أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

التحقيق جارٍ لمعرفة حقيقة الجاسوس والوثائق السرية
اليابان قلقة لنقل أسرار عسكرية أمريكية لروسيا
* طوكيو رويترز
ذكرت مصادر تحقيق يابانية ان الشرطة كثفت جهودها أمس السبت لمعرفة ان كان ضابط كبير بالبحرية اليابانية نقل أسراراً عسكرية أمريكية الى موظف بالسفارة الروسية.
وفي أكبر فضيحة تجسس في اليابان في 20 عاما تم اعتقال شيجيرو هاجيساكي 38 عاما وهو قائد بسلاح البحرية اليابانية قوة الدفاع عن النفس أمس الأول الجمعة للاشتباه في قيامه بنقل أسرار الى موظف بالسفارة الروسية.
وصرح مصدر لرويترز: بعض الوثائق التي ضبطت تتعلق بالبحرية الأمريكية في الشرق الأقصى وتحتوي على معلومات عن الغواصات , وأضاف: لكن في هذه المرحلة ليس بوسعنا التوصل الى نتيجة بأنه تم فعليا تسريب معلومات عن البحرية الأمريكية أو القوات الأمريكية ككل .
وتجري اليابان والولايات المتحدة مناورات بحرية مشتركة بانتظام مما يسمح لضباط يابانيين بالاطلاع على بعض المعلومات عن البحرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة.
وجاء هذا الحادث بعد أيام من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضابط السابق بالمخابرات الروسية لليابان, وفشلت زيارة بوتين في حل نزاع اقليمي يحول دون توقيع طوكيو وموسكو على معاهدة سلام بدلا من اتفاقية الهدنة التي وقعت بعد الحرب العالمية الثانية.
وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا شديد اللهجة أمس الأول ينتقد بقسوة اعتقال الضابط الياباني ويصف هذا الاجراء بأنه استفزاز من جانب قوى في اليابان تسعى للاضرار بالعلاقات الثنائية بين البلدين, وقالت: للاسف ما حدث ينشر فكرة تتمثل في انه توجد قوى في اليابان غير راضية عن التحركات الايجابية الأخيرة في العلاقات الروسية/ اليابانية .
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved