أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

عرفات وباراك يلتقيان في نيويورك بعدد من الرؤساء لبحث التطورات
محاولة أخيرة في عهد كلينتون للتوصل إلى معاهدة سلام
*القدس (أ,ف,ب)
يلتقي كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على انفراد الرئيس بيل كلينتون غداً الاربعاء على هامش قمة الالفية في الامم المتحدة في نيويورك في محاولة اخيرة للتوصل الى معاهدة سلام شاملة.
وسيجري باراك وعرفات لمناسبة القمة من السادس الى الثامن من ايلول سبتمبر) محادثات مع عشرات الرؤساء لتوضيح مواقفهما قبل ايام من استحقاق 13 ايلول سبتمبر الذي حدده الجانبان للتوصل الى تسوية سلام نهائية.
وسيجتمع كل من المسؤولين الاسرائيلي والفلسطيني على انفراد مع كلينتون لكن مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين لايستبعدون عقد لقاء ثلاثي.
واعلن غادي بالتيانسي الناطق باسم باراك لوكالة فرانس برس بعد لقاءات كلينتون مع باراك وعرفات سيقررون كيفية مواصلة عملية السلام .
وأضاف لن تجري مفاوضات حقيقية لاننا لم نتلق اشارات تدل على عزم عرفات ابدا مرونة وانفتاح .
ومن جانبهم يتهم الفلسطينيون اسرائيل بالعودة عن التعهدات التي قطعتها خلال قمة كامب ديفيد (10 الى 25 تموز يوليو) والتي باءت بالفشل.
وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اثر لقاء في رام الله مع الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط دنيس روس للاسف تراجع الجانب الاسرائيلي عما تم الاتفاق عليه في كامب ديفيد .
والجمعة حذر باراك الفلسطينيين خلال تجمع من اجل السلام في تل ابيب من حصول مأساة في حال لم يتم التوصل قريبا الى اتفاق سلام مع الدولة العبرية.
وكان كلينتون اكد في وقت سابق على ضرورة انجاح المفاوضات خلال لقائه الثلاثاء في القاهرة الرئيس المصري حسني مبارك.
وكان يلمح الى اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في تشرين الثاني نوفمبر وتهديد الكنيست الاسرائيلي باجراء انتخابات مبكرة بعد انتهاء الاجازة البرلمانية في آخر تشرين الاول اكتوبر,الا ان وزير الخارجية المصري عمرو موسى استبعد امكان التوصل الى اتفاق سلام نهائي قبل انتهاء ولاية كلينتون الرئاسية، وقال اذا تمكنا من الوصول الى اتفاق في الاشهر الثلاثة القادمة، المتبقية للرئيس كلينتون في الادارة الامريكية، فلن يكون هذا الاتفاق التفصيلي الكامل الشامل الذي يأخذ في اعتباره كل صغيرة وكبيرة، بل يتناول المسائل الرئيسية والاساسية مثل الانسحاب الكامل وتبادل بعض الاراضي وعودة اللاجئين ووضع القدس.
وبعث كلينتون روس في محاولة لردم الهوة بين الجانبين دون ان ينجح حتى الان وكثفت مصر جهودها في هذا الاتجاه,وأمس الاول تعهدت الدول ال15 اعضاء الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية في ايفيان جنوب شرق استخدام كل نفوذها لتشجيع الاسرائيليين والفلسطينيين على تجاوز العقبات الاخيرة.
ومنذ انتهاء قمة كامب ديفيد زار عرفات 25 دولة في محاولة للحصول على دعمها لسياسته والتقى الرئيس المصري حسني مبارك ست مرات,وكان عرفات اكد مرارا عزمه على اعلان دولة فلسطينية مستقلة بحلول 13 ايلول سبتمبر مع موافقة اسرائيل او من دونها، لكن الفلسطينيين ابدوا لاحقا استعدادهم للرضوخ للضغوط الاميركية الكبيرة ولتأجيل هذا الموعد مرة أخرى.
وقال نبيل عمر الوزير المكلف الشؤون البرلمانية اعتقد ان التأجيل سيكون فكرة مقبولة موضحا ان على الفلسطينيين اخذ ردود فعل اوروبا والدول الاخرى في الاعتبار .
ومن المقرر ان يعقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاته في غزة في التاسع والعاشر من الشهر الجاري لاتخاذ قرار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved