أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th September,2000العدد:10223الطبعةالاولـيالأحد 26 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

إليك درساً في النقد الهادف
ولماذا لم ترفع ملاحظاتك مباشرة للمسؤولين؟
في عدد الجزيرة رقم (10218) تفاجأت بمقال للسيد/ صالح العيد من منطقة القصيم وهذا المقال معنون ب (نعم,, الخدمات الصحية في القصيم بحاجة للاهتمام) وكنت قد كتبت ردا لموضوع سابق قام بطرحه نفس المواطن السابق تحت عنوان (المشكلة في تقليل النفقات على حساب صحة المواطن)، وكان ردي للسيد صالح، لا يمس الشؤون الصحية من قريب او بعيد ولم انصب نفسي محاميا عنهم ولا أزكيهم، وكان هدفي كما قلت سابقا توعية الكاتب وتوضيح المأخذ عليه في موضوعه وكيف يجب ان تطرح القضايا الحساسة، وان يضع نصب عينيه عند كتابة موضوع، هو وكل كاتب: (البيِّنة على من ادّعى) فربما طلب منه ذات يوم من احدى الجهات المسؤولة إثبات ذلك.
فبيان الأمور وطرح الملاحظات يحتاج الى ترو في الطرح واختيار جيد ومؤثر في الأسلوب مع امتلاك البرهان والإثبات لكي يحمي نفسه عند مساءلة الجهات المعنية له عن مدى صحة التهم التي كالها لأي مؤسسة حكومية كانت.
يقول المذكور (اني اطلقت لقب التهور في القرارات, وهذه الكلمة خطأ مطبعي) إن العبارة كانت كما يلي: إن الشؤون الصحية بالقصيم قامت في الآونة الأخيرة بتهور بغلق مستشفى الصدر وهي في المقال المُرسل كما يدعيه الكاتب كما يلي: إن الشؤون الصحية قامت في الآونة الأخيرة بتدهور بغلق مستشفى الصدر !!
عجبي من هذا!! أي لغة عربية هذه؟ وأي طرح لموضوع هام وحساس بهذه التراكيب اللغوية العجيبة؟؟
اللقب يا أخي يختلف عن الصفة فكان واجباً عليك ان تقول (بأني اطلقت صفة التهور على القرارات) وليس (أطلقت لقب التهور في القرارات).
اما ان يصل بك الحد الى مناقضة نفسك في المقالين السابقين ففي المقال الأول تقول (اغلاق مستشفى الصدر) وفي مقالك الثاني قلت (ان المديرية تعتزم فتح عيادة للصدر)!! أين المشكلة ياأخي؟ او تراها في الحجم؟ بدلا من مستشفى اصبحت عيادة؟ ابحث عن الكيف دائما وليس الكم,,اعود فأقول ان هذا الموضوع ليس دفاعا عن الصحة بمنطقة القصيم بل انه توضيح للأخ الكاتب في كيفية كتابة النقد الهادف والذي يجب ان يتحلى به كافة أبناء هذا البلد العزيز على انفسنا وعلى قلوبنا شبرا شبرا، دون تجريح وبواقعية واحترام للنفس وللجهة المنتقدة والتأكد من صحة ما يكتب وما يشار إليه.
ويضيف السيد صالح قائلا انه في مقاله حدد دولة معينة يجب عدم التعاقد مع اطبائها، وان المشرف على الصفحة هو من أخفى اسم الدولة المعنية وجعل الاتهام عاما لقارة كاملة!! حتى لا تمس تلك الدولة!! ما هذا التبرير إلا لكي تعلم ان مثل هذه المواضيع لا تذكر على صفحات الجرائد,, إذ لماذا لا تقوم مباشرة بزيارة المسؤولين في الشؤون الصحية وطرح ملاحظاتك عليهم وتوجيه اتهاماتك مباشرة إليهم.
أجزم يا أخي انك لم تقم بزيارة للشؤون الصحية ولا تعلم موقعهم، وهذا واضح من خلال قولك (وآخرها ما ذكر عن الاسعاف في المستشفى)، ألا تعلم يا أخي عظم ما تكتب؟ هل القيل والقال هي المصادر التي تستند اليها في كيل التهم يمنة ويسرة؟ كيف تستند الى (ما ذكر) ألا تعلم ان هذه تسمى (الإشاعة)! كفانا الله وإياك شرها.
الأخ العزيز/ من اعظم الآفات التي تهلك الإنسان الغرور، لقد لمست في مقالك أنك سلكت الطريق اليه، فأنت اطلقت على مقالك (اطروحة) فتقول: (بأن رغبة المواطن والمقيم نجعلها في موازين اطروحاتنا)! ألست معي في ذلك؟ إني اخاف عليك من نهاية ذلك الطريق الغرور .
لقد استعملت صيغة الجمع كذلك وهذه والله القاصمة.
إن واجبك او جزءا من واجبك نحو تطور الصحة بالمنطقة النقد الهادف، ذلك بعد طرح الأفكار والملاحظات للمسؤولين مباشرة فإن لم يتجاوب احد منهم فاكتب ما طاب لك ولكن دون تجريح او اتهامات باطلة او الاستناد على ما يقال وما يُذكر.

خالد الصالح الحمد القصيمي
القصيم عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved