أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
مجلس شرفي لقيادة الهلال
عبد الكريم الجاسر
** يبدو ان أزمة الرئاسة الهلالية لن تجد طريقها للحل على المدى القريب,, حيث يظهر في كل فترة مرشح جديد لكرسي الرئاسة في الوقت الذي يعتقد فيه الهلاليون أنهم وجدوا رئيسهم الجديد,.
وتعدد الترشيحات الهلالية لا شك انه يعكس حالة عدم الاتفاق على المرشح القادم,, ويؤكد ان الهلال لم يتقدم خطوة عن المرحلة الماضية التي شهدت تحركات اللجنة الرباعية باتجاه المرشحين وإعلانها في النهاية عدم القدرة على الاختيار.
ولأن استمرار مثل هذا الوضع سيؤثر على الهلال النادي صاحب الجماهير العريضة,, فإن الهلاليين مطالبون بتغيير استراتيجيتهم التقليدية في البحث عن الرئيس الجديد وكذلك الشروط والمواصفات المطلوب توفرها فيه,, فاللوائح التي تسير الأندية وتشرع لها والمعتمدة من قبل الرئاسة العام لرعاية الشباب تؤكد على الدور الرئيسي لجماهير كل ناد في اختيار مجلس ادارته من خلال التصويت في الجمعية العمومية,, والتنافس بين المرشحين لاقناع جماهير النادي الذين يحملون العضوية ويدفعون الرسوم المقررة لها,, وهو ما يتطلب قيام الهلاليين بتفعيل الدور الجماهيري وتنشيط دور الجماهير في خدمة ناديها والتفاعل معه والتأثير في مسيرته.
فما يحدث الان في اختيار مجالس ادارات الأندية ونعني هنا الهلال تحديدا يقتصر على ترشيح مجلس الادارة بالتزكية,, وهذه التزكية تتم من افراد محددين من اعضاء الشرف الذين غالباً ما يساهمون مساهمة مباشرة في دعم النادي وانشطته ويكون لهم دور رئيسي في الإنجازات التي يحققها,,
لكن استمرارهم بلاشك انه غير مضمون وايضا غير مطلوب في ظل الخطوة المنتظرة للأندية السعودية عند دخولها مرحلة الخصخصة,, وتحويل الأندية لمؤسسات استثمارية قائمة بذاتها تتولى ادارة نفسها بنفسها,, وهذا كما قلنا يتطلب من الهلاليين ومن الاندية بشكل عام الاستعداد لذلك ومحاولة الالتزام بشيء من الأنظمة واللوائح التي ستكون هي عماد المرحلة القادمة.
** ما انا بصدده الان ولتجاوز المرحلة الحالية للهلال هو الاستفادة من الخطوة التي تتبعها بعض الاندية الرياضية في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة والمتمثلة في اختيار مجلس شرفي يتكون من سبعة اشخاص تقريبا يكون ممثلاً لاعضاء الشرف (وهو شبيه بالمكتب التنفيذي لأعضاء شرف الهلال الذي عمل في فترة من الفترات ثم تلاشى) يقوم بتأمين الميزانيات ويرسم الخطط العامة والأهداف والتشريع للنادي دون ان يكون له ارتباط مباشر بالعمل في النادي بحيث يقوم بذلك مجلس ادارة مستقل يتم اختياره من الكفاءات الوطنية النشطة والطموحة والذين قد يتم توظيفهم للعمل في النادي وتنفيذ خططه وبرامجه ورفع التقارير عن ذلك للمجلس الشرفي مما يوفر للنادي الفرصة لتطبيق لوائحه وهياكله التنظيمية كمؤسسة استثمارية تماثل ما هو موجود في القطاع الخاص من بنوك ومؤسسات وهذه الخطوة لو طبقت فإنها ستنهي معاناة الهلال مع الرئيس واختياره ومن يكون ومن هو الذي يرشحه وما هو الدور المطلوب منه,, كما ان المسئولية ستكون مشتركة بين جميع اعضاء الشرف الذين سيكون دعمهم للنادي بشكل عام دون ان يرتبط ذلك بشخص أو آخر,, فضلاً عن ان ذلك سيمنح الأضواء لمن يستحقها وليس لمن يبحث عنها.
** ان المرحلة القادمة تتطلب عملاً هلالياً مختلفا بدءاً من هذا الموسم الذي تبدو الفرصة فيه سانحة لتطبيق بعض الافكار التنظيمية الجديدة التي تضع مصلحة الهلال في المقدمة,, وتساهم في استمراره زعيماً للكرة السعودية والآسيوية.
من يتخذ القرار الهلالي؟
** استغرقت مفاوضات الهلاليين لسيرجيو الصيف كله,, ثم تلتها صفقة الكاتو التي تجاوز حسمها ثلاثة اسابيع,, واعلن الهلاليون ان السبب يعود لطرح الأمر على اعضاء الشرف,, واخذ رأيهم في اللاعب,, السؤال الذي يطرح نفسه هو اننا اعتدنا من اعضاء شرف الهلال تقديم الدعم السخي وغير المشروط ولم يسبق لهم التدخل في مثل هذه الأمور سوى في الموسم الماضي عند التعاقد مع سيرجيو ويوردانسكو,, وذلك بعد فشل ادارة النادي في إيجاد لاعبين اجانب اكفاء,, اذاً هل الرأي المطلوب التوصل اليه هو فني أم اداري,, وهل المطلوب من اعضاء الشرف ان يحددوا اللاعب واسمه ومركزه ونوعية مستواه,,؟! ام ان هذا عمل فني صميم يختص بالمدرب فقط,.
ففي اوروبا ودول العالم هذه هي مسئولية المدرب وحده ونحن الان نسحبها من المدرب ونمنحها لاعضاء الشرف وبعض الاداريين,, وهو ما جعل الحسم يتأخر والآراء تتعدد وربما تتضارب,, وقد اعتدنا ايضا ان يوكل اعضاء الشرف في امور عديدة من ينوب عنهم في التصويت واتخاذ القرارات لانهم مشغولون ولديهم من المهام ما يجعلهم يعطون القوس لباريها ويطالبون فقط بتحقيق الانجازات والبطولات,, لكننا الان بدأنا نثقل عليهم ونشركهم في كل صغيرة وكبيرة وبالتالي يساهم ذلك في استمرار المرحلة الحالية التي يعيشها الهلال في احد اهم المواسم في تاريخه.
ان اعضاء الشرف في الهلال بالذات لايمكن لكائن من كان ان يقلل من دورهم أو اهميتهم او الدعم الذي يقدمونه للهلال سنوياً مما جعله يحتل المكانة اللائقة به لكن في تصوري ان الهلاليين مطالبون بالسرعة والجدية في حسم امورهم حتى لو تم اسناد مسئولية الاشراف على الفريق مثلاً لأحد اعضاء الشرف القريبين واصحاب التجربة في التعامل مع الفريق واللاعبين ومنحه الصلاحيات كاملة وذلك للسرعة في اتخاذ القرار والحسم وتوفير المبالغ المطلوبة له بدلاً من دورة العمل الحالية التي بدأ الموسم دون ان تبدأ.
لمسات
* خرج الاهلي خالي الوفاض من ثاني بطولة هذا الموسم,, وخذل نجوم الفريق جماهيرهم ولم يستثمروا كل ما قدم لهم وما يبذله صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبد الله الفيصل من جهود.
الأهلاويون بحاجة لتغيير العديد من القناعات الخاصة تجاه المدرب واللاعبين وذلك حتى يتجاوز الاهلي ازمته الحالية.
* * *
* لو قرأ اسبريلا ما قيل عنه ومانشر من صور عقود قيل انه وقعها ومانسب على لسانه من احاديث,, ترى من سيشكو الآخر اولاً؟!
* * *
* فهد المفرج احد نجوم الصداقة واحد اهم لاعبي الهلال خلالها,, تجاهله بلاتشي دون سبب وابقاه احتياطياً رغم افضليته,, ورغم مستواه الكبير واهدافه الحاسمة,, هكذا هي نظرة المدربين,,!
* * *
* في الهلال نجح سيرجيو وتجاهلوه,, ونجح بشار عبدالله وتجاهلوه ولم يفشل الهويدي وتركوه,, ويبحثون الآن عن حازم امام,,!! يبدو لي ان تعاقدات الهلال خلال السنوات الماضية لم تتوقف فمازال نفس الفكر هو المؤثر في الهلال حتى الآن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved