أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
المحرمة لا تنتقب
* عندما كنت في الميقات أنوي العمرة لبست نقاباً ولكن عليه طبقة أخرى لا توضح من خلاله العيون واعتمرت هل عمرتي صحيحة أم عليّ فدية؟
أم عبدالرحمن عبدالله ا-لمجمعة
عليك دم لأنك لبست النقاب ولو غطيتيه لأن المحرمة لا تنتقب والنقاب من محظورات الإحرام في حق المرأة فلا بد من ذبيحة بمكة لفقراء الحرم وعمرتك صحيحة.
****************
قراءة القرآن مستلقياً
* ما حكم قراءة كتاب الله والإنسان مستلق؟
أم عبدالرحمن عبدالله - المجمعة
لا بأس من قراءة كتاب الله مستلقيا لقوله تعالى:(الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم) والقرآن من أعظم ذكر الله تعالى ولكن الأولى أن يقرأ القرآن على أكمل هيئة وأحسن مظهر متخشعاً مستشعراً عظمة لله عزوجل.
****************
العشرون ألف والزكاة!
*نحن عدة أشخاص اتفقنا على دفع مبلغ وقدره عشرون ألف ريال سعودي الغرض منه شراء سيارات وبيعها بالتقسيط مع العلم أننا نبيع السيارات على أشخاص عليهم كفلاء غارمون ولا نضمن حقوقنا 100% وكل ما توفر لدينا من مبلغ بعد عدة شهور اشترينا به سيارة وبعناها بالتقسيط مثل التي قبلها,, السؤال هل يجب على هذا المبلغ الذي دفعناه الزكاة أو على جميع المبلغ مع ما فيه من أرباح اذا نتجت ربحا واذا كان تحل عليها الزكاة أرجو من الله ثم من فضيلتكم تفسيرها بالتفصيل وكم يدفع عليها ومن تدفع له؟
فالح بن شنان الحربي
لا يجب على العشرين ألف زكاة إلا اذا حال عليها الحول فتزكونها هي وربحها وهكذا كلما دارت السنة وكملت تخرجون زكاة رأس المال مع ربحه ربع العشر 2,5% وتدفع للاصناف الثمانية المذكورين في قوله تعالى (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليكم حكيم) وان دفعت نصف واحد كفى والحمدلله.
****************
الإحرام من الميقات
* ذهبت الى مدينة جدة لكي أنهي بعض الأعمال التجارية وبعدها فكرت في أخذ عمرة لي مع إني مبيت النية منذ زمن على أخذ عمرة, فمن أين أحرم؟ وماذا عليّ لو أحرمت من مسجد التنعيم, أثابكم الله وحفظكم؟
إبراهيم بن عبدالرحمن العويرضي
تحرم من الميقات إن كنت بيت النية قبل مجيئك لجدة وإن قلت أريد أن أذهب الى جدة فإن تيسر لي اعتمرت فتحرم من جدة وفي كل الأحوال ليس لك أن تحرم من التنعيم لأنك لست من أهل مكة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved