أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

قمة تاريخية لإدخال الأمم المتحدة في القرن الواحد والعشرين
الألفية جمعت أعداء الأمس واليوم,, ونجحت في تقريب البعض وفشلت في البعض الآخر
منح القوات الدولية الإمكانات اللازمة لتنفيذ أهدافها بدعم من مجلس الأمن
* نيويورك رئيس التحرير الوكالات :
انتهت أكبر قمة في التاريخ المعاصر أمس الأول الجمعة في نيويورك الى تأكيد العزم على تعزيز دور الأمم المتحدة ومنح القوات الدولية امكانات اضافية فضلا عن التوافق على مهل وأهداف محددة في اطار مكافحة الفقر.
وخلال ثلاثة أيام، كانت نيويورك عاصمة العالم بحسب تعبير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، اذ استقبلت 147 رئيس دولة وحكومة و6000 مندوب و5500 صحافي.
ويهدف هذا التجمع الذي لا سابق له لجهة حجمه، الى ادخال المنظمة الدولية التي شاخت والتي غالبا ما كان دورها مثار جدل، في القرن الواحد والعشرين.
وأكد المشاركون في القمة الدور الأساسي للأمم المتحدة غير أن الخلافات حول القضايا الجوهرية دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى انتقاد وزن الولايات المتحدة في مجلس الأمن كما رفض الرئيس الصيني جيانغ زيمين التدخل فيما يعتبره شؤونا داخلية للدول وأدان العديد من دول الجنوب انتهاك سيادة الدول تحت شعار المساعدات الانسانية.
غير أن الاعلان النهائي الذي تبنته القمة أمس الأول تجاهل هذه التحفظات وأكد أن على الأمم المتحدة أن تلعب دورا رئيسيا باعتبارها المنظمة الأكثر شمولية والأوسع تمثيلا في العالم .
وقد اظهرت الصعوبات الأخيرة التي واجهتها عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة وخصوصا في أفريقيا حدود مهمات المنظمة الدولية.
ودعا تقرير الى منح القوات الدولية الامكانات اللازمة لتنفيذ أهدافها مع تزويدها قيادة دائمة موسعة والقدرة على الافادة من المعلومات التي تقدمها الدول الأعضاء وامكانات لوجستية مقبولة.
وحاز هذا التقرير على دعم أعضاء في مجلس الأمن الذي انعقد الخميس على أن تبحثه الجمعية العمومية بصورة عاجلة .
غير أن تحقيق هذه التعهدات يتطلب التزام الدول تقديم مستحقاتها المالية للمنظمة كما ذكر الرئيس الفرنسي جاك شيراك نظيره الأمريكي بيل كلينتون، باعتبار أن واشنطن تراكم 1,8 مليار دولار من الديون المستحقة الدفع للمنظمة.
كذلك تعهدت قمة الألفية مكافحة الفقر في عصر العولمة ونبه الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، كما العديد من رؤساء دول الجنوب، الى حال التهميش المتزايد للبلدان النامية في مواجهة الشركات المتعددة الجنسيات التي تتمتع بامكانات تفوق تلك العائدة للدول.
وتحدث الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي عن نظام تمييز عرقي شامل يعمق الهوة بين الأغنياء والفقراء داعيا الى نظام دولي أكثرعدلا .
وحفلت القمة بالمقترحات على مثال الغاء الديون وتكليف الأمم المتحدة تنسيق عمل المؤسسات الدولية الأخرى واصلاح بنية صندوق النقد الدولي فضلا عن اصلاح بنية مجلس الأمن.
وسعى اعلان الألفية الى أن يكون أكثر واقعية اذ تعهد المشاركون في القمة خفض عدد السكان الذين يعيشون بأقل من دولار واحد يوميا الى النصف بحلول سنة 2015 وتأمين التربية الابتدائية للجميع وخفض وفيات الأطفال بنسبة الثلثين، اضافة الى وقف تفشي الايدز ومحاربة الملاريا.
غير أن قمة الألفية التي جمعت أعداء الأمس واليوم، لم تحقق جميع أهدافها، إذ لم يتمكن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون من تقريب مواقف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء ايهود باراك.
ورغم بعض المؤشرات الايجابية، فإن ايران والولايات المتحدة لم تحققا تقاربا ونجح الرئيس الايراني محمد خاتمي ونظيره الجزائري بوتفليقة في استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد 13 عاما من القطيعة بين البلدين.
وخطف الرئيس الكوبي فيديل كاسترو الأضواء لدى مصافحته بيل كلينتون بعد 40 عاما من التجاذبات بين كوبا وواشنطن.
كلينتون يلتقي جيانغ زيمين في نيويورك
التقى الرئيس بيل كلينتون عصر أمس الجمعة في نيويورك نظيره الصيني جيانغ زيمين على هامش اعمال قمة الالفية في مقر الامم المتحدة.
واوضح المصدر نفسه ان المحادثات تركزت على القضايا التجارية والتوتر بين بكين وتايوان ومسألة الحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل واحترام حقوق الانسان.
واعرب الرئيس الامريكي عن اقتناعه بأن الكونغرس الامريكي سيصوّت على تطبيع العلاقات التجارية مع الصين.
وقال كلينتون لدى اخذ الصورة التذكارية مع نظيره الصيني قبيل اللقاء في فندق والدورف استوريااعتقد ان مشروع القانون هذا سيعتمد وانا مسرور للتقدم الذي تحقق في مجلس الشيوخ بشأن هذه المسألة الا انه من الطبيعي ان يبقى الكثير الذي يتعين القيام به .
وتابع كلينتون سنبحث كما نفعل دائما في مسالة حقوق الانسان مضيفا ان تطبيع العلاقات التجارية مع الصين سيسهل على المدى الطويل تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الانسان في الصين مع المساهمة في تحسين العلاقات الامريكية الصينية .
وكان الكونغرس الامريكي صوّت الخميس بغالبية كبيرة تأييداً لبدء دراسة مشروع قانون حول هذا التطبيع الدائم الذي يعتبر ضروريا للشروع في تطبيق التسهيلات التجارية التي تمنحها الصين الى الولايات المتحدة في اطار انضمامها الى منظمة التجارة العالمية.
بوتين وكاسترو يبحثان إنعاش علاقات
قال مسؤولون ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والكوبي فيدل كاسترو وجها أمس الأول الجمعة الدعوة لبذل جهود اضافية لوقف التراجع الحاد في علاقات البلدين بعد العصر السوفيتي والعمل على تطويرها.
وقال ايجور ايفانون وزير خارجية روسيا للصحفيين بعد اجتماع الزعيمين في مقر البعثة الروسية ان الجانبين اعربا عن سعادتهما بالجهود التي بذلت في الآونة الاخيرة لاستعادة العلاقات الجيدة التي كانت تتمتع بها هافانا وموسكو في العصر السوفيتي.
واضاف ايفانوفاعرب الجانبان عن رضاهما عن التطور الذي طرأ على علاقاتنا التي يجرى اصلاحها بعد فترة تدهور .
وتابع اظهر زعيما بلدينا نية راسخة لمواصلة تطوير هذه العلاقات الى جانب الروابط التجارية والاقتصادية.
واعرب كاسترو عن استيائه من فتور العلاقات خلال السنوات الاخيرة.
ويتبع بوتين سياسة خارجية متوازنة منذ تولى السلطة مطلع العام وفاز في انتخابات مارس آذار ودعا الى تحسين العلاقات والتكامل مع الدول الغربية وانعاش العلاقات مع حلفاء العصر السوفيتي التقليديين في ذات الوقت.
موجابي يشجب النزعة الاستعمارية البريطانية
وقال الرئيس روبرت موجابي أمس الجمعة مشيرا إلى أكثر القضايا إثارة للجدل في الوقت الحالي في زيمبابوي إن النزعة الاستعمارية البريطانية هي المسؤولة عن الخلافات حول ملكية الاراضي في بلاده.
وقال إن زيمبابوي مازالت مشحونة بالمشاكل التي تعود إلى أيام العبودية والاستعمار .
وكان موجابي قد سمح للمحاربين القدماء وأتباعه باحتلال بعض المزارع التي يمتلكها البيض، وهو تحرك كان موضع انتقاد شديد في الدول الافريقية الاخرى.
غير أنه قال في قمة الالفية إن ضميرنا مرتاح، ولن نتراجع, وسوف نستمر في تنفيذ العدالة الاقتصادية والاجتماعية لكل شعبنا بدون خوف أو مجاملة.
وقال موجابي إنه بسبب التمييز على أساس اللون الناجم عن النزعة الاستعمارية البريطانية تم تمليك 70 في المائة من أخصب الاراضي للبيض، الذي يمثلون أقل من واحد في المائة من إجمالي عدد السكان.
وتحدى موجابي منتقديه بشأن مصادرة الاراضي في زيمبابوي، قائلا إنه سوف يستمر في القتال من أجل الفقراء.
رئيس وزراء إسرائيل: الكرة في ملعب عرفات
قال مسؤولون يابانيون ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك حث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الأول الجمعة على اتخاذ قرار سياسي لكسر الجمود الذي تمر به محادثات سلام الشرق الاوسط.
ونقل المسؤولون عن باراك قوله في محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري على هامش قمة الالفية بالامم المتحدة: ان الكرة في ملعب عرفات.
ونقل احد المسؤولين اليابانيين عن رئيس وزراء اسرائيل قوله اقدمت على مخاطرة سياسية كبيرة في محادثات السلام, لكن عرفات لم يستجب بعد .
كما نسب الى باراك قولهسنبذل قصارى جهدنا لكني اتمنى ان تكون لدى عرفات الشجاعة السياسية للاقدام على هذه الخطوة.
وقال المسؤولون ان باراك ابلغ رئيس الوزراء الياباني بأن فرص النجاح او الفشل في التوصل الى اتفاق سلام متساوية , وتابع باراك انه لم يتبق سوى خمسة او ستة اسابيع للتوصل الى اتفاق.
وقال باراك انه بعد هذه المدة لن يصبح في مقدور الرئيس الامريكي بيل كلينتون ان يطلب من الكونجرس الموافقة على الدعم المالي لتنفيذ اتفاق السلام حتى اذا تم التوصل اليه.
وقال موري ان علاقات اليابان مع اسرائيل احدى الركائز المهمة للدبلوماسية اليابانية في الشرق الاوسط لكن لن يكون هناك استثمار ياباني في اسرائيل ما لم يتحقق السلام في المنطقة.
وقال المسؤولون اليابانيون ان العاهل الاردني الملك عبدالله ابلغ موري في اجتماع آخر أنه لم يعد امام الاسرائيليين والفلسطينيين الا قليل من الوقت وان من المرجح ان يواجه باراك اجراء انتخابات جديدة الشهر المقبل نظرا لموقفه الضعيف في الكنيست في وقت يرأس فيه حكومة اقلية.
عبدالواحد يأسف لمقتل موظفي الأمم المتحدة
تعهد الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن عبدالواحد الجمعة بالخلوص إلى حقيقة مقتل موظفي الاغاثة الثلاثة الاجانب العاملين مع الامم المتحدة في تيمور الغربية ومعاقبة المسئولين عن هذا العنف الاخرق .
وقال عبدالواحد ، أثناء حضوره قمة الالفية التي تعقدها الامم المتحدة، في خطاب إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان إن تحقيقا شاملا يجرى وأنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المذنبين.
وكان الموظفون الثلاثة قد تعرضوا للطعن والحرق حتى لفظوا أنفاسهم الاخيرة الأربعاء الماضي على أيدي الميليشيات الموالية لاندونيسيا في بلدة أتابمو حيث مكتب المفوضية العليا للامم المتحدة لشئون اللاجئين في تيمور الغربية , وقد قامت المنظمة الدولية بإجلاء أكثر من ستين من الموظفين المحليين والاجانب من تيمور الغربية، التي تعد إقليما إندونيسيا، إلى ديلي بتيمور الشرقية.
وقد أمر الرئيس الاندونيسي بإرسال كتيبتين من القوات الاندونيسية إلى تيمور الغربية لاعادة النظام في الوقت الذي تم فيه اعتقال عدد من المشتبه فيهم.
وقال عبدالواحد في خطابه إلى الامين العام إننا نشعر بالصدمة والحنق من أن مثل تلك الجرائم البشعة وقعت في حق موظفي المفوضية العليا الذين يعملون لخير الناس .
وتابع قائلاً إن شعب إندونيسيا ينعى أسر الضحايا الذين قتلوا بشكل وحشي .
وقد وجه الرئيس الاندونيسي خطابه إلى القمة أمس الأول الجمعة قائلا: إن عمليات حفظ السلام، التي وصفها بأنها من اختراع الامم المتحدة ، قد أصبحت ضرورة لا مفر منها في خضم العديد من الصراعات بين الدول وبعضها وداخل الدول .
وقال عبدالواحد: إنه دون بعثات الامم المتحدة يمكن أن تصبح الصراعات تهديدا يطول العالم بأسره.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved