أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

سمو ولي العهد أبرز دور المملكة في تعزيز عمل الأمم المتحدة وتفعيل التعاون الدولي
قمة الألفية تختتم بالتأكيد على تحقيق السلام ومواجهة الفقر والمرض
* * نيويورك رئيس التحرير واس:
بتأكيد العمل على التصدي للحروب والفقر والمرض، والتصدي للفوارق بين الشمال والجنوب وتوزيع أفضل لعوائد العولمة اختتمت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك فجر أمس السبت بتوقيت المملكة مساء يوم الجمعة بتوقيت نيويورك قمة الألفية الثالثة التي شارك فيها 156 رئيس دولة وممثلون عنهم.
ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود شارك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في قمة الألفية للأمم المتحدة.
والقى سموه كلمة المملكة العربية السعودية في الجلسة الافتتاحية يوم الاربعاء الماضي حيث تضمنت رؤية المملكة لدور منظمة الأمم المتحدة وما يواجهها ويواجه دول العالم من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية تؤكد مدى الحاجة الى اضطلاع المنظمة بدورها في الحفاظ على الأمن والسلام في العالم وتحقيق الرخاء والازدهار لشعوبه.
كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على هامش القمة بالعديد من زعماء العالم ورؤساء وفودها الى القمة وتبادل سموه معهم الرأي حول القضايا الاقليمية والدولية الى جانب العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وهذه الدول.
وقام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز يوم الخميس الماضي ضمن حضوره قمة الألفية بالتوقيع والتصديق باسم المملكة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها رقم 34 180 وتاريخ 18 ديسمبر 1989م.
كما سلم سموه لمساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية وثيقة موافقة المملكة العربية السعودية على انضمامها الى اتفاقية روتردام بشأن تطبيق اجراءات الموافقة المسبقة على استخدام أي مواد كيماوية أو مبيدات خطرة متداولة في التجارة الدولية.
ويأتي ذلك كله في اطار حرص المملكة العربية السعودية على تكريس دور الأمم المتحدة وتعزيز التعاون الدولي.
وقد اعتمد رؤساء الدول والحكومات ال 156 الذين عقدوا قمة الألفية أمس الأول بالتصفيق اعلاناً يتعهدون فيه بتعزيز المنظمة الدولية والتصدي للفوارق بين الشمال والجنوب.
ويقترح هذا الاعلان سلسلة من الاجراءات بغية ردم الهوة في السنوات المقبلة بين البلدان الغنية والبلدان الفقيرة عبر توزيع افضل لعوائد العولمة.
ويحدد الاعلان اهدافاً دقيقة ينبغي الوصول إليها في بضع سنوات لتخفيف الفقر في دول الجنوب وضمان التربية للجميع وتعزيز الأمن ومكافحة الايدز وحماية البيئة.
وشارك في قمة الألفية منذ يوم الأربعاء في نيويورك 156 رئيس دولة وحكومة من أصل اعضاء المنظمة ال 189.
وفي كلمة ألقاها بعد أن خرج معظم القادة من القاعة، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان بما وصفه بتوافق كبير في وجهات النظر .
وفي إشارة إلى التعهدات العديدة التي اعتمدتها القمة، قال انان اذا اتخذت فعلاً الاجراءات، فجميعنا يعلم ان الوصول إلى الأهداف سيتم .
وأعلن أن أكثر من 80 رئيس دولة أو حكومة وقعوا أو صادقوا أثناء الأيام الثلاثة للقمة، على أكثر من 25 اتفاقية دولية.
وأشار الأمين العام إلى أن جميع الخطباء تقريباً دعوا إلى اصلاح واسع لمجلس الأمن علماً بأن عملية الاصلاح هذه تجد نفسها في مأزق منذ سنوات.
وقال أنان للحاضرين يجب اعطاء دفع جديد للوصول إلى اتفاق حول هذه المسألة الصعبة التي لا يمكن تحاشيها .
وأكدت مقدمة البيان على المساواة في السيادة بين كل الدول وشددت على أن التحدي الرئيسي الذي يجب أن نواجهه اليوم هو أن تتحول العولمة إلى سلاح ايجابي من أجل الانسانية جمعاء .
وشددت على ست قيم أساسية هي الحرية والمساواة والتضامن والتسامح واحترام الطبيعة وتقاسم المسؤوليات .
وقرر رؤساء الدول والحكومات زيادة فاعلية الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام والأمن من خلال تأمين الوسائل الكفيلة بمساعدتها على تأدية دورها.
كما قرروا ان يكافحوا معاً تجارة الأسلحة الخفيفة والجرائم والمدخرات عبر العالم.
وشدد المشاركون على أنهم لن يدخروا جهداً لمكافحة الفقر الذي اعتبره البيان ظاهرة مذلة ومهينة .
وتعهدوا بالالتزام باهداف محددة بحلول 2015
تخفيض عدد السكان الذين يعيشون بأقل من دولار في اليوم إلى النصف.
تأمين التعليم الابتدائي لكل الأطفال.
خفض نسبة وفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات بمعدل الثلثين ووفيات الأمهات بمعدل الثلاثة أرباع.
الحد من انتشار الايدز.
وقرر رؤساء الدول والحكومات فيما يتعلق بالبيئة بذل كل ما بوسعهم لتطبيق بروتوكول طوكيو قبل 2002 الذي ينص على تخفيض انبعاثات الغازات ذات التأثير في ظاهرة الاحتباس.
كما تعهدوا تكثيف الجهود المشتركة للحفاظ على الغابات ووضع حد للاستغلال غير المدروس لموارد المياه .
من جهة أخرى، اشاروا إلى أنهم لن يدخروا جهداً لتعزيز الديموقراطية ودولة القانون وحماية المجموعات الأكثر ضعفاً لا سيما الأطفال واللاجئين.
وقرر رؤساء الدول والحكومات اتخاذ اجراءات خاصة لصالح افريقيا كالغاء الديون والوصول إلى الأسواق وزيادة المساعدة العامة للتنمية.
وفي الفصل الأخير المخصص لتعزيز الأمم المتحدة، قرر المشاركون في القمة اعادة التأكيد على الدور المركزي للجمعية العامة ومضاعفة الجهود لاصلاح اجراءات مجلس الأمن الدولي في كل النواحي .
طالع المحليات والمتابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved