أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th September,2000العدد:10224الطبعةالاولـيالأثنين 27 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

عذاريب
ضريبة غير عادلة
عبدالله العجلان
أصبح الاختيار للمنتخبات يشكل قلقاً وخبراً غير سار للاندية,, واذا ما تجاوزنا مفهوم (التشريف) لمجرد الاستهلاك لا اقل ولا اكثر,, فاننا سنكتشف ان هذا الاختيار ليس له مردود حقيقي على النادي وينقلب الى معاناة تزداد بزيادة عدد اللاعبين وقوة تأثيرهم على الفريق الواحد,,!
حاليا لافرق بين ناد يدعم منتخبات الوطن في لعبة او عدة العاب وناد آخر لم يقدم لاعبا واحدا منذ تأسيسه,, بل ان موازين التثمين تتجه للاخير وتترك الاول والشواهد هنا كثيرة,,!!
نادي الطائي قدم للوطن سيد حراس آسيا في الثمانينيات وساهم عن طريق حارسه الدولي السابق عبدالله الدعيع في احراز اهم واغلى وأول بطولة كروية (امم آسيا الثامنة) وبعدها التاسعة,, ثم جاء الدور على العملاق وسيد الالقاب وافضل لاعب ساهم في صناعة وتحقيق سائر المنجزات الكروية السعودية محمد الدعيع,, فما الذي جناه الطائي من دعمه هذا غير انه بقي حتى اليوم بلا منشآت ولا امتيازات مادية أو معنوية ولو بنفس القدر الذي حظيت به اندية لا شأن ولا وجود لها على خارطة الرياضة السعودية؟!
الوضع ذاته يسري على اندية اخرى وفي العاب مختلفة,, ولكم ان تتخيلوا عدم معرفتنا لاي ناد ينتمي البطل الآسيوي حسين السبع وكذلك هادي صوعان وهما يشاركان حاليا في عز معتركات اولمبياد سيدني,, بسبب تهميش وعدم تفضيل وتمييز نادييهما,, الامر الذي يجعل الاندية غير متحمسة وغير مهتمة بانتاج اللاعبين والنجوم الدوليين لعموم المنتخبات التي لابد ان تتدهور وتتراجع ما دامت الامور بلا ثواب ولا عقاب,,!!
ما المانع من ان يكون هناك لائحة مالية تنظم طريقة صرف الاعانات السنوية للاندية,, بحيث تحتسب نقاط الاعانة حسب عدد اللاعبين الدوليين من كل ناد,, والعملية هنا لا تحتاج لزيادة مخصصات الرئاسة العامة لرعاية الشباب وانما تحتاج لتوزيع ما هو مقرر لها بالشكل الذي يعطي لكل ذي حق حقه,, والنادي الذي لا يقدم للوطن لاعبا واحدا ما الفائدة منه وعدمه افضل واصرف من وجوده,,؟!
أبو خالد,.
لو تعاملنا فعلاً مع مبدأ (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية) سنجد ان الامير عبدالرحمن بن سعود هو الرجل والمسؤول الذي يغرينا ويجبرنا على ان نفهمه ونتحاور معه في الكثير من المواقف (المعلقة) التي لا نستطيع ان نناقشها مباشرة برأي واضح وصريح فنلجأ للتلميح حولها حيناً وتغليفها بالغموض احياناً,,!!
نعم اختلفنا وسوف نختلف مع الامير عبدالرحمن مثلما نفعل مع غيره,, لكنه اختلاف (عائم) لا يؤدي الى نتيجة ويفسد للود كل القضايا,, لاننا (بصراحة) غير جادين في ايضاح وتبرير ما نراه سبباً في اختلافنا معه حول هذه القضية او تلك,, ظل المنتصر دائماً وابداً وظل يدلي بآرائه وتصريحاته واطروحاته بمنتهى الصراحة والوضوح,, في الوقت الذي لا نجد فيه من يتجرأ ويضع ما يقوله على طاولة الحوار والمواجهة مادمنا مقتنعين بالفعل ان هنالك نقاطاً لم نتفق معه عليها,,!!
في مرات عديدة نؤجل ونقتل المواجهة لحين آخر وعبر وسيلة اخرى,, كما حدث لقضية حفل اعتزال ماجد عبدالله التي استخدمت بصورة مبتذلة لتصفية حسابات قديمة ومواقف سابقة مختلف عليها لكنها لم تظهر على السطح ولا علاقة لها باعتزال ماجد,, لدرجة الاندفاع حد المبالغة والقفز بماجد الى منزلة لا يستحقها ولم يحلم بها ليس اقتناعاً بماجد وانما لمحاولة تسجيل هدف من تسلل واضح وفي وقت متأخر بمرمى (أبي خالد) الذي اعلن موقفه وقال كلمته في هذا الشأن ومن لديه اعتراض او احتجاج فليقل ها أنذا,,!! اتفقنا معه او لم نتفق,, يبقى عبدالرحمن بن سعود الامير والاداري والمسؤول مثيراً قوياً لكل القضايا,, وصانعاً متمكناً للاحداث الجديرة بالوصول الى (اختلاف) لذيذ ومباشر يكسر الحدود ويلغي الحواجز ويجعل من القضايا كل الود وليس العكس,,!!
مذيع في ورطة
نرى الاخطاء والكوارث,, نبحث عن الجناة وعن المتسببين فلا نعثر عليهم,, الطاسة ضائعة بين فئة مهمتها التدليس والمغالطة واخرى تفرغت تماماً لتبرئة ساحتها بنقل المعركة وصرف الانظار باتجاه الاخرين وضد مجهول,,!!
على سبيل المثال لا الحصر,, استفزني المذيع التلفزيوني سلامة الزيد وهو يكتب هكذا: الفجيعة تكون اكبر عندما ارحل بالذاكرة سنوات الى الوراء فلا اجد مساحة اعلامية مرئية أطل من خلالها شيخنا الجليل حمد الجاسر يمكن من خلالها ان نوثق رحلته الطويلة ومعاناته وآراءه ونظرته لكثير من الاحداث والمستجدات,, وتتصاعد الفجيعة عندما نكتشف ان المكتبة المرئية تمتلك تسجيلات لفنانين صاعدين وانصاف فنانين واشباه شعراء شعبيين تفوق بمراحل ما لديها عن رموز ورواد بحجم حمد الجاسر.
ياسلامة,, لو صدر هذا الكلام من غيرك لصفقنا له كثيرا,, اما انت فآخر من يكتب عن هذه الفجيعة بل من المفترض ان تخجل وتلوذ بالصمت لانك شريك قوي في ارتكابها,, ولا أدري لماذا نسيت او تناسيت انك في مقدمة المعنيين بعدم الاهتمام وسوء التقدير لهؤلاء الرموز والرواد عندما كنت تستضيف في برامجك التلفزيونية (العظيمة) وتدعم بمزاجك ورغباتك الشخصية المكتبة المرئية بمن تصفهم اليوم باشباه الشعراء وانصاف الفنانين,,؟!
الفجيعة يا سلامة,, في استخفافك واستغفالك للآخرين,, وليتك وانت تتحدث عن راحل انتقل الى جوار ربه بمستوى ومكانة الشيخ حمد الجاسر ليتك ندمت واعترفت بذنبك,, ليتك سكتّ بدلا من ان تفضح نفسك بهذا الشكل من حيث لا تدري,,!
غرغرة
* قائمة المنتخب في أمم آسيا اعتمدت نهائياً من الاتحاد الاسيوي وغير قابلة لاضافة اي لاعب آخر,, لذلك وفروا نصائحكم وتوقعاتكم,,!!
* دول تحطم الارقام وتحصد الميداليات,, ودول تتفرج وتتنافس على احراز ميدالية (الخيبة) الذهبية,,!!
* الفقرات الباهتة لرسالة سيدني التلفزيونية تشير الى ان القائمين عليها لا يحملون بطاقات الدخول للملاعب,, يا الله المهم رسالة والسلام,,!!
* لهذه الدرجة سامي مزعجهم ورافع ضغطهم؟!
* ما كان يتردد عن سعيد غراب ها هو يتكرر مع ماجد عبدالله,, والنتيجة (كلام بالماضي نقص بالعقل)!!
* عاد ديمتري وعادت معه اساليب العنف والضرب والرفس,, انها الطريقة المفضلة والخلطة السرية للمدرب (المليونير).

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved