أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

إنجاز اليد إعجازي
على الرغم من ان مفهومي بقوانين لعبة كرة اليد لا يتجاوز معرفتي بأن لاعبها يمكن له ان يتناقل ويسجل الكرة بيده وليست كشقيقتها اللعبة المحظوظة اعلاميا وجماهيرياً كرة القدم التي لايمكن للاعبها ان يسجل الهدف الا برجله,, وبالتالي لايمكن لي ان اضع نفسي ناقداً على حكام لعبة اليد الذين قيل عنهم في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بأنهم كادوا ان يسلبوا تفوق منتخبنا وحرمانه من الفوز فضلاً عن مداولة الحكام في تلك البطولة التي كثيرا ما تم تغييرهم!!
ولكنني ادرك جيداً,, بان هناك قرارات فنية يتزعمها رجال من الاتحاد الآسيوي في تلك اللعبة يحاولوا جاهدين باجهاض تفوق يد شبابنا لتمرير اهدافهم ضد تأهلنا للعالمية سواء كان بظلمهم للقرعة التي تبقى ظالمة في كل الاحوال,, بل يزداد ظلمها لنا كون فريقنا البطل كان المرشح الاول للتأهل,, أو حتى وقوفهم بدور المتفرجين لتلك الاحداث التي سلبت حقنا في الأردن ومحاولة عقابنا باللعب في تايلند على الرغم من اننا لم يكن لنا فيها لا ناقة ولا جمل في احداثها!!
مجدداً,, اشير الى ان مايقوم به ذلك الاتحاد بتلك اللعبة ليست بالحالة الفردية التي تتعرض لها رياضتنا بين فترة واخرى بل ان اشقاءه باقي الاتحاد القارية وبمختلف الالعاب كان لها نصيب وافر بظلمنا, بيد ان ما حققه شباب الوطن لكرة اليد بالتأهل لكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي لايفوق فرحي بانه جاء بمثابة انتصار جديد على تلك الاتحادات الموقرة الاخرى! والسؤال يبقى دائما بالاجابة عن تلك المهازل وعلى طريقة:


مرت سنة ومالك على البال طاري
لا جاد بك حظ ولا سولفوا فيك

* * *
إذا عرف السبب بطل العجب
للمرة الرابعة على التوالي يتم تأجيل مباراة فريق اماراتي وآخر ايراني ضمن تصفيات كأس آسيا للأندية من قبل لجنة المسابقات بالاتحاد القاري لكرة القدم,, وتشير المصادر الصحفية بان السبب وراء تلك التأجيلات يعود الى ان أحد اعضاء اللجنة يرغب بان يلعب منتخب الامارات الشقيق مع منتخب بلد ذلك العضو وبشرط بكامل نجومه كمحك حقيقي لاستعداد منتخبه للبطولة الهامة التي سيستضيفها بلده خلال الاشهر القليلة القادمة وعلى طريقة كل شيء لأجل وطني يهون,, اوف اوف اوف,.
* * *
استغفال,, بليد جداً
كتب احدهم مقالاً اسبوعيا اشار فيه بانه اعاد النظر في تشفير مباريات الدوري السعودي بعد ان لاحظ في مباريات البطولة العربية قلة الحضور الجماهيري بسبب النقل التلفزيوني!! يبدو ان زميلنا لم يعرف بعد ان جمهور ناديه قاطع حضور مباريات فريقه منذ ان خسر تلك البطولة الدولية مع فريق ينقصه ثلاثة عشر نجماً وايضا ادارة واحتياط!! اما جماهير الفرق البطولية الكبيرة فهي لا تبالي بالنقل التلفزيوني فهي تساند فرقها حضوريا على الرغم من النقل التلفزيزني والفضائي المتعدد لمبارياتهم!! اما اذا كانت هناك مصلحة لدى الزميل الفاضل بمطالبة التشفير بعد ان كانت قناعته السابقة غير ذلك فأرجو منه المعذرة!.
* * *
ما في الوطن العربي,, إلاّ هذا الفريق
يبدو ان البطولات العربية للاندية ستفقد اثارتها ومنافساتها البطولية كثيرا,, وبالتالي اخشى ان ينحدر المستوى الرياضي العربي الى القاع,, بدليل ان فريقاً ما ومن خلال خمس مشاركات عربية متتالية من ابطال الدوري واخرى الكؤوس وايضا النخبة يتأهل لنهائياتها ولاتزال لديه الفرصة حاليا باللعب ببطولة النخبة القادمة,, وهذا بالطبع ليس بقوة ادائه او حتى بحضوره الكبير,, بكثر ما هو تواضع الفرق المشاركة ببطولات الاندية العربية.
* * *
,, يبدو لي ان فريق الاتفاق او كما يحلو لعشاقه فارس الدهناء اصبح لديه الرغبة هذه المرة بكل قوة لخوض تجربة فريقي القادسية والنهضة بالدرحة الاولى!! بدليل انه اصبح وعلى غير اتفاق بتسريح كثير من نجومه الدولية للاندية الاخرى!! مع العلم بان هناك بعض ادارييه بحاجة الى اطلاق سراحهم ايضا,, بدليل ان الخمسة الافتتاحية التي اكرمه بها الهلال ستعجل برحيله ان لم يقف رجاله بصدق مع الفريق فالوضع اصبح اكثر,, جد,, للتوديع,.
***
,, لا اعرف ماذا سيكون وضع فريق الاهلي بعد ان خسر بطولتين كبيرتين خلال شهر واحد!! ترى هل هو قادر على التعويض بتلك البطولة المحلية الاولى ام ان العرض والاداء الهزيل رغم وجود ثلث نجوم المنتخب لديه وضع آخر!! اتمنى الاّ تطول تلك الهزات على الاقل لمصلحة توازن وتفوق الكرة السعودية.
محمد العبدالوهاب

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved