أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

مستعجل
قطاع الأوقاف,, هل هو قطاع منغلق؟
عبدالرحمن السماري
** يظهر لي ويظهر للجميع,, ان وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد تحضر لنقله كبرى في مجال الأوقاف,, ذلك المجال الكبير شديد الأهمية وشديد الحساسية وشديد الخطورة أيضاً,.
** ويظهر لي والله وحده أعلم ان معالي وزير الشؤون الإسلامية الجديد,, الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ قد وضع الأوقاف في الخانة الأولى لاهتماماته,, وأنه كما يقول العوام نواها ولهذا,, فإن الشهود داخل وزارة الشؤون الإسلامية يؤكدون ان قطاع الأوقاف إزاء نقلة كبرى تشمل كافة الوجوه,, تنظيماً وتخطيطاً وتطويراً وتحديثاً وتنفيذاً لأفكار تحلق بهذا القطاع الذي يصدق عليه القول بأنه مهمل قبل انشاء هذه الوزارة,, التي تعد بكل المقاييس,, وزارة وليدة,.
** معالي وزير الشؤون الإسلامية حسب الراصدين لنشاطاته والمتابعين لتجديداته,, وضع قطاع الأوقاف في المقام الأول,, فخطط ونظم وطلب من المهتمين طرح أفكار جديدة,, ونظم مؤتمراً صحفياً قبل عدة أشهر,, وأفصح عن أن هناك نية لإنشاء مؤسسة كبرى ربما تحمل اسم المؤسسة العامة للأوقاف على غرار,, المؤسسة العامة للكهرباء وللتأمينات الاجتماعية وما شاكلها,, ومتى رأت مثل هذه المؤسسة النور,, فإن قطاع الأوقاف على موعد مع تحليق آخر يظهره على النور,, ويجعل الاستفادة منه تكون أكبر,.
** كما عقد قبل مدة مؤتمراً في مكة المكرمة على ما أعتقد,, حول الأوقاف أيضاً,.
** وقد تبدو التحديات أمام معالي وزير الشؤون الإسلامية كثيرة,, حيث ان قطاعات وزارته متعددة ومتشعبة ومهمة,, وكل قطاع أهم وأخطر من الآخر,.
فالمساجد وحدها,, قطاع عريض وضخم,, وقطاع الدعوة هو الآخر لا يستهان به داخلياً وخارجياً,, وهكذا قطاع الأوقاف الذي يظن البعض انه قطاع ميت لا أهمية له ولكن معالي وزير الشؤون الإسلامية أراد أن يثبت للجميع ان قطاع الأوقاف شيء مختلف عن هذا المفهوم,, ولهذا,, يقول الباخصون بالأمور,, ان معالي الوزير يُحضِّر لنقلة كبرى لهذا القطاع ليست بدايتها ولا نهايتها تلك المؤسسة العملاقة,,ولكننا ما بين وقت وآخر,, نقرأ تصريحات وتقارير تنقل لنا أرقاماً مهمة عن قطاع الأوقاف,, وتؤكد للجميع,, أن القطاع ينتظره تطوير ليس بعيداً.
** نحن بالطبع,, لا نستعجل هذا التطوير,, ولا ننتظر شيئاً يتم ما بين يوم وليلة,, ولا ننتظر عصا سحرية تنقل هذا القطاع في لمح البصر,, بل نريد نقلة في حجم التحديات,, لأننا كلنا ندرك خطورة وحساسية وأهمية هذا القطاع الضخم وحاجته إلى نفس طويل وصبر وتخطيط وعقلية بحجم عقلية الوزير الشاب.
** نتمنى,, أن نقرأ وأن نسمع أخباراً جديدة عن هذا القطاع,.
** ونتمنى,, أن تُفتح جسور مع الاعلام لتغطية نشاطات هذا القطاع والجديد فيه,.
** ونتمنى,, لو أن معالي الوزير الشاب نظم لقاءات مع الكتاب والصحفيين والمثقفين والأكاديميين وسائر المهتمين بقطاعات الثقافة والإعلام,, لاطلاعهم على الجديد في هذا القطاع,, وماذا يُحضر له,, وماذا يحمل له المستقبل,, لأن مجرد الاقتصار على تقارير أو أخبار سريعة لا تعكس بأي حال حجم الجهود التي تُبذل وتبذل في سبيله.
** نتمنى,, محو تلك الصورة النمطية الراسخة في أذهان البعض,, والتي تقول,, ان قطاع الأوقاف قطاع ميت منغلق.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved