أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د/ إبراهيم بن صالح الخضيري*
إعداد سلمان العُمري
قصر الصلاة في السفر
* عندما يسافر شخص ما فإن له رخصة ألا وهي القصر, السؤال هو: إذا وصلت إلى البلد المراد هل أصلي قصراً أم لا؟ وهل تلزمني الجماعة في المسجد مع أننا جماعة والمسجد يبعد عنا كثيراً وهل إذا لزمتني الجماعة وأتيت ومعي جماعتي ودخلنا للمسجد ووجدنا أن الجماعة قد انتهوا من الصلاة فهل نقصر أم ماذا؟ أفتونا مأجورين وبارك الله فيكم وفي عملكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين.
إبراهيم بن عبدالرحمن العويرضي:
إذا سافر مسلم لبلد فإن كان سيقيم أكثر من أربعة أيام فلا يقصر وإن كان لا يدري كم يقيم فيقصر ولو زادت عن أربعة أيام وإن كان أقل من أربعة أيام فيقصر وحيث قلنا يقصر فإن ذلك في داخل البلد وخارجه، ولا تلزمه الجماعة في المسجد لكن إن سمع النداء فالمستحب له الإجابة وقال بعض العلماء بوجوب إجابة النداء الظاهر لحديث أتسمع النداء قال: نعم قال فأجب فإني لا أجد لك رخصة وإذا دخلت أنت وجماعتك مسجداً قد فرغ من الصلاة فصلوا جماعة هذا هو السنّة في حقكم ولا تتمون.
***
الرسول هو السيد
* هل يصح أن يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم هو مولانا؟
محمد ذياب الصقري حائل
نعم إذا كانت بمعنى السيد فقد قال صلى الله عليه وسلم: أنا سيد ولد آدم وإن كان يراد بها المعنى المغاير وهو الفتى العبد فلا يجوز لابد في ذلك انتقاص عظيم في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن استهزأ بالرسول كفر بإجماع الأمة وخرج عن الإسلام.
***
رؤياك من حديث النفس
* أنا شاب سعودي ابلغ من العمر 35 سنة، لدي أعمال كثيرة والحمد لله ولي أعمال خارج المملكة في دولة السودان وهي شركة نقل منتجات بترولية وهذا العمل له سنة منذ تأسيسه وواجهني الكثير من العقبات منذ البداية ومازلت حتى الآن في هذا العمل ومن هذه العقبات وجود ثلاث شاحنات بترولية في مدينة بورت سودان بسبب مشكلة الموديل وفي احد الايام كنت متضايقاً من هذه المشكلة ورأيت في المنام بعد الظهر (فترة القيلولة) كأني أعبر جسراً فوق النهر أعبره حبوا وكلما كنت على وشك السقوط تمسكت بشدة على الجسر حتى عبرت النهر فإذا ب3 تونك كبيرة الأول رأيت فيه ماء صافياً والثاني رأيت فيه ديزلاً والثالث رأيت فيه آيس كريم بعدما نزلت كان هناك جمع من الناس ويسألونني ما شعوري بهذا الذي رأيته, أفيدوني جزاكم الله خيراً.
أبو عبدالعزيز الرياض
* نسأل الله أن يبارك لك في عملك ونوصيك بأداء الزكاة والصدقة ونفع المسلمين ورؤياك والعلم عند الله تعالى من حديث النفس المترتب من جراء مشكلتك.
*****
الطلاق المعلق!
* اختلفت مع زوجي في موضوع فقال (حرام حُرم علي منك ما أفعله) فقلت له استرجع فما كان منه إلا ان استغفر واسترجع, وبعد فترة أراد السفر فقلت له أسافر معك قال: وهو في وضع غير طبيعي ستسافرين معي وإن سافرت وأنت لست معي فأنت طالق وسافر بدوني وعندما قلت له استرجع قال استرجعت, وبعد فترة اختلفت معه وهو في وضع غير طبيعي فقال أنت طالق ثم طالق ثم طالق وعندما قلت له استرجع قال استرجعت، ويقول إنه سأل شيخ بهذا الخصوص وانه قال حسب نيتك وليس عليك شيء وكل ما أمروني به فعلته, أما أنا فأريد أن أطمئن إلى صحة الوضع الذي أنا فيه أفتوني جزاكم الله خيراً.
أم خالد الرياض
* لا أعرف ماذا ينوي بقوله حرام حرم علي منك ما أفعله فان كان ينوي به الطلاق فإنه يقع الطلاق إذا لم تكوني حائضا وقوله إن سافرت وأنت لست معي فإنت طالق هذا فيه خلاف بين العلماء وهو من الطلاق المعلق الذي يقع لكن طلاق السكران لا يقع على الصحيح ويمكنك أنتِ واياه مراجعة دار الإفتاء لاعطائهم الواقعة مفصلة وصحيحة ليتبين لكما حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر.
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved