أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

إقتصاديات
إدارة المقابلة الشخصية
م,خالد عبدالله العرج
مما لاشك فيه أن المقابلة الشخصية هي اللقاء الذي سيقود الى اختيار الموظف الذي ستأتمنه على اسرار المنشأة وممتلكاتها, فما هو السبيل الذي تستطيع من خلاله أن تدير دفة المقابلة الشخصية في وقتها القصير والمحدود لتتمكن من اختيار المرشح الأفضل؟
أدناه بعض الملاحظات الهامة الى اصحاب المنشآت والمديرين التنفيذيين والتي يمكن الاستفادة منها في إدارة المقابلة الشخصية بالشكل والطريقة الصحيحة:
* مراجعة السيرة الذاتية للمرشح قبل حضوره، وذلك لتحديد بعض الأمور غير الواضحة فيها ولفهم إمكانياته وتقييم خبراته والحكم عليها مبدئياً بمقارنتها بمجال العمل المطلوب.
* استقبال المرشح بطريقة مناسبة لإضفاء الجو المريح للمقابلة فالأجواء الصعبة لا تسمح للمتقدم بطرح كل ما لديه من قدرات وبالتالي لا تعكس الصورة الحقيقية لإمكانياته هذا من جهة, ومن جهة أخرى استقبال المرشح بشكل جيد يترك انطباعا إيجابيا وصورة وسمعة طيبتين عن المنشأة.
* البدء بعبارات عامة في في البداية ومن ثم اعطاء المتقدم خلفية عن المنشأة وعن مجال عملها وعن الوظيفة المتوافرة ووصفها الوظيفي ومتطلباتها مع المحافظة على الحد الأدنى من البسمة بين الفترة والأخرى والنظر الى المرشح مباشرة لا الإشاحة بالوجه الى الجانب.
* منح المرشح الفرصة الكافية لتقديم نفسه, وحسن الاستماع والتركيز على المقابلة وتفادي المقاطعات مثل الرد على الهاتف او دخول ساعي الشاي أو السكرتير لأكثر من مرة وخلافه, وعليك دائماً تنظيم وقت المقابلات الشخصية في الوقت الذي يقل فيه ضغط العمل عليك.
* عدم التوسع في تفاصيل ليست بذات صلة بنوعية العمل والتركيز على إمكانيات المرشح وإنجازاته في أعماله السابقة، وعليك كتابة أي ملاحظات إيجابية أو سلبية عن المرشح للرجوع لها عند اتخاذ قرار التعيين من عدمه.
* الفهم الدقيق لأهداف المرشح المهنية وسبب رغبة المتقدم بترك عمله الحالي والانتقال للعمل في المنصب الجديد فهذا يعطي فكرة جيدة عن مدى إخلاص الموظف للجهات التي عمل بها,.
* ابتعد عن التحدث بمميزات الوظيفة المادية وركز على أهمية جو العمل وسياساته وإمكانيات المرشح الجديد.
* في حال أن المرشح وجد لديك بعض القبول، فيجب تحديد موعد آخر لمقابلة ثانية للتعمق في سبر معلومات المتقدم الفنية والعملية.
* عدم إعطاء أي وعد يضمن للمتقدم الوظيفة بل اطلاعه على ان المنشأة جادة بمقابلة بعض المتقدمين لاختيار الأفضل.
* يفضل أن تكون طريقة جلوسك على المقعد بشكل رسمي تضفي الهيبة والاحترام لدى المرشح.
* مقابلة ثلاثة مرشحين على الأقل ليكون لديك الفرصة لاختيار الأفضل وذلك بعمل مقارنة.
* استعن بأحد مديريك في مقابلة أفضل المرشحين لإعطائك تصوراً آخر عنهم.
إن ماذكر أعلاه سيرفع من مستوى إدارتك للمقابلة الشخصية وسيساعدك على تحقيق الأهداف المرجوة منها.
E-mail: al- arag@ al- araj.com

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved