أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th September,2000العدد:10223الطبعةالاولـيالأحد 26 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

مخصصة لمرشدي الطلاب
فترة البرامج التنشيطية قصيرة
تحرص وزارة المعارف على الارتقاء بأداء العاملين في شتى ميادينها ومن هذه الميادين التوجيه والارشاد الطلابي حيث تقوم كل ادارة تعليمية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية بتنظيم برامج تنشيطية لمرشدي الطلاب بين وقت وآخر يقوم بادارتها وتنسيقها مجموعة من ذوي الخبرة والتربويين المتخصصين في المجال الارشادي.
ومن أهداف هذه البرامج التنشيطية ما يلي:
أولا: الرفع من مستوى المرشد الطلابي والارتقاء به.
ثانيا: إثراء الجانب المهني والمعرفي لدى المرشد الطلابي ويكون ذلك بتزويده بالافكار والقدرات التي تعينه بعد الله على القيام بواجبه.
ثالثا: تشجيع المشاركين على الاهتمام بإعداد البحوث والافكار في هذا المجال الحيوي.
رابعا: التعاون بين المرشدين الطلابيين والاستفادة المتبادلة بينهم والمعرفة بما هو جديد لديهم.
والاهداف في حقيقة الامر ليست محصورة فيما ذكرت بل تتجاوز ذلك وكلما كثرت الاهداف كلما تبين لنا قدر أهمية مثل تلك الدورات.
وعادة ما تكون اقامة مثل هذه الدورات في بداية كل عام دراسي جديد وهو توقيت مناسب الى حد ما ولكي تستمر هذه البرامج في نجاحها وتزداد تطورا وتتحرر من بعض القيود الروتينية اود ان أطرح بعض المقترحات والتي آمل مراعاتها مع أملي الكبير بأن تكون نقاطاً في محلها:
أولا: بما ان هذه البرامج عادة ما يتم تنفيذها خلال فترة تتراوح بين 3 5 أيام فهذه الفترة القصيرة قد لا تؤدي الغرض المطلوب والافضل زيادة هذه الأيام كما هو الحال في باقي البرامج التي تنفذها الادارات العامة للتعليم دورة رواد النشاط الاجتماعي دورة الانشطة الثقافية والمسرحية والتي تستمر لمدة اسبوعين واكثر.
ثانيا: مراعاة عدم توالي ايام البرنامج:
فبالأخذ بأن هذه البرامج تتم خلال الاسابيع الاولى من السنة الدراسية حيث يكون المرشد الطلابي في مراحل تأسيس وانشاء مثل هذه البرامج والدورات والبداية عائقا في بعض الاحيان دون التأسيس الصحيح والبداية السليمة لأعماله فبناء على ذلك نجد الحل المناسب ان تكون تلك البرامج بنظام 3 أيام في الاسبوع يتاح فيها للمرشد الطلابي فرصة حضورها يوماً والعمل في مجاله داخل المدرسة يوما آخر.
ثالثا: عمل تقييم رسمي ودقيق للمرشدين خلال الدورة وابراز أعمالهم ومكافأتهم بشهادات تقدير مؤثرة ومعتمدة وذات مميزات تفيد المرشد الطلابي لاحقا بدلا من كونها مجرد ورقة,وفق الله الجميع.
حمود بن مطلق اللحيدان
مرشد طلابي حائل

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved