامم المتحدة في جنوب افريقيا في فترة الانتقال وقامت بمراقبة الانتخابات، وبتنصيب حكومة ديمقراطية غير عنصرية في أيار/ مايو1994، انتهى عهد نظام الفصل العنصري.
القانون الدولي
قدمت الامم المتحدة إسهامات كبيرة في توسيع نطاق سيادة القانون بين الدول من خلال تدوينها وتطويرها للقانون الدولي, وتساعد محكمة العدل الدولية البلدان في حل منازعاتها القانونية، واصدرت عدداً من الفتاوى المهمة بصدد انشطة الامم المتحدة, وتعمل لجنة القانون الدولي على زيادة تطوير القانون الدولي.
وقد اخذت الامم المتحدة زمام المبادرة الى وضع مئات من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي تتراوح بين اتفاقات تنظم العلاقات الدبلوماسية والتجارة الدولية واتفاقات لحماية البيئة واتفاقية حظر الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وهي المعاهدة الدولية الاساسية لمناهضة الاتجار بالمخدرات, وتهدف اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار الى كفالة وجود فرصة منصفة لجميع البلدان للحصول على ثروات المحيطات، وحمايتها من التلوث وتيسير حرية الملاحة واجراء البحوث.
ماتفعله الأمم المتحدة من أجل التنمية
إن السلم العالمي الدائم يتطلب تنمية اجتماعية واقتصادية للجميع, وهذه الصلة معترف بها في الميثاق، الذي يعهد الى الامم المتحدة، كواحدة من مهامها الرئيسية، بالمساعدة على إيجاد مستويات معيشية اعلى، وعمالة كاملة وتقدم اقتصادي واجتماعي, وبذلك فإن شطراً كبيراً من عمل الامم المتحدة مقيساً بالاعتمادات المخصصة في الميزانية وبعدد الموظفين ينصرف إلى برامج متعددة تهدف إلى تحقيق حياة افضل لجميع شعوب العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved