أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

بمناسبة الحملة الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية
ملاحظات مهمة حول بعض الظواهر المرورية
عزيزتي الجزيرة
تحية واحتراماً
أنا وأعوذ بالله من أنا وكل أنا واحد ممن تستهويهم وتشدهم كتابات الدكتور فهد بن سعود اليحيا، ولعلي أذكر انني احتفظ في مكان ما منذ سنوات بمقالة رائعة له كتبها مند سنوات عن الخصاء وأسال الله أن أعثر عليها يوماً ما حيث لي عليها أو معها وقفة إن شاء الله.
آخر ما قرأت للدكتور فهد هي مقالته بعنوان: كفى,, يعني كفى والموضوع عبارة عن رسالة موجهة لسعادة الفريق اسعد بن عبدالكريم الفريح مدير الأمن العام يحفظه الله.
وذلك حول بعض الملاحظات المرورية التي يود الدكتور إحاطة سعادته بها بما أتاه الله من حزم وعزم، وبما أولاه أولو الأمر من مهام ومسؤوليات جسام، سلمت يداك وأفكارك يا دكتور فهد.
وأود أن انتهزها فرصة سانحة فأتقدم بتهنئة خالصة وتحية صادقة لكليهما بمناسبة انطلاق فعاليات الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الأمنية والمرورية فأود أن أضيف الى ما تفضل به الدكتور فهد بعض الملاحظات التي أرجو أن تجد صدى لدى سعادة مدير الأمن العام.
1 ضرورة إغلاق الفتحات المداخل الموجودة قرب الإشارات حيث انها تعرقل الحركة خاصة إذا كان الداخل منها ينوي الدوران للخلف مثل آخر مدخلين في طريق الملك عبدالعزيز عند تقاطعه مع شارع الشيخ عبدالله العنقري وطريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
2 ضرورة إغلاق الفتحات المتعامدة مباشرة على خطيّ الخدمة والسريع، مثل فتحة شارع محمود زنكي الواقعة شرق شارع الأمير ممدوح وفتحة الشارع الواقع غرب مبنى الإدارة العامة للمعاهد الصحية وكلاهما يتقاطع مع طريق الخدمة وطريق الملك عبدالعزيز.
3 ضرورة وضع حد أو حل جذري للطرق المتقاطعة وعلى سبيل المثال: الجزء الواقع من شارع الفرزدق شرق أسواق الشعلة لا توجد به جزيرة وسطية ويبلغ طوله أقل من كيلو متر واحد تصور سيدي الفريق ان هذه المسافة يتعامد نعم يتعامد عليها ستة شوارع فرعية تقطعها من الشرق الى الغرب.
4 هناك شوارع فرعية لا تبعد نقطة تعامدها على شوارعها الرئيسية لا تبعد سوى أمتار معدودة وبالتالي فإنها تكون سبباً في إعاقة الحركة وخاصة عند الخروج منها الى الرئيسي والدوران للخلف مثلما هو الحال عند المداخل المتاخمة للإشارات.
5 تزخر الرياض بحكم سعتها وتوسعاتها بالعديد من فتحات الجزر الوسطية أو المداخل التي تثبت اعاقتها للحركة المرورية وبالتالي قام رجال المرور بإغلاقها بالحواجز الخرسانية، والسؤال سيدي الفريق ما دامت هذه الفتحات قد ثبتت إعاقتها للحركة المرورية فلماذا يتم إغلاقها بهذه الحواجز والكتل الخرسانية فتخدش جمال المدينة وتعبث بها أيادي بعض النفوس الضعيفة؟
6 ثمة نقطة أخيرة سعادة الفريق الإشارات السهمية قد تكون بحاجة الى إعادة نظر فمازال البعض رغم تلك السنوات لا ينتبهون إليها وخاصة الاشارة الواقعة أمام مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي والاشارة الواقعة تحت كوبري وزارة الداخلية بطريق المطار القديم، وتقاطع شارعي جرير والستين بالملز.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمدين الشحات محمد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved