أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

للاستفادة من خدماته
كيف نفعِّل دور المرشد الطلابي في المدرسة؟
إن ما يلاحظ في كثير من المدارس هو إغفال وتهميش دور المرشد الطلابي وبالتالي عدم قيامه برسالته التربوية على أكمل وجه في مساعدة الطالب في التغلب على كثير من مشكلاته التربوية والنفسية والاجتماعية,, وغيرها، ولعل ذلك يرجع لعة اسباب نذكر منها:
1 عدم الوعي الكافي من لدن بعض المعلمين بدور المرشد الطلابي وبالتالي عدم مساعدته في اكتشاف كثير من مشكلات الطلاب او سلوكياتهم او حالاتهم الخاصة ومن ثم خدمتهم الخدمة الانسب.
2 عدم الاقتناع من بعض مديري المدارس بأهمية وجود مرشد طلابي أصلاً في المدرسة.
3 تكليف المرشد الطلابي بمهام واعمال ليست من اختصاصه كمحاسبة المتأخرين عن الاصطفاف الصباحي، وحصر الغياب اليومي للطلاب، واخذ التعهدات عليهم.
نعم هو مطالب بحضور الاصطفاف الصباحي وملاحظة سلوك الطلاب فيه وبحث حالات متكرري الغياب والتأخر بعد أن تصله من وكيل المدرسة للوقوف على اسبابها وليس حصر اسماء المتأخرين والغائبين لمعاقبتهم وأخذ التعهدات عليهم.
4 عدم تهيئة الجو المناسب للمرشد في بعض المدارس لأداء رسالته التربوية كتوفير مكتب خاص به للاحتتفاظ بسجلاته واستماراته وأسرار مسترشديه (الطلاب).
5 تهديد الطالب احياناً بإرساله للمرشد أو بعثه إليه ليعاقبه, وفي هذا إجحاف في حق الإثنين معاً فالمرشد ليس بجلادٍ او متسلطٍ، كما أن الطالب ليس إلا متدرباً ومتعلماً في ميدان التربية والتعليم ولاحرج ان اخطأ وليس العقاب بهذه الصورة، كما انه اي العقاب ليس كفيلاً بتعديل سلوكه.
6 تكليف المرشد احياناً بمتابعة دخول وخروج المعلمين من الفصول أو توزيع حصص الانتظار لمن غاب او تأخر منهم مع ان هناك من هو موكل له مثل هذا العمل مما يشغل المرشد عن عمله الاساسي.
7 إرسال الطالب احياناً من قبل بعض المعلمين للمرشد الطلابي لأسباب او سلوكيات تافهة كنسيانه إحضار قلم مثلاً أو نزع ورقة من احد دفاتره او كلمة قالها لزميله اثناء الشرح او عدم احضار الواجب للمرة الاولى وغير ذلك من التصرفات التي تدخل في نطاق ضبط المعلم للطلاب في الفصل مالم تتكرر مثل هذه السلوكيات والمرشد الطلابي يعلم ان وقت المعلم لا يتسع لمعالجة مثل هذه السلوكيات عند تكرارها ولن يتذمر ان احيلت إليه، اما السلوكيات العابرة والبسيطة فإن لم يحسن المعلم التعامل معها في نطاق فصله فإنه يحتاج الى مزيد من التأهيل التربوي.
*والامر الهام هنا وضماناً لمساهمة المعلم في خدمة العمل الإرشادي جنباً الى جنب مع المرشد الطلابي نقول لوزارة المعارف : لماذا لا يخصص جزء من درجات تقويم الاداء الوظيفي للمعلم او بند من بنودها يتعلق بمدى تعاون المعلم مع المرشد الطلابي بالمدرسة فيما يتعلق بمشاكل الطلاب واكتشاف مواهبهم ومتابعة المتأخرين منهم دراسياً وكذلك الحالات الخاصة لأن العمل الإرشادي لن يؤدى على الوجه المطلوب ولن يكون اكثر نجاحاً ما لم يساهم المعلمون فيه الى جانب المرشد الطلابي،فعدم تعاونهم معه لا نقول يلغي دوره وإنما يشله ويضع العقبات امامه.
عمر بن سليمان الشلاش
مرشد طلابي بريدة

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved