أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

الفنيــة

في ذكاء فني رائع لأبي نورة
بنت النور تتسبب في إرباك سوق الكاسيت
محمد عبده يلخبط أوراق الفنانين
تحقيق :محمد يحيى القحطاني - ابها
عبد اللطيف المحيسن - الدمام
مشعل العنزي -الرياض
استقبل سوق الكاسيت الاسبوع الماضي الالبوم الجديد الذي طرحه فنان العرب محمد عبده وحمل عنوان بنت النور وزاد الطلب عليه فور نزوله بصورة جعلت اصحاب محلات الكاسيت يطالبون بالمزيد حتى يلبوا هذا التهافت الكبير وحوى الالبوم الاغنية الرائعة بنت النور التي وصفها النقاد بانها اغنية الموسم لماحوته من قوة في اللحن والكلمة والاداء.
فن الجزيرة وقفت على سير توزيع هذا الالبوم الرائع في كل من الرياض وابها والشرقية وخرجنا بهذه الحصيلة.
في أبها اتضح جلياً مدى تفاعل الجماهير الابهاوية مع اغنية بنت النور وذلك من ثاني يوم بعد ان غناها محمد عبده في مهرجان جدة صيف هذا العام الفارط وللتأكد من ذلك تجولت الفن في سوق الكاسيت في مدينة ابها وخميس مشيط وبداية كانت الانطلاقة من ابها حيث اتجهنا لاستريو عسير الذي يعتبر من اشهر محلات بيع الكاسيت بابها ويتميز بطرح كل ماهو جديد في عالم الغناء.
بنت النور سببت كسادا لباقي الألبومات
التقينا أولاً بصاحب المحل السيد/ خالد الزهراني الذي أكد أن اغنية بنت النور هي اغنية الموسم وقال ربما خلال سنة من الآن لا اعتقد انها ستطرح اغنية في قوتها وفي طلب الجماهير عليها من اي فنان في الوطن العربي مهما كان اسمه واستطرد قائلاً المشكلة ان بنت النور تسببت في كساد لباقي اعمال الفنانين التي طرحت قبلها ومعها وهذه مشكلتنا دائماً مع محمد عبده في طرح اعماله منذ فترة طويلة وهذا الكلام لايخصني وحدي ولكنني اعتقد بل متأكد انه في جميع المحلات على مستوى المملكة وعن مبيعات بنت النور فلا اتصور والكلام للزهراني اننا قد واجهنا تدافعاً جماهيرياً على عمل فني كهذا الشريط ربما اعادت الجماهير اذهانها لروائع محمد عبده السابقة خلال الثمانينيات.
جمهرة في انتظار البيع
وفي موقع آخر اتجهنا لتسجيلات المشتاق والتقينا بالسيد رضا محمد المشرف على المحل واثناء توقفنا في المحل شاهدنا اعدادا كبيرة من الجماهير تطلب بنت النور كما شاهدنا اعداداً كبيرة من هذا الشريط متكدسة في انتظار بيعها فسألته عن بنت النور مما اثار ابتسامته وقال بنت النور ليس لنا عمل هذه الايام الا هي وهي حديث الجماهير وطلباتهم وعن هذه الاشرطة المتكدسة قال تأكد انها ستنفد مع نهاية الدوام (حيث كانت زيارتي له بعد المغرب) وقال لاتندهش فبنت النور هي من انجح واروع الاغاني التي طرحت في السوق لهذا العام واعادت لنا الامل بعد ان اصابنا الاحباط من هذا الكم الهائل من الاعمال التي تطرح في السوق كل يوم وسألته هل تعودتم على أن يطرح محمد عبده اعماله في شهر اكتوبر من كل عام اي بعد الاجازة؟ قال لا وبادرني بسؤال ماهو السبب في رأيك فحاولت التهرب بان اجبته بان محمد عبده طرحها بناء على طلبات الجماهير ومالاحظه من نجاح كبير لها، وسألته هل تأثرتم من هذا العمل فقال بالتأكيد فمعظم اعمال الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب تراجعت بصورة مخيفة بعد ان طرح البعبع عمله,.
ارتفاع الطلب سببه تكامل العمل
تسجيلات فريد اتجهنا لها وسألنا محمد البائع في المحل فقال ان الطلب بدأ على بنت النور من اليوم الثاني للحفل الذي احياه محمد عبده في جدة ولا الوم الجماهير على هذا الطلب اليومي لهذا العمل فالعمل متكامل من الكلمات واللحن والصوت وعن النسخة المقلدة التي طرحت في اسواق أبها قال محمد بالتأكيد ان هؤلاء سعوا وبطريقة ذكية وإن كانت مخالفة سعوا لمعرفتهم بنجاح المغامرة التي قاموا بها مستغلين النجاح الساحق لمحمد عبده ولعمله الذي اعتبره من اروع الاعمال المطروحة في السوق من محمد عبده وغيره.
سألته هل طرحتم الاغنية في نسخ مسجلة من الاذاعة قبل طرح النسخة الاصلية قال محمد نعم مبرراً بذلك طلب الجماهير باعداد كبيرة وكذلك طرح هذه الاغنية في جميع محلات بيع الكاسيت.
رسالة صريحة من أبي نورة
السيد خالد القحطاني كان متواجداً في المحل ولمح الى ان محمد عبده بهذا العمل وجه رسالة مباشرة او غير مباشرة لباقي الفنانين بانه متمسك بزعامة فناني العرب الذين حاولوا التقليل من مكانته الفنية ومحاولتهم ازاحته عن اعتلائها بتصريحاتهم او نشاطاتهم المتعددة.
تسجيلات كل جديد والسيد محمود قال في البداية انني احس بالشفقة على باقي الفنانين الذين سيحاولون ولو لمجرد المحاولة طرح اعمالهم مع هذا العمل حتى بعد شهر او شهرين من الان لان الفشل سيكون حليفهم بالتأكيد لان هذا العمل اروى عطش الجماهير وكان كالقشة التي قصمت ظهور باقي الفنانين.
بنت النور أجلت طرح الألبومات الأخرى
وفي محل آخر لايبعد كثيراً عن تسجيلات كل جديد اسمه تسجيلات الملتاع شاهدنا طلباً كثيراً وجماهير كبيرة تطلب بنت النور وانتظرنا طويلاً حتى يتفرغ لنا صاحب المحل او المشرف عليه واعتذر لنا بانكم تشاهدون هذا الطلب الكبير من هذه الاعداد الكبيرة من الجماهير على بنت النور وفاجأنا بان بعض الفنانين اكدت لنا شركاتهم انهم سيطرحون اعمالهم خلال الايام السابقة الا ان الصدور المفاجىء لبنت النور اجل صدور اعمالهم لفترة غير معلومة وهذه طريقة وتصرف ذكي منهم ولا انكر اننا تأثرنا ببنت النور وتكدست بعض الاعمال السابقة لبعض الفنانين في انتظار ان تخف ثورة بنت النور التي اتوقع ان تستمر طويلاً.
من الجولة
احد الجماهير حاولنا سؤاله فقال يا اخي هذا محمد عبده ماذا تتوقعون منه.
احدهم قال من ينافس محمد عبده الآن؟؟؟ سؤال وجيه!!
نحتاج إلى مزيد من النسخ
وفي الرياض قمنا بجولة الى بعض محلات التسجيل واول هذه المحلات كان استريو الاغاني,, وقد اطلعنا احد العاملين على امور كثيرة بخصوص الالبوم، وفي بداية حديثه قال: يبدو ان الفنان الكبير محمد عبده سيبقى في المقدمة لفترة طويلة كما كان دائماً, فمنذ اليوم الاول لطرح الشريط والجمهور في ازدياد مستمر واقبال منقطع النظير وفي حال استمرار هذا الطلب على الالبوم فسنحتاج الى مزيد من النسخ، ونحن نقوم بالفعل بمحاولة توفير العديد منها.
وفي اثناء تواجدنا في المحل نفسه تحدثنا الى بعض الاشخاص لمعرفة اصداء الالبوم لدى الجمهور عن كثب.
تشوقت كثيراً لبنت النور
اول المتحدثين كان راشد السلمان الذي قال: من الطبيعي جداً ان اطلب البوم فنان العرب فانا وعلى مدى سنوات طويلة لا ادع اي جديد له الا واحصل عليه وهذا الالبوم بالذات تشوقت كثيراً لطرحه وتمنيت ذلك باسرع وقت ممكن بعد ان وصلتنا الاغنية الرائعة,, بنت النور فهي اغنية متكاملة واعتقد ان اجواء الاغنية ستختلف بعد تسجيلها فإذا لم نتابع ونحرص على فن محمد عبده فإلى من نتجه.
وتحدث لنا يوسف الحسن قائلا: كنت من المتابعين لحفلة جدة عبر MBC ورأيت مدى التألق الذي حظي به هذا الفنان وبغض النظر عن الاغنية الجديدة بنت النور ومالها من روعة تجعل الالبوم يكتفي بها فقد شدتني بقية الاغنيات وبخاصة,, لاتضايقون الترف التي لا امل من سماعها ابداً فهذه الاغنيات القديمة لاول مرة يشدو بها على المسرح فهذا بحد ذاته يمنحها رونقا خاصاً.
أبو نورة ملجأ الفن الراقي
والتقينا بمحمد المفرح حيث قال: في رأيي ان الالبوم قد تأخر طرحه فنحن ننتظر محمد عبده بفارغ الصبر فلقد سئمنا مايقدم على الساحة الغنائية من اشياء لاتليق بالفن فمحمد عبده هو الملجأ لمستمعي الفن الراقي وهذا الالبوم سيجعل الكثير من المطربين يراجعون انفسهم ويحرصون على تقديم شيء يحقق ولو جزءا بسيطا مما يحققه فنان العرب.
نجاح رغم التسرب
وبعد ذلك انتقلنا إلى استريو الشراع والتقينا احد العاملين وتحدث الينا وقال محمد عبده فنان كبير ومتابع من قبل كل الطبقات والحقيقة انا لا الوم احد في حبه لابي نورة, واقرب دليل على متابعة الجمهور لاعمال محمد عبده هو هذا الإقبال الكبير على شراء البومه الاخير بنت النور التي غناها في مهرجان جدة مع ان الاغنية تسربت في الاسواق بنسخة غير جيدة وايضا لايمر يوم واحد إلا وتذاع في الراديو, وهذا شيء يحسد عليه محمد عبده, فهناك عدد كبير من الفنانين مهما بلغت مبيعاتهم لايصلون لشعبية محمد عبده الفنان مطرب الاجيال, وكما ترى امامك فقد وضعت الكرتون الخاص بالبوم بنت النور قريبا مني لان الاغلبية الساحقة هي التي تطلب الالبوم واعتقد بان هذا يكفي عن الكلام.
وفي نفس المحل التقينا علي زيلعي والذي قال سبق وان حصلت على الاغنية في نسخة مسربة ولكن عندما طرحت النسخة الاصلية في الاسواق واستمعت لها مع احد الاصدقاء حرصت على اقتنائها لاني وجدت فيها بعض الاختلاف مثل نقاوة الصوت وسرعة الاغنية الطبيعية إضافة الى وضوح مقاطعها وكلماتها وليس هذا فقط بل حتى الاغاني الاخرى التي ادى فيها الفنان أداء خيالياً مثل اغنية انت معاي التي سبق وان استمعت لها في الاذاعة FM .
الفن السعودي بخير
اما صالح الحيدري فقال حقيقة عندما استمعت لاغنية بنت النور أحسست اني اعرفها من زمن حتى اني لم اعرف انها من الحان الصالح إلا بعد ان قرأت ذلك في الصحف, واعتقد انه مادام لدينا ملحنون من هذه النوعية فالفن السعودي بخير، وانا اعرف اعمال الملحن ولاأجهلها فانا متابع لاعماله ولكن هذا العمل مختلف جدا وتستطيع ان تقول من العيار الثقيل وأنا اطالب الملحن بان يسير على هذه الخط حتى يعود الفن كسابق عهده واعتقد ان الجميع يوافقني في هذا الرأي وكذلك الصحافة.
كما تحدث صديقه عمر المربعي وقال انا اوافق صالح الرأي ولكن لا اعتقد ان بقية الفنانين واقصد غير محمد عبده يوافقون صالح الرأي فهم يحملون قناعة خاصة لا اعرف من ضحك عليهم بها , ولكن البركة في ابي نورة ونحن ننتظر بقية الفنانين بعد تراجع مستويات معظمهم واعتقد ان ذلك حصل بعد رجوع محمد عبده للساحة وتشريفه لها.
شكراً أبا نورة
وفي مكان آخر وبالتحديد في استريو السراب التقينا مجموعة من الشباب وتحدث إلينا مبارك الدوسري وقال انا احب اغنية بنت النور وفي كل مرة اسمعها احس بجو خاص مختلف وهذا ربما يعود الى حبي لبعض مقاطعها وخصوصا الحزينة منها اضافة الى خصوصية الاغنية حيث انها غنيت في حفلة فتجد الفنان فيها مسيطرا على إحساس المستمع وهذا ما تفقده الاغاني المسجلة في الاستوديو.
واضاف سعد الدوسري أنا لا اختلف مع مبارك كثيرا وقد تحدث عن الاغنية بما فيه الكفاية ولكن احب ان اضيف نقطة صغيرة وهي ان الاغنية عمل شبابي بحت فالشاعر شاب يحمل فكرة شابة وكذلك الملحن مما اعطى العمل خصوصية اكثر وكم كنت اتمنى ان أكون موجودا في الحفل الذي ابدع فيه فنان العرب ولكن انا اشكره من كل قلبي لانه طرح هذا الالبوم الذي جمع فيه اجمل الاغاني التي غناها في ذلك المهرجان.
بنت النور جاءت في وقتها
مبارك الدهام احد المتواجدين هناك يقول: جاء هذا الالبوم في وقته فنحن في تعطش دائم لفن محمد عبده الذي يصل الى قلوبنا في كل مايقدمه وانا اعتبر الفنان محمد عبده حجة ضد من يقول بان الاغاني والالحان الطربية لاتلقى قبولا لدى الجمهور.
امافي المنطقة الشرقية فالتقينا باحد الشباب في استريو الصقر واسمه محمد المريشد فقال لقد جئت خصيصاً لاقتناء البوم محمد عبده بنت النور وقد استمعت للاغنية واعجبتني كثيرا للحنها الجميل اضافة للكلمات وقد سعدت بظهور الملحن الصالح وتعاونه مع الفنان محمد عبده.
لا أستغرب نجاح الألبوم
اما الشاب محمد عيد فيقول جئت إلى هنا وكل همي اقتناء هذا الالبوم لانني من عشاق الفنان الكبير محمد عبده وانتظر بشغف نزول اعماله ولن استغرب نجاح الالبوم لانه يحمل اسم فنان معروف على مستوى العالم العربي اما الشاب سامي الاحمد فيقول هناك عملان اعجباني كثيراً هما بنت النور و انت معاي اتمنى ان تسجل هذه الاعمال في ستريو حتى تظهر بشكل افضل.
مائة نسخة يومياً
كما التقينا بمسؤول تسجيلات الصقر السيد سرور عالم فقال نبيع مايقارب مائة نسخة يومياً والالبوم ناجح ومازلنا ننتظر في الحقيقة الموزع لكي نطلب منه المزيد نظراً لانتهاء النسخ الموجودة لدينا وكما تشاهد فالجميع يطلب البوم بنت النور صادف حديثنا معه سؤال ملح من بعض الجمهرة التي كانت موجودة بالمحل عن الالبوم واثناء جولتنا التقينا بمسؤول تسجيلات دن دون محمد الصليح الذي قال الالبوم يمثل قمة النضج الفني والمبيعات في ازدياد نظراً لما يتضمنه من اعمال جميلة امثال الفنان عبد الرب ادريس والملحن ناصر الصالح اضافة لابداع الفنان الكبير محمد عبده واتوقع ان يزداد الطلب عليه اكثر في الايام القادمة.
الألبوم احترم أذواقنا
وفي نفس التسجيلات التقينا بالشاب عبدالمجيد الهلال الذي وصف الالبوم بالعمل الرائع ولا غبار عليه لانه يحمل أعمالا لفنانين كبار يراعون ان هناك متذوقا لاعمالهم بالتالي حرصت على اقتناء هذا الالبوم الرائع للفنان الكبير محمد عبده.
اما تركي السليم فقال ابو نورة يحمل معزة خاصة في قلبي وعندما غنى اغنيته الجديدة بنت النور لم استغرب ذلك الاداء الرائع من فنان كبير مثل أبي نورة ناهيك عن ان الالحان التي صاغها ملحن مبدع هو ناصر الصالح والالبوم يعد بحق اضافة حقيقية لاصحاب الذوق الرفيع.
عادة أبي نورة الإبداع
كما التقينا بالشاب ماجد البريه الذي قال الالبوم جميل ويحمل اشارات ابداع واضحة وهذه عادة أبي نورة فهو دائماً مايصدح بالاغاني الكلاسيكية والطويلة وهو مانفتقره فعلاً في الساحة واتمنى الايحيد عن هذا الخط كما عودنا دائماً.
رقم المبيعات وصل الألف
وواصلنا جولتنا في احد أماكن التسجيلات والتقينا بعمر العلي مسئول المحل الذي قال بان مبيعات الالبوم فاقت كل التوقعات ولقد بعنا حتى الان الف نسخة وهذا ان دل على شيء انما يدل على النجاح الساحق.
وفي الختام نقول إن هذه الحصيلة التي خرجنا بها من الجمهور اكدت بما لايدع مجالاً للشك بان هذا الالبوم ارضى طموح الجميع وأدخل باقي الفنانين في مأزق حقيقي حيث لم يتبق لبعضهم سوى ايام قليلة لطرح البوماتهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved