أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th September,2000العدد:10223الطبعةالاولـيالأحد 26 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

انطلاق مشروع الأمير خالد الفيصل لتدريب موظفي الإدارات على مهارات اللغة العربية
* أبها محمد السيد
امتدادا لمشروع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير لتبني التعامل باللغة العربية الفصحى والذي وجه سموه بابتدائه في بعض مدارس المنطقة وامتد نشاطه ليشمل جميع الإدارات الحكومية والمؤسسات والمخاطبات والتعامل مع المراجعين والمكاتبات.
فقد انطلق برنامج التدريب الوظيفي في مهارات اللغة العربية والموجهة لموظفي الإدارات والمؤسسات الحكومية والأهلية في منطقة عسير والذي تنفذه كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد بأبها خلال الفترة من 18/6 12/7/1421ه وقد اقيم حفل خطابي بدئ بتلاوة القرآن الكريم، ثم ألقى عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور احمد بن حسين بن عثمان كلمة العمادة رحب فيها بالجميع في رحاب الجامعة وقال: نسعد جميعا هذا اليوم بتبني مشروع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير الذي بدأ فكرة برنامج التدريب الوظيفي في مهارات اللغة العربية لمديري وموظفي الإدارات الحكومية في منطقة عسير وقد تبلورت فكرة هذا المشروع في برنامج تدريبي حرص سموه ان يكون في الجامعة.
ولقد تشرفت العمادة ان شاركت اللجنة التنفيذية في إعداد البرنامج الذي سينفذ في قسم اللغة العربية وآدابها في الكلية بواسطة نخبة مميزة من المختصين في هذا المجال.
وأضاف ابن عثمان ان البرنامج الحالي وُضع من أجل رفع العطاء اللغوي والمعرفي والعملي باللغة العربية ومهاراتها التي يتم التعامل معها في الإدارات الحكومية، وهذا هو المستوى الأول من البرنامج وهناك خطة طموحة لوضع المستوى الثاني والثالث بإذن الله في ظل دعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وتبنيه لهذا البرنامج.
بعد ذلك القى عميد كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية الدكتور محمد بن يحيى آل مزهر كلمة الكلية اوضح خلالها ان الاخطاء المشتركة الإملائية والنحوية واللغوية تجاوزت الحد المعقول واستفحلت حتى هجنت اللغة وتمادى الكثير في استعمالها، إن لغتنا العربية تتمتع بقداسة تنبع من كونها اللغة التي نزل بها الوحي وهي لغة ديننا الحنيف ولغة القرآن الكريم فدراستها عبادة وتعلمها واجب.
ورفع شكره وتقديره لصاحب هذه الفكرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير.
ثم ألقى رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور عبدالله ابوداهش كلمة بين فيها ان الدورة ليست جديدة حيث نفذت الكلية دورتين في اللغة العربية عامي 1408 و1413ه وشهدت حضورا كبيرا، واليوم نعيد هذه البداية وهذا توفيق من الله ثم جهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير الذي يؤم مجلسه العديد من المفكرين والأدباء وهناك ثوابت محددة للدورة منها السمو باللغة ونصرتها والتاريخ الذي هو رصيد الأمة ودفع الضعف وتحسين الميدان اللغوي ودفع اللحن والخطأ الإملائي والرقي بتذوق النصوص.
ثم ألقى مدير شؤون الطلاب بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة عير إبراهيم الحازمي الضوء على البرنامج حيث أوضح ان مدة البرنامج أربعة أسابيع بواقع ست ساعات اسبوعيا بمعدل ساعتين من السادسة والنصف وحتى الثامنة صباحا أيام السبت والاحد والاثنين وستأخذ الدراسة طابع الورش بجانب العرض للمادة.
عقب ذلك شرف الجميع حفل الشاي الذي أقامته الجامعة بهذه المناسبة وحضره عمداء الكليات ورؤساء الكليات ورؤساء الأقسام والمتدربين من الإدارات الحكومية والمؤسسات الخاصة والبالغ عددهم ستون متدربا.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved