أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الغذامي في قراءةٍ للأنساقِ الثقافيّة العربية
يلقي الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي محاضرة بعنوان قراءة في الأنساق الثقافية العربية في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، وذلك يوم الاثنين الموافق 13/6/1421ه بعد صلاة العشاء, المحاضرة تأتي بمناسبة صدور كتاب الغذامي النقد الثقافي: النظرية ووجود تطبيقها.
ويضمن الدكتور الغذامي في كتابه الجديد معالم أطروحته الجديدة، حيث ينتقل من النقد الأدبي الى الثقافي، موظفا النص الأدبي لخدمة منظور ثقافي, ويتوقع أن يثير الكتاب حوارات معمقة كما تعودنا من إصدارات الغذامي السابقة.
***
المعتاز يزوّد الشباب في العلم والأدب
صدر حديثاً كتاب بعنوان زاد الشباب في العلم والادب تأليف عبدالله بن محمد المعتاز، وقدم له فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء.
ويأتي اصدار هذا الكتاب الذي جاء في 192 صحفة من الحجم المتوسط من مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع ضمن اهتمامات المؤلف بشباب الامة الاسلامية، وضرورة تربيتهم على الفضيلة امتثالاً لاوامر الدين الاسلامي الحنيف لكونهم رجال المستقبل، حيث مدح الله الفتية في قول الله تعالى:انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى .
ووصف فضيلة الشيخ عبدالله المنيع في تقديمه قراءة الكتاب بأنها ممتعة لما احتواه من الكثير من التوجيهات الكريمة، والآداب النبيلة، واللفتات المخلصة الصادقة الصائبة، وفيه ادب المسلم مع ربه وادبه مع دينه وادبه مع رسوله، وادبه مع اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم طبقاً لمسالك السلف الصالح، قال الله تعالى:ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا .
ونوه فضيلته ايضاً بما احتواه من ادب المسلم مع ولاة الامور ومع عامة المسلمين وائمتهم طبقاً للنصيحة التي هي الدين، كما ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفيه ادب المسلم مع مجتمعه ومع اهله ومع والديه واولاده ومع جيرانه واقرانه وزملائه ومع الناس اجمعين.
واكد فضيلة الشيخ المنيع ان شبابنا في حاجة ماسة الى مثل هذه التوجيهات الكريمة، ليحصل لهم التأدب بآداب القرآن الكريم والتخلق بأخلاق الاسلام والاقتداء بسيد الانام نبينا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واورد الكتاب 92 موضوعاً تناولت بالتفصيل مختلف الآداب التي امر الدين الاسلامي الحنيف بالتخلق بها، مشدداً على ضرورة تخلق الشباب المسلم بها، ليجعله الله سبباً في هدايتهم الى الصراط المستقيم في الآداب والاخلاق الاسلامية النافعة والسلوك القويم.
ويعد هذا الكتاب مصدراً اصيلاً لكل من يبحث في موضوع الآداب الاسلامية الحميدة الواجب على الشباب المسلم التخلق بها، كما يعد الكتاب من الاضافات المهمة، واثراء للمكتبات العربية والاسلامية لما تحتويه من علوم قيمة في غاية الاهمية لكل قارئ وباحث ومستطلع ودارس.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved