أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th September,2000العدد:10209الطبعةالاولـيالأحد 12 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

بسبب متاجرة ضباط اليابان بالوثائق السرية
الأسرار اليابانية تدخل ملحق روسيا العسكري ومحادثات بوتين ويوشيرو قد تذهب أدراج الرياح
*طوكيو د ب ا
بعد مضي ثلاثة ايام على مباحثات استراتيجية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني موري يوشيرو وبعد التوقيع والموافقة من الجانبين على توقيع تعاون اوثق بين الدولتين رغم ما شاب مباحثاتهما من طابع اتسم بالمد والجزر حول مواضيع سياسية واقتصادية.
ظهر للعيان يوم امس الاول قضية بل فضيحة خطيرة قد تعرقل مسيرة التعاون الدفاعي بين روسيا واليابان كما ستؤثر على المحادثات الثنائية.
فقد اعتقلت الشرطة اليابانية ضابطا كبيرا بقوة الدفاع البحرية امس الاول بتهمة بيع معلومات عسكرية للملحق العسكري الروسي.
فقد اعتقلت الشرطة شيجيهيرو هاجيساكي، وهو ضابط كبير وباحث بالمعهد الوطني للدراسات الدفاعية التابع لوكالة الدفاع اليابانية للاشتباه في انه قام بتسريب وثائق سرية مقابل الحصول على المال.
وقالت الشرطة ان هاجيساكي، البالغ من العمر 38 عاما، اعترف بوجه عام بصحة هذه الادعاءات.
واضافت الشرطة انه ليس من الممكن القاء القبض على الملحق العسكري بالسفارة الروسية في طوكيو واسمه فيكتور بوجاتينكوف لانه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية.
وسوف تكون هذه الواقعة، إذا ثبتت صحتها، بمثابة اول حادث تسريب معلومات امنية لروسيا يتم اكتشافه منذ عام 1980 ، عندما اعتقل ميجور جنرال بسلاح المشاة الياباني للاشتباه في قيامه بتسريب معلومات للملحق العسكري الروسي.
وقد رفض مسئول بالسفارة الروسية في طوكيو التعليق على الواقعة، قائلاً ان المتحدث الرسمي للسفارة ليس موجودا، ولكن وزارة الخارجية الروسية اتهمت اليابانيين في وقت لاحق باتباع اساليب مستفزة .
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله في اليابان هناك عناصر لاتوافق على التطورات الايجابية في العلاقات الروسية اليابانية .
وطبقا للتحقيقات التي اجريت في هذا الشأن، فإن هاجيساكي اعطى للملحق العسكري الروسي معلومات خاصة بقوة الدفاع البحرية حوالي 10 مرات في الفترة مابين ايلول/سبتمبر/ عام 1999 والشهر الماضي.
وكانت الشرطة قد طلبت ليلة الخميس/ الجمعة الماضيين من هاجيساكي وبوجاتينكوف، اللذين كانا مجتمعين في مطعم بطوكيو، ان يأتيا طوعا الى قسم الشرطة لاستجوابهما.
إلا أن الملحق العسكري الروسي رفض، مستخدما صلاحيات الحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها.
وقالت الشرطة ان بوجاتينكوف عضو في منظمة الاستخبارات الروسية المعروفة بجي, آر,يو وانه اتي الى اليابان منذ ثلاثة اعوام.
وقالت الشرطة انها سوف تطلب من السفارة الروسية بطوكيو من خلال وزارة الخارجية، السماح لها باستجواب الملحق ، غير ان السلطات الروسية من المتوقع ان ترفض ذلك وفقا لما يقوله المحللون.
وقال كازو توراشيما رئيس وكالة الدفاع اليابانية في مؤتمر صحفي عقد بطوكيو امس الاول ان هذا حادث يدعو للاسف إلى حد كبير, وانا اقدم اعتذاري العميق للشعب .
وقال ان الوكالة سوف تشكل فريقا خاصا للتحقيق في القضية.
كذلك عبر توراشيما عن قلقه بشأن تداعيات الحادث واثرها على العلاقات الدفاعية بين روسيا واليابان.
غير انه قال انه لم يتم احداث اي تغيرات حتى الآن بشأن المشروعات المشتركة مثل زيارات السفن البحرية اليابانية الى روسيا وزيارة مزمعة لليابان سيقوم بها وزير الدفاع الروسي ايجور سيرجييف في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
وفي مؤتمر صحفي منفصل قال كبير متحدثي الحكومة اليابانية هديناو ناكاجاوا انه في الوقت الذي سيظل اطار التبادلات الدفاعية الثنائية بين البلدين كما هو دون تغيير، الا ان اليابان سوف تقدم بيانا الى روسيا بعد حصولها على تفاصيل الموضوع.
واضاف بمجرد ان نحصل على التفاصيل، يتعين علينا ان نفكر فيما يجب ان نقوله لروسيا .
وقالت الشرطة انها تجري تحقيقات حول تسريب المعلومات الامنية من المعهد الدفاعي الذي كان يعمل فيه هاجيساكي.
وكان هاجيساكي قد عمل على متن المقاتلات الحربية وسفن التموين إثر تخرجه من اكاديمية الدفاع الوطني بمقاطعة كاناجاوا بالقرب من طوكيو عام 1986.
وهاجيساكي يتحدث اللغة الروسية بطلاقة، وقد عمل في وقت سابق بقسم التوثيق بقوة الدفاع البحرية الذي يتعامل مع المعلومات التي تتعلق بقوات الدفاع وأساطيل الغواصات الاجنبية.
كما كان هاجيساكي يعمل كخبير في الشئون الروسية منذ اواخر شهر آذار/ مارس الماضي بعد ان حصل على درجة الماجستير في الامن من المعهد الذي التحق به عام 1998.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved