أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

في سابقة تمثل تهديداً على مواقع الموسيقى
قاض يصدر حكماً بدفع تعويضات ضد موقع mp3.com تصل إلى مليارات الدولارات
* نيويورك د,ب,أ
فيما يمثل ضربة لمواقع الموسيقى على الانترنت أصدر قاض الاربعاء الماضي حكما بأن موقع أم,بي 3, كوم الذي يبث الموسقى مجانا على الانترنت قد خالف حقوق الطبع لشركات الموسيقى، وقضى بدفع تعويضات يمكن ان تصل الى مليارات من الدولارات.
وقد رفعت الدعوى ضد موقع الموسيقى المشهور شركة يونيفرسال ميوزيك التي طالبت بتعويضات كبيرة من أجل منع مخالفات حقوق الطبع الأخرى.
واصدر القاضي جيد راكوف بالمحكمة الجزئية الامريكية حكما بدفع 25 ألف دولار مقابل كل قرص مدمج وهو الأمر الذي يمكن ان يؤدي الى اضافة 250 مليون دولار الى خزائن شركة يونيفرسال.
وتقول شركة mp3.com انها لم تستخدم سوى 4,700 تسجيل من تسجيلات الشركة, وسوف يتم في وقت لاحق تحديد المستوى النهائي للتعويضات.
ويعتقد ادريان كاتز محامي شركة يونيفرسال ان القضية يمكن ان تكلف mp3.com حوالي 3,6 مليار دولار او ما قد يوازي عشر مبيعات الصناعة العالمية، إذا تم إجبارها على الدفع لكل الشركات الأخرى التي انتهكت حقوق الطبع الخاصة بها عندما وضعت كتالوج على الانترنت يضم 80 الف قرص مدمج.
وقد قامت شركات الموسيقى الأخرى بتسوية قضاياها ضد mp3.com مقابل مبلغ يصل الى حوالي 150 مليون دولار.
ومن المثير للتناقض ان شركة mp3. com حاولت ان تعالج مسألة حقوق النشر بتدشين خدمة الاستماع my. mp3. com التي تسمح للعملاء بالاستماع للاقراص المدمجة من أي مكان بمجرد ان يثبتوا أنهم يمتلكون هذه الأقراص بوضعها في الكمبيوتر.
ولكن على الرغم من أن راكوف قد اعترف ان الشركة حاولت أن تلتزم بتفسيرها لقواعد حقوق الطبع, إلا انه قال انه من الضروري إرسال رسالة الى مجتمع الانترنت لردع التعدي على حقوق الطبع.
وقال راكوف: ان بعض شركات الانترنت ربما يكون لديها سوء فهم يتمثل في انه طالما كانت التكنولوجيا التي يستخدمونها جيدة، فأنهم يكونوا محصنين ضد التطبيقات العادية للقوانين المعمول بها في الولايات المتحدة بما فيها قوانين حقوق الطبع, واضاف: يتعين عليهم ان يعرفوا ان سلطة القانون لا تعرف مثل تلك الحدود.
وتخطط شركة mp3. com للاستئناف ضد الحكم, وقالت ان أي عقوبة تزيد على 500 دولار لكل قرص مدمج تعد حكما بالإعدام على الشركة, وقال مايكل رودس محامي الشركة: لقد وضعنا تكنولوجيا تسمح للاشخاص بالاستماع الى مجموعاتهم من أقراص الموسيقى المدمجة.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved