أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

صدى
الطائف ومريضة الأنيميا
عبيد الضلع
الطائف المأنوس,, بلاد المساجد والسدود وارض العطر والورود,, المدينة الضاربة جذورها في عمق التاريخ,, ملهمة الشعراء ومسرح طفولة فرسان الفتوحات الاسلامية,.
الطائف المأنوس عروس الجزيرة العربية ومصيفها.
هذه المدينة الحالمة بكل ما تحتويه من جمال ورجال تفتقد الى عنصر مهم يكمل زينتها,, فالرياضة فيها خاصة كرة القدم متخلفة جدا ومصابة بالهزال وفقر الدم على الرغم من ان عدد سكانها كبير وفيها ناديان هما نادي عكاظ ونادي وج (التاريخ والجغرافيا) فلازالا يحبوان في الصفوف الخلفية ولم يرتق مستواهما الى مقارعة الكبار او الحصول على تقدير (مقبول) بالانضمام الى ركب اندية الدرجة الاولى او في اسوأ الاحوال الصعود الى مصاف اندية الدرجة الثانية لكنهما مع الحزن والاسف رضيا بالبقاء في قاع سحيق بالدرجة الثالثة حيث العتمة الشديدة.
فهل هناك بصيص امل او وميض خافت ينبىء عن قدومهما الى درجة أعلى؟ الشواهد تقول لا.
صيف المدينة فرح وألوان
كان صيف هذه المدينة قبل سنوات قليلة يعج بالمصطافين ككل السنوات وصيفها هذا العام جميل فبرامجه السياحية منظمة امتازت بالتنوع (ندوات ومحاضرات وامسيات شعرية والعاب ترفيهية ومعسكر كشفي عربي وايضا رياضية حيث مباريات منتخب المملكة للشباب) الا صيفها قبل سنوات كان اكثر حيوية من ناحية الرياضة فقط فقد كانت هناك دورات رياضية تبناها نادي عكاظ تقام في ليالي رمضان بين فرق اغلبها من حواري الطائف ومكة المكرمة وجدة استقطبت الجماهير من كل مكان وامست لها شعبية كبيرة ينتظر عشاقها بدءها بكل لهفة, وهذه الدورات اكملت الحلقة الناقصة آنذاك في ميدان الطائف الرياضي، فهي حقل خصب لاكتشاف المواهب وتحريك الجمود الرياضي,, الا انه شيئاً فشيئاً اختفى الحماس وحل مكانه الخمول وهذا ادى الى تردي احوال نادي عكاظ ووج حتى استقرا في القاع.
من المسئول:
من المسئول عن تردي كرة القدم في الطائف؟,, هذا سؤال بسيط لكن اجابته صعبة، وسأورد هنا قصة حدثت قبل اعوام لعل فيها جزءاً من المشكلة، فالمعروف ان نادي عكاظ كان قبل سنوات ضمن اندية الدرجة الاولى، وحدث ان جاء احد فرق الدرجة الاولى لاداء مباراة رسمية مع فريق عكاظ وكانت المباراة عصراً والفريقان في الملعب وذهب احد اداريي الفريق الزائر الى المكان المخصص لافراد فريق عكاظ للسلام على ادارييه الا انه لم يشاهد الا المدرب ومساعده ولاعبي الاحتياط وعندما سئل عن سبب عدم مرافقة اداري لهم اجابه احدهم انهم في النادي يشاهدون مباراة الاهلي والاتحاد المنقولة تلفزيونيا!!
طبعاً تلك السنة كانت آخر سنة لفريق عكاظ في الدرجة الاولى, هذه القصة تشير بوضوح الى مكمن العلة (الرئيسي) في جسد رياضة الطائف.
ماهي الاسباب؟
اسباب تخلف كرة القدم في الطائف متعددة اختصرها احد الرياضيين المخضرمين هناك بقوله انها سببان فقط هما:
هجرة الموهوبين الى مدن الاستقطاب الرياضي.
ضعف الاندية مادياً وعدم دعمها من الاهالي.
ومع الاحترام لوجهة نظره هذه الا ان البعض يعتقد ان الاسباب ادارية اكثر منها مادية فنادٍ كنادي العروبة بالجوف ليس احسن حالاً من نادي عكاظ استطاع برغم ضعفه المادي ان يصعد الى الدرجة الاولى وان يقدم مستويات تدل على علو كعبه كاد بها ان يصعد الى الدرجة الممتازة، وايضا نادي سدوس الصغير عمرا والمولود بعد سنوات من تأسيس نادي وج ها هو يقارع الاندية الكبيرة ويضمن له مقعدا ضمن افضل عشرة فرق سعودية في كرة القدم، فما الذي ينقص عكاظ ووج ليكونا كنادي سدوس او على اقل تقدير كنادي العروبة.
هي اسباب ادارية اكثر من اي شيء آخر وكأني باداريي الناديين احترفوا الخمول واجترار الذكريات في اروقة الناديين فكل الاندية في مدن المملكة باستثناء الرياض وجدة تعاني من هجرة المواهب، اما الاحوال المادية للاندية دون استثناء فهي معروفة للجميع.
يا احبتنا في الطائف يسوء الجميع ان تكون كرتكم على هذه الحالة فالمادة ليست كل شيء بالرغم من انها عذر جاهز ومقبول فابحثوا عن الاسباب الحقيقية لتدهورها، والنهوض بها مسئولية الجميع وليست قاصرة على ادارتي عكاظ ووج ومتى نهضت الرياضة في الطائف فالكل سيستفيد من ذلك رياضيا واجتماعيا واعلاميا.
اشارات
* سكان الطائف مليون نسمة.
* هجرة الموهوبين ليست جديدة على الطائف فمنذ جيل كريم المسفر مرورا بجيل محمد سعد العبدلي وانتهاء بجيل خميس الزهراني وعبيد الدوسري ولكن الارض الخصبة قادرة على الانتاج ورحم الابداع في الطائف لم يعقم.
* صيف الطائف وموسمه السياحي بحاجة الى اقامة بطولة (صداقة) كبطولة الصداقة الدولية على كأس الامير عبدالله الفيصل التي تبنى اقامتها في مدينة ابها النادي الاهلي فالى جانب انها عامل جذب سياحي فهي تساعد على تطور الكرة وتذكروا ان نادي ابها صعد هذا الموسم الى اندية الدرجة الاولى.
* النادي الذي يفتقد منسوبوه الطموح يظل الخمول يسكنه والقاع منزله.
* احدى الصفحات الرياضية اطلقت في نهاية الموسم الماضي على رئيس نادي عكاظ لقب الرئيس الذهبي (على ايه يا حسرة!!).
* مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية,, يعلم الجميع انها تدخل في بيات شتوي وصيفي عميق لا يفيقها منه الا بعض معسكرات منتخباتنا الكروية او بعض الدورات او البطولات التي يشارك فيها منتخبا المملكة للناشئين او الشباب كما حدث هذا العام.
واخيراً,.
كثير من بقاع العالم تنتج فواكه لذيذة واخرى ليست مميزة ولكن الطائف تنتج فواكه مميزة بطعمها اللذيذ ولا احد يجاريها في ذلك ولو جبت العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا فلن تجد رماناً ألذ من رمان بطحان او برشومي الشفا او توت الهدا او عنب اللقيم او تين الثمالا، الا انها تبقى فاكهة المجتمع (كرة القدم) مريضة في الطائف.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved