أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

وزير الشؤون البلدية والقروية للجزيرة
الذكرى العطرة تكرس في أعماقنا مسؤولية الحفاظ على وحدة كياننا الشامخ
نتابع تنفيذ 73 مشروعاً للصرف الصحي وتصريف السيول كلفتها حوالي ملياري ريال
*الرياض الجزيرة
قال معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور/محمد بن ابراهيم الجار الله ان ذكرى اليوم المجيد يومنا الوطني تعيد الى اذهاننا ذكرى توحيد الوطن وتكرس في اعماقنا عظم مسئولية الجميع في المساهمة كل من موقعه في الحفاظ على وحدة هذا الكيان واستمرار تقدمه ورقيه ويجعلنا في الوقت ذاته ندعو لمؤسسه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بالمغفرة والرحمة حيث حرص على ترسيخ القيم الدينية والشيم العربية الخلاقة لدى ابناء شعبه حتى اصبحت هي احدى اهم اركان سياسته وسعى الى جمع شمل المواطنين والتأليف بين قلوبهم حتى عاش مواطنو هذا البلد الامين في ظل دين الله اخوانا,.
واضاف معاليه في تصريح للجزيرة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة انه مع اشراقة شمس الحادي والعشرين من جمادى الاولى عام 1351ه الموافق للثالث والعشرين من سبتمبر 1932م انطلقت النهضة الحضارية الشامخة معلنة توحيد اجزاء هذه الدولة وتلاحم مناطقها في هذا الكيان العظيم الذي نعتز جميعاً بالانتماء اليه ويعتز به كل عربي وكل مسلم وكل محب للسلام (المملكة العربية السعودية).
ومنذ ذلك اليوم المبارك انطلقت هذه الدولة الفتية في مسيرة التقدم والبناء, حيث وضع الملك عبدالعزيز يرحمه الله استراتيجية شاملة للنهضة التنموية الكبيرة في المجالات العمرانية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية مسترشداً بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف.
لقد بدأ الملك عبدالعزيز ، طيب الله ثراه، مسيرته في بناء هذه الدولة التي تعد بحق انموذجاً يفتخر به كل مسلم مسترشداً بتعاليم الإسلام متمسكاً بها، وكان يردد دائماً أنا قوي بالله تعالى ثم بايماني ثم بشعبي، وشعبي كل منهم كتابُ الله في رقابهم، وسيوفهم بأيديهم يناضلون ويكافحون في سبيل الله، ولست أدعي أنهم اقوياء بعددهم أو عُددِهم ولكنهم أقوياء إن شاء الله بايمانهم .
وكانت أقواله رحمه الله، تُترجم الى سلوك واقعي فالأفكار والشعارات مهما بلغت من السداد والسمو لاقيمة لها إلا اذا ترجمت الى طاقة تحرك نفوسنا وتحفز مسيرتنا، يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله أنا لست من رجال القول الذين يرمون اللفظ بغير حساب، انا رجل عمل إذا قلتُ فعلت .
وسارت بعد ذلك اليوم عجلة التقدم والحضارة مستهدفةً الانسان السعودي تعليماً وصحةً ورقياً في كافة المجالات الاخرى وبحمد الله قامت هذه الدولة الفتية وصنعت لها مكاناً متقدماً بين الامم وأخذ العالم ينظر الى تجربتها بكثير من الإعجاب حيث الفارق العظيم بين ماكانت عليه هذه البلاد قبل التوحيد وما اصبحت عليه اليوم من رقي وحضارة.
ولتحقيق هذا الهدف بدأ المؤسس بالبادية وحرص على توطينهم في الهجر حتى لايضطروا للترحال طلباً للقمة العيش، وبهذا تعهد برنامجاً فريداً غير مسبوق اشتهر باسم (توطين البادية).
واصبحت هذه الهجر الى جانب المدن والقرى مراكز مهمة لبناء الانسان المؤمن بدينه وبوحدة وطنه ليساهم كل بنصيبه في بناء هذا الصرح الشامخ، وقد استمرت مسيرة التقدم والبناء في المملكة العربية السعودية بعد رحيله رحمه الله على أيدي أبنائه البررة منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا وستستمر بإذن الله .
استراتيجية عمرانية
وكان من نتيجة ذلك ان ارتفعت نسبة التحضر من 48% عام 1390ه الى مايزيد على 85% في الوقت الحاضر وصاحب ذلك اتساع وتطور المدن بل والقرى والهجر بفضل الله ثم بفضل الدعم غير المحدود من الدولة لتنفيذ الخدمات والمشاريع البلدية والزراعية والصناعية والتعليمية والصحية والتي صُرفت عليها آلاف الملايين من الريالات.
واضحى لدى المملكة العربية السعودية استراتيجية عمرانية طويلة الامد لتوجيه وترشيد التنمية العمرانية بما يحقق تطور المستوطنات البشرية في مجتمع يتسم بالسرعة الفائقة في معدلات النمو ومستويات التحضر.
ونجحت الدولة في ايصال الخدمات للمواطنين اينما كانوا من خلال شبكة عريضة من الامانات والبلديات والمجمعات القروية ومصالح المياه والتي وصلت الى خمس امانات وسبع وتسعين بلدية واثنين وستين مجمعاً قروياً وسبع مصالح للمياه والصرف الصحي.
وفي هذا الاطار تتولى الوزارة حالياً متابعة تنفيذ (73) مشروعاً من مشروعات المياه والصرف الصحي وتصريف السيول وتصريف المياه السطحية بلغت تكاليفها الاجمالية اكثر من مليار ومائة وسبعين مليوناً سواء كان ذلك في طور الانشاء او الدراسة او التشغيل والصيانة, وتقوم بتقييمها بشكل فعال ومستمر للوقوف على ماقد يعترض تنفيذها من عوائق وعقبات واتخاذ اللازم في حينه بمايضمن انجاز المشروعات حسب البرامج المعدة لها وبالمستوى المطلوب.
وقد سعت الدولة ممثلة بوزارة الشئون البلدية والقروية الى تنفيذ برنامج منح الاراضي السكنية للمواطنين بهدف تشجيعهم على انشاء وحدات سكنية حديثة حيث بلغ عدد المنح التي تم توزيعها خلال السنوت الماضية في مختلف انحاء المملكة مايزيد على (1,650,000) منحة سكنية.
وقد اتاحت الدولة الفرص امام القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في مجهودات التنمية من خلال وزارة الشئون البلدية والقروية حيث فتحت المجال امام رجال الاعمال للمساهمة في الاستثمارات البلدية والمرافق الترفيهية كالحدائق والمتنزهات وملاعب وملاهي الاطفال والاسواق والمسالخ والمشاريع السياحية وايضاً في مجال تدوير النفايات ونظافة المدن والصيانة وغيرها.
خدمة ضيوف الرحمن
ولم تقتصر جهود الحكومة السعودية الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله على توفير الرعاية والبناء لمواطني المملكة بل تعداه الى توفير الراحة والطمأنينة لضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم من حجاج ومعتمرين وزائرين, فتيسرت بحمد الله سبل اداء الشعائر الدينية للمسلمين عامة من خلال عمارة وتوسعة الحرمين الشريفين وتسهيل سبل الوصول اليهما وإقامة ضيوف الله حولهما, يقول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله في هذا الصدد : إن من فضل الله ونعمه علينا في وطنكم هذا، في المملكة العربية السعودية أن خصَّنا بشرف خدمة الحرمين الشريفين، ومكننا بعونه وتوفيقه من بذل اقصى الجهود في حشد الطاقات وتجنيد الامكانات من أجل توفير شتى الوسائل في خدمة وراحة الحجيج، بغية تمكينهم من أداء فريضتهم ونسكهم في راحة ويسر وأمن وطمأنينة رائدنا في ذلك مرضاة الله، وهدفنا القيام بواجب المسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه كل ضيف من ضيوف بيته الحرام فاللهم لك الحمد ولك الفضل ولك الثناء الجميل .
وفي مجال تطوير القرى اعدت وزارة الشئون البلدية والقروية البرامج المناسبة للرفع من مستوى الخدمات بها وتوفير الراحة والحياة الكريمة لسكانها.
وبناء على التوجيهات السامية الكريمة فقد أرست المملكة العربية السعودية الاسس الرئيسية لاستراتيجية بيئية تتكامل فيها مختلف الأبعاد المؤسسية والتخطيطية والتنفيذية التي تتناسب مع المسيرة التنموية للمملكة، وتؤكد على المحافظة على الموارد الطبيعية وإطالة أمد استخدامها بعيداً عن الاسراف والهدر، مع مراعاة الابعاد البيئية للمشروعات والنشاط التنموي.
وتأتي مجهودات جميع الجهات الحكومية منسجمة مع حرص ورغبة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على اتمام الرسالة العظيمة التي بدأها الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي قال أما نحن فلا عز لنا الا بالاسلام، ولاسلاح لنا إلا التمسك به وإذا حافظنا عليه حافظنا على عزناوسلاحنا وإذا أضعناه ضيعنا انفسنا وبؤنا بغضب من الله، وان الذي أريده واطلبه منكم هو ماذكرته لكم من التمسك بدين الله وهذه طريقتي التي اسير عليها والتي لايمكن أن أحيد عنها مهما تكلفت، وإني أحب أن أردد عليكم هذا لاعتقادي أنه كالمطر اذا تكرر نزوله على الارض انبتت وأثمر نباتها .
وقال في ختام كلمته: لايفوتني بهذه المناسبة العزيزة ان ارفع باسمي واسم جميع منسوبي وزارة الشئون البلدية والقروية اطيب التهاني واسمى التبريكات الى القائد الوالد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الامين وسمو النائب الثاني والاسرة المالكة الكريمة و الشعب السعودي النبيل، أدام الله على هذا الكيان العظيم امنه وأمانه ورقيه وتقدمه, ووفقنا جميعاً لخدمة ديننا ومليكنا ووطننا, إنه هو الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved