أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th September,2000العدد:10223الطبعةالاولـيالأحد 26 ,جمادى الثانية 1421

اليوم الوطني

بدر بن عبدالمحسن لـالجزيرة
الملك عبدالعزيز تاريخ أعشقه وقصائد أخشاها
مرحلة الطفولة تركت بصماتها على ما كتبته للوطن
* كتب الحميدي الحربي
والوطن يعيش فرحة الوقوف أمام تاريخه العملاق في عالم التقدم والحضارة من خلال ذكرى اليوم الوطني هذا العام,, كنا نفكر بتقديم مادة مميزة تليق بهذه الذكرى وتنقل للأجيال بعض صدى سيرة المؤسس العظيم الملك البطل عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه كان اسم الامير بدر بن عبدالمحسن اول الاسماء التي قفزت الى الذهن لحضور سموه في ميدان الشعر الوطني,, فكان لنا معه هذا اللقاء الذي جاء مختصرا لظروف سفر سموه,, لكن اجاباته اختصرت الكثير مما في أذهاننا من اسئلة حيث جاءت صادقة وثرية بالمعلومات إليكم ما قاله حفيد المؤسس عن الوطن,, ومؤسسه وما عاصره من تحول كبير من بدائية الحياة بكل أشكالها الى ما نعيشه اليوم من أمن ورخاء:
* ماذا تختزن ذاكرة سموكم عن آخر أيام الموحد وحدث وفاته رحمه الله ؟!
الملك عبدالعزيز رحمه الله توفي وانا طفل,, ولابد انني شاهدته في أيامه الأخيرة، وكم اود لو انني كنت اعلم وانا طفل ان هذا عبدالعزيز لربما اختزنت ذاكرتي شيئاً من مجد وعنفوان هذه الجزيرة، أكاد اجزم انه في يوم وفاته علقت في ذاكرتي صور من الحزن الذي اجتاح الناس وبيتنا بالخصوص، فلقد شغل اهلنا عنا بالحزن وتركونا ولم ندع لأخذ الدرس الصباحي,, وبعد وفاته رحمه الله عرفته وشاهدته وعشت نضاله وأعماله الجليلة في كل من عاصره,, والرجال أمثال عبدالعزيز تخلدهم أعمالهم.
* وماذا بعد سن الرابعة من ذكريات الطفولة في ذهن الطفل بدر بن عبدالمحسن؟
بعد سن الرابعة ذكرياتي عن الوطن لا يمكن حصرها في سطور، ولكن لا شك اننا كجيل عاصرنا انتقال المملكة في الإعمار والتقدم من العصور الوسطى الى العصر الحديث، فلقد ولدت ونشأت في بيت من الطين يفتقر الى ابسط تقنيات العصر الحالي في مدينة طرقها المعبدة تعد على اصابع اليد الواحدة وقد وصلنا في خلال عقود قليلة لما نحن عليه الآن من تقدم ورقي مع المحافظة على عقيدتنا ومبادئنا، الوطن بقي كما هو على أسسه التي بني عليها وتغير كثيرا فيما عدا ذلك للأفضل ولله الحمد ثم لرجاله المخلصين.
* هل تركت مرحلة الطفولة بصمة واضحة على قصائد سموكم الوطنية؟!
لاشك ان مرحلة الطفولة تركت بصمات على ما كتبته في الوطن,, وان تعايش الرجال الذين شهدوا توحيد المملكة أوقع على الإنسان من القراءة او السماع عنهم.
* ما أول قصيدة كتبتها عن الوطن,, ومتى؟!
اول قصيدة كتبتها عن الوطن كانت بعد وفاة الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله وقد كان رحمه الله رمزاً كبيراً لهذا الوطن وعزته.
* الله احد هل تعتبر الانطلاقة الاولى لسموكم في الأغاني الوطنية,, أم ان البداية كانت قبلها؟
الله احد كانت إحدى القصائد التي تتحدث عن المملكة في عصرها الذهبي تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتعبر عن الحب والاعتزاز بهذا الوطن الكبير الغالي.
* سموكم حفيد الموحد,, وابن الأمير عبدالمحسن الذي كانت له مساهماته في بدايات تكوين هذه الدولة الشامخة هل كان ذلك من المحفزات للكتابة للوطن مبكرا؟!
محفزات الكتابة عن الوطن تكمن في كل مواطن مخلص لترابه، وعبدالعزيز كان اباً لكل مواطن في المملكة وعبدالمحسن بن عبدالعزيز كان فيه من والده الكثير من التضحية والبذل في سبيل الوطن والمواطن، والرجلان عرفت عظمة الوطن من خلالهما وكتبت عنه.
* قرأت لسموكم عبارة تقول: الملك عبدالعزيز تاريخ اعشقه وقصائد اخشاها,, بعد هذه التجربة الطويلة هل ما زلت تخشى تلك القصائد؟!
بالفعل ليس من السهل الكتابة عن زعيم مثل الملك عبدالعزيز رحمه الله ولا ازال اعتقد انني وغيري لم نوفه حقه ولم نحط بإنجازاته، فهذا الرجل لم يوحد الأرض فقط وانما وحد القلوب وهذا اعجاز بحد ذاته، لذلك له في قلبي ما لا استطيع ان اعبر عنه في شعري.
* متى يكون الشاعر مؤهلا ليكتب عن الوطن بثقة ومقدرة؟!
من حق أي إنسان ان يكتب في وطنه فهو للجميع، والصدق في الكتابة عن الوطن وحب الوطن كافٍ، وكم تفوق الصدق على البلاغة والابداع في هذا المجال بالذات.
* الأول من الميزان قصيدة يعشقها كل من على ثرى هذا الوطن المعطاء,, ماذا يعني هذا التاريخ لبدر الأمير وبدر الشاعر؟!
الأول في الميزان موعد ليجلس الوطن ويتلقى تهنئة ابنائه,, أما في القلوب فالأول من الميزان هو كل أيام السنة.
* ونحن نعيش ذكرى اليوم الوطني هناك من يتساءل عن صدور ديوان فوق هام السحب الذي يحمل قصائد سموكم الوطنية؟
اشعاري الوطنية منثورة في كل ديوان صدر او سيصدر لي ولا اظن انني بحاجة لإصدار ديوان يتكلم عن الوطن فقط,, فكل قصيدة حب للوطن فيها نصيب.
* أخيرا ماذا يقول الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن عن الوطن والشعر؟
أقول عزة الناس من أوطانها الوطن العزيز يساوي الإنسان العزيز.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved