أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

تطرح بشكل مستمر في غرفة الرياض
تأهيل الشباب للعمل بالقطاع الخاص بدبلومات متخصصة
* الرياض الجزيرة
أوضح الاستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل امين عام الغرفة بأن الغرفة تطرح وبشكل مستمر عددا من الدبلومات المهنية المتخصصة التي تجمع بين الاسس العلمية والعملية حيث تشتمل خطة الموسم الحالي على 10 من هذه الدبلومات في ضوء ما تراءى بشأن احتياجات القطاع الخاص في المرحلة الراهنة ويجمع بين هذه الدبلومات نسق مشترك من الاسس الفنية والضوابط التنظيمية التي تم وضعها من قبل اساتذة متخصصين لاخراجها على نحو يفي بالاهداف والنتائج المرتقبة لكل منها ومن ابرز تلك الأسس والضوابط ما يلي:
الاستراتيجية التدريبية والتعليمية
بنيت الاستراتيجية التدريبية والتعليمية لجميع الدبلومات على خمس ركائز اساسية تشكل في مجموعها الاطار العام الذي تسير وفقا له العملية التدريبية وهذه الركائز هي:
تدعيم المعلومات الاساسية في مجالات التخصص المختلفة وربطها بالجوانب التطبيقية وفقا لاحدث المتغيرات في الواقع العملي وبما يحقق المعرفة المتكاملة للمتدربين.
نقل الخبرات الممارسة المتخصصة بشكل واسع بالاستعانة بالممارسين المتميزين في المنشآت الناجحة.
الدعم المباشر لأسس ادارة الاعمال الحديثة بالاستعانة بدور النواحي الكمية والتحليل الاحصائي في اتخاذ القرارات.
الاستخدام الواسع للحاسب الآلي وتطبيقاته العملية في ميادين النشاط المختلفة.
التدريب العملي واجراء البحوث الميدانية على الطبيعة بما يدعم النواحي التطبيقية لدى المتدربين.
واللغة المستخدمة في برامج الدبلوم هي اللغة العربية الا انه يتم تخصيص عدد من الساعات التدريبية لدراسة المصطلحات المتداولة بالمتعلقة بموضوع الدبلوم باللغة الانجليزية هذا وتتضمن المواد العلمية المصطلحات المتعلقة بكل تخصص باللغة الانجليزية.
برنامج اليوم التدريبي
يبدأ اليوم التدريبي في الساعة الخامسة مساء ويستمر حتى الساعة الثامنة مساء وتتخلل ساعات التدريب فترة راحة لتأدية الصلاة وتناول المشروبات وتعقد جميع الدبلومات بقاعات ومعامل مركز التدريب والتطوير بالغرفة.
المادة العلمية
يحصل المتدرب على مواد علمية وتدريبية في جميع الموضوعات المطروحة بكل دبلوم في شكل وحدات لكل موضوع على حدة روعي في اعدادها مسايرتها لاحدث التطورات العلمية بالاضافة الى البساطة في العرض واستخدام النماذج والامثلة التطبيقية المستوحاة من البيئة السعودية مع تخصيص جزء منها للتمارين والحالات العملية وأدلة العمل المرتبطة بكل موضوع.
هيئة التدريب
يتولى مسؤولية كل برنامج والاشراف عليه مشرف اكاديمي ومتخصص في هذا المجال ويشارك في التدريب مجموعة من اساتذة الجامعات والمتخصصين من داخل وخارج المملكة فضلا عن مجموعة من الممارسين ذوي الخبرة العالية والمسؤولين في الاجهزة المعنية بالمنشآت السعودية الرائدة والذين يتم اختيارهم وفقا لأسس ومعايير دقيقة.
الاساليب التدريبية والتعليمية
يعطى المتدرب خلفية علمية مناسبة في مجال كل دبلوم من خلال مجموعة من الاساليب التدريبية التي تستهدف وضعه في المواقف العلمية التطبيقية وتكسبه الخبرات العلمية ومن اهم هذه الأساليب:
المناقشات المفتوحة.
تمثيل الادوار.
جماعات العمل.
الحالات العملية.
تطبيقات الحاسب الآلي.
العصف الفكري.
المختبرات, المباريات.
الزيارات الميدانية, الافلام التدريبية.
كما يعتمد المركز على عدد من احدث ادوات التدريب مثل اجهزة العرض OVER HEAD PROJECTOR واجهزة العرض المتصلة بالحاسبات الالية DATA SHOW VIDEO BEAM واجهزة العرض متعددة الوسائط VISUE LIZERS ,, الخ.
واضاف العذل بأنه يتم تقييم المتدربين وفقا للاعتبارات التالية:
نتائج الاختبارات الدورية حيث ستعقد للمتدربين اختبارات دورية حسب طبيعة الموضوع.
تقييم سلوك المتدرب ومدى تفاعله حيث يطلب من كل فرد من هيئة التدريب بالبرنامج اعداد تقرير اسبوعي عن مدى تفاعل المتدرب وايجابيته وسلوكه التحصيلي اثناء البرنامج وتخصص درجات محددة لذلك في عملية التقييم النهائي.
تقييم البحث الميداني للمتدرب حيث يقوم المتدرب باعداد بحث متكامل حسب موضوع الدبلوم يطبق فيه المعلومات التي حصل عليها في شكل عملي ويقوم بتحليله على الحاسب الآلي ويؤخذ ذلك في الحسبان عند التقييم النهائي.
الاختبار النهائي يعد اختبارا في نهاية البرنامج للوقوف على التحصيل الكلي للمتدربين.
يشارك المتدربون في نهاية كل موضوع في تقييم مختلف جوانبه الفنية والادارية من خلال استمارة تقييم خاصة للوقوف اولا بأول على اية معوقات والعمل على سرعة تذليلها.
مدة الدبلوم
عام دراسي كامل يتكون من فصلين دراسيين كل فصل 4 شهور 400 ساعة تدريبية تقريبا خلال الفترة 25/6/1421ه 13/3/1422ه الموافق 23/9/2000م 5/6/2001م.
نسبة الحضور
تعميما للاستفادة فان نسبة الحضور والالتزام بالمواعيد تعتبر مطلبا اساسيا لمنح شهادة التخرج وقد حددت ادارة المركز الحد الادنى لنسبة الحضور ب80% من عدد الساعات المقررة في كل برنامج.
الشهادات
يمنح المشاركون في الدبلوم شهادات معتمدة من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وذلك بشرط تحقق متطلبات الحضور المقررة، واجتياز الاختبارات المختلفة بنجاح وذلك بالتقديرات الآتية:
من 90% فاكثر ممتاز.
من 80% الى أقل من 90% جيد جدا.
من 70% الى اقل من 80% جيد.
من 60% الى اقل من 70% مقبول.
اقل من 60% راسب.
اما عن شروط التقدم لتلك البرامج فقد ذكر العذل بأنها كما يلي:
الحصول على مؤهل عال من احدى الجامعات او المعاهد المعترف بها كما يمكن قبول الحاصلين على مؤهلات متوسطة في حالة توافر خبرة مناسبة في موضوع الدبلوم.
ان يجتاز المتقدم بنجاح اختبارات القبول التي يعقدها مركز التدريب والتطوير بالغرفة.
ان يسدد المتقدم رسم الاشتراك المطلوب ولا يجوز رد اية رسوم في حالة تخلف المتدرب عن الاستمرار في البرنامج ويمكن منح المتقدم شهادة حضور عن الموضوعات التي حضرها فقط اذا مثلت وحدات تدريبية متكاملة.
واستطرد العذل في تصريحه قائلا بأن البرامج المطروحة لنيل شهادة الدبلوم هي كما يلي:
1 دبلوم ادارة منشآت الاعمال.
2 دبلوم ادارة الموارد البشرية التطبيقي.
3 دبلوم الادارة الصناعية التطبيقي.
4 دبلوم السكرتير التنفيذي.
5 دبلوم التسويق التطبيقي.
6 دبلوم الاجراءات والعلوم القانونية التطبيقي.
7 دبلوم تطبيقات الحاسب الآلي.
8 دبلوم ادارة الشبكات.
9 دبلوم تصميم صفحات الانترنت والتعامل مع قواعد البيانات.
10 دبلوم الالكترونيات وصيانة الحاسب الآلي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved