أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 23rd September,2000العدد:10222الطبعةالاولـيالسبت 25 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

قادت التطور السريع الذي شهدته المملكة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والإنشائية
263 مليار ريال قدمتها صناديق التنمية وبنوك التسليف
444 ألف قرض قدمها صندوق التنمية العقاري للمواطنين في 3694 مدينة وقرية
35 مليار ريال قروض للمساهمين في إنشاء وتوسعة المشروعات قدمها صندوق التنمية الصناعية
بلغ اجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية في المملكة العربية السعودية للمواطنين نحو مائتين وثلاث وستين مليار ريال.
وقد اسهمت هذه المؤسسات اسهاما كبيرا ومباشرا في التطور السريع الذي شهدته المملكة في سنوات معدودة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والانشائية بشكل عام.
وادراكا من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لما للمواطن من دور مهم في العملية التنموية حيث انه يعد وسيلتها وهدفها فقد وضعت العديد من البرامج لدعم المواطن للقيام بدوره في التنمية الشاملة والاسهام بنشاطه في كل ما يستهدف رخاءه ورفاهيته وتوفير كافة احتياجاته التي هيأت الدولة في سبيل تحقيقها كافة السبل وبذلت كافة الامكانات.
وقد أخذ هذا الدعم اشكالا متعددة في كافة المجالات حيث شمل الاعانات والقروض الميسرة دون فوائد من خلال عدد من المؤسسات التمويلية وهي البنك الزراعي وبنك التسليف وصندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الصناعية وصندوق الاستثمارات العامة.
وفيما يلي صورة عن عمل هذه المؤسسات ومدى مساهمتها في تطور قطاعاتها الانمائية وخدمة المواطنين بشكل مباشر وفعال وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية واس
صندوق التنمية العقاري
أنشئ هذا الصندوق عام 1395ه برأسمال قدره مائتين وخمسين مليون ريال بهدف تشجيع المواطنين على البناء والتعمير لغرض السكن الخاص والاستثمار وبالتالي تنمية وتطوير المدن والقرى.
وامتدت خدمات ونشاطات الصندوق الى 3694 مدينة ومحافظة ومركز, وتتم عملية تسديد القروض المقدمة من الصندوق خلال خمسة وعشرين عاما.
وبلغ اجمالي القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ بدء نشاطه الاقراضي حتى نهاية العام المالي 1419/1420ه أربعمائة وأربعة وأربعين ألف قرض خاص بقيمة اجمالية قدرها مائة وستة عشر مليارا وسبعمائة وثمانية وعشرون مليون ريال نتج عنها انشاء خمسمائة وخمسة واربعين ألف وست وحدات سكنية شملت معظم مدن ومحافظات المملكة.
كما قدم الصندوق الفين واربعمائة وثمانية وثمانين قرضا استثماريا بقيمة اجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وواحد وثمانون مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألفا وثمانمائة وخمسة وتسعون ريالا أسهمت في انشاء تسعة وعشرين ألفا وثلاثمائة وتسعين وحدة سكنية والفين وثمانمائة وسبعة وخمسين مكتبا وخمسة آلاف ومائة وتسعة وخمسين معرضا تجاريا.
واستكمل الصندوق توزيع الوحدات السكنية الذي بدأ منذ العام المالي 1411/1412ه وبلغ مجموع الوحدات السكنية الموزعة بعد ربطها بالخدمات 21211 وحدة سكنية في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والخبر والاحساء والقطيف وبريدة.
وفي مجال القروض المنقولة ساهمت موافقة الصندوق على السماح بانتقال العقارات الممولة بقروض من الصندوق ونقل أرصدة القروض من مواطنين لآخرين مساهمة فعالة في استفادة العديد منهم وحصولهم على الوحدات السكنية الحديثة.
وارتفع عدد القروض المنقولة منذ صدور الموافقة على ذلك في 12 من شهر ربيع الآخر 1407ه وحتى نهاية العام المالي 1419/1420ه الى 31,163 قرضا.
صندوق التنمية الصناعية
أنشئ الصندوق عام 1394ه برأسمال قدره خمسمائة مليون ريال ويهتم بدعم التنمية الصناعية في القطاع الخاص من خلال منح القروض للصناعات الجديدة وتوسعة الصناعات القائمة.
وقدم الصندوق منذ انشائه حتى العام المالي 1418/1419ه 2154 قرضا للمساهمة في انشاء وتوسعة مشروعات صناعية في مختلف مناطق المملكة بقيمة اجمالية بلغت أكثر من خمسة وثلاثين مليارا وثمانية وستين مليون ريال.
كما يقدم الصندوق الاستشارات الادارية والمالية والفنية والتسويقية للمشروعات التي يقوم بتمويلها مما يهيىء لها فرصا أكبر للنجاح.
البنك الزراعي
يعد البنك الزراعي العربي السعودي أحد الركائز الأساسية في التنمية الزراعية من خلال تشجيع المزارعين وتحفيزهم على استخدام التقنية الحديثة في مجال الزراعة من حيث الوسائل والآلات الزراعية.
وقد انشىء البنك عام 1382ه وخلال بضع سنوات امتدت فروعه لتشمل مختلف مناطق المملكة حيث يقدم البنك خدماته للمواطنين من خلال أكثر من سبعين فرعا ومكتبا منتشرة في ارجاء المملكة.
ويهدف البنك الى توفير السيولة النقدية للمزارعين من خلال تقديم القروض لهم بدون فوائد لمساعدتهم على تأمين جميع المستلزمات الزراعية وفق التقنية الحديثة ويقدم البنك قروضا قصيرة الأجل لا تتجاوز مدة سدادها سنة واحدة وتشمل قروض التقاوى والأسمدة الكيماوية والمبيدات والمحروقات وأجور الحراثة وأعلاف الدجاج والماشية.
كما يقدم قروضا أخرى تستمر فترة سدادها حوالي خمسة عشر عاما وتمنح بغرض استصلاح الأراضي الزراعية ذات المساحات الواسعة والمشروعات الزراعية الكبيرة.
وقد بلغ اجمالي ما منحه البنك من قروض منذ انشائه حتى نهاية العام المالي 1418/1419ه 381526 قرضا قيمتها الاجمالية نحو 30,5 مليار ريال.
بالاضافة الى تقديم البنك الزراعي مجموعة من الاعانات بلغت أحد عشر مليارا ومائة وأربعة وعشرين مليون ريال.
بنك التسليف السعودي
أنشئ البنك عام 1391ه وبدأ نشاطه الاقراضي عام 1393ه ويقوم البنك بتقديم خدماته لذوي الدخل المحدود من المواطنين تسدد على أقساط ميسرة لمساعدة الشباب الراغبين في الزواج أو اقراض من يرغب في ترميم منزله أو العمل في احدى المهن الحرفية.
وقد قدم البنك منذ بدء نشاطه الاقراضي وحتى العام المالي 1418/1419ه 402,494 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية نحو ستة مليارات ومائة وخمسة عشر مليون ريال.
صندوق الاستثمارات العامة
أنشئ الصندوق عام 1391ه لدعم بعض المشروعات الانتاجية ذات الطابع التجاري لاتصافها بالأهمية الكبيرة لتنمية الاقتصاد الوطني.
وقد بلغت قروض صندوق الاستثمارات العامة منذ تأسيسه حتى العام 1418/1419ه نحو 58 مليار ريال قدمت للمؤسسات العامة والشركات الوطنية.

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved