أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 25th September,2000العدد:10224الطبعةالاولـيالأثنين 27 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

صالح كامل في مؤتمر صحفي بعد الاحتكار يقول
قناة الART وحدها ستنقل نهائيات أمم آسيا 2000 /2004
* جدة عبدالخالق الزهراني
أكد رئيس مجلس إدارة شبكة art الشيخ صالح كامل في مؤتمر صحفي عقده مساء امس في مكتبه بجدة ان ما تردد حول نقل مباريات كأس أمم آسيا 2000م مباشرة في بعض المحطات الفضائية الأخرى غير صحيح ولا يمكن أن يتم وان قناة art الرياضية هي صاحبة حق النقل الوحيدة بموجب العقد الذي وقّع بهذا الشأن مع الجهات ذات العلاقة وان الحق الحصري لقناة art الرياضية يمتد الى ما بعد بطولة كأس آسيا المقبلة عام 2004م وليس بطولة هذا العام فقط.
وطالب بإيقاف ذلك سواء في الصحف او بعض المحطات الفضائية التي اعلنت بدون وجه حق عن احقيتها الإعلانية والنقل لهذا الحدث,, وأوضح ان محطة L.B.C اللبنانية بحكم أنها من البلد المضيف تم السماح لها فقط دون غيرها من القنوات اللبنانية بنقل المباريات عن طريق الكيبل الأرضي وكذلك تلفزيون الامارات الأرضي وليس الفضائي لشرائه لحق النقل قبل شراء art لحصر نقل فعاليات هذه البطولة.
واضاف وسوف نرفع دعوى ضد ذك المراسل وصحيفته الذي اكد بدون عودة الى المصادر الاصلية ان الاتحاد الآسيوي اكد عدم حصر نقل مباريات هذه البطولة والذي ألحق الضرر الكبير بمحطة art في الفترة الماضية.
أربع قنوات للرياضة
واشار الى ان تكاليف نقل مثل هذه المباريات باهظة جدا ويصعب على التلفزيونات الحكومية دفعها مستشهداً بما يدفع في البطولات الأوروبية الذي يتجاوز المائة مليون دولار احيانا وان العملية اصبحت تجارة وليس من مسئوليات الحكومة، فالحكومات مسئولة عن تأمين التعليم والدفاع والأمن والصحة اما المتعة للمشاهدين فإنها ليست مطالبة بها وأن المحطة ليس لها ذنب في رفع اسعار الاشتراكات في ظل انخفاض اسعار الإعلانات التلفزيونية التي تصل أحيانا الى مبلغ (150) دولاراً عن كل (30) ثانية .
وتحدث الشيخ صالح كامل في المؤتمر عن عملية القرصنة الحاصلة لدى البعض فيما يتعلق بسرقة التشفير الخاص لقنوات art بدون اشتراك وقال ان ذلك ليس من صفات المسلمين وانه تم الحد منها في الفترات الأخيرة,,
وقد شكرت لسمو وزير الداخلية ولمعالي وزير الاعلام اهتمامهما الشخصي بهذه المسألة.
وأعلن ان محطة art بصدد بدئها في الإعلان عن هيكلة جديدة لباقاتها بأسعار معقولة حيث سيكون هناك (15) قناة بخمسة عشر دولارا ثم تتضاعف القنوات حتى تصبح (45) قناة بسعر اشتراك شهري لايتجاوز (50) دولارا وسيكون من هذه القنوات اربع قنوات مخصصة للرياضة فقط تغطي ما نسبته 90% من الاحداث الرياضية في مختلف انحاء العالم.
برامج آسيا 2000م
وبعد ذلك اكد الاستاذ علي داؤد المشرف العام على القنوات الرياضية بمحطة art ونائب الرئيس التنفيذي ان تغطية فعاليات البطولة الآسيوية ستكون مميزة من خلال تقديم العديد من البرامج الرياضية الشيقة حيث سيكون هناك الاستديو التحليلي للمباريات بقيادة الثنائي عبده صالح الوحش وطارق ذياب إضافة الى الدكتور مدني رحيمي وسيكون قبل بداية المباريات بساعة كاملة,.
وكذلك سيكون هناك نشرة اخبارية خاصة بهذه البطولة لمدة نصف ساعة وكذا الخيمة الآسيوية من بيروت وتكون في الأوقات التي لايوجد فيها استديو تحليل وكذلك برنامج خاص بعنوان اضواء لبنان وبرنامج مسابقات لتنشيط ذاكرة المشاهد وهناك برنامج وثائقي عن كأس آسيا يعده ويقدمه الزميل الاستاذ حمد الراشد وبرنامج عن وصول الفرق الى هذه البطولة يقدمه عدنان حمد.
وشكر علي داؤاد الشيخ صالح كامل ووصفه بأحد رواد الرياضية في المملكة من خلال جهوده ودفعه لمبالغ كبيرة في سبيل تمكين مشاهدي art من متابعة الرياضة العالمية.
تشفير الدوري السعودي
وفي رده على سؤال حول حصر الدوري السعودي من قبل محطة art قال لقد طالبنا المسئولين بهذا ولم يصلنا اي رد ونتمنى الحصول على هذا الحق واكد ان الدوري السوداني أخذ حصرياً من قبل art وسيكون هناك عدد من المسابقات العربية الأخرى ستعلن في حينها.
كما اشار مدير القنوات الرياضية الاستاذ محمد كابلي في رده على احد الاسئلة الخاصة بنقل فعاليات دوري الدرجة الاولى الانجليزي الذي يشارك فيه النجم السعودي الكبير سامي الجابر الى ان art الرياضية اشترت حق النقل لهذا الدوري وان النقل سيكون وفق نقل الشركة الرسمية الناقلة للمباريات هناك حيث سيتم نقل المباريات الهامة التي تنقل هناك فقط.
وفي رد الشيخ صالح كامل على سؤال لالجزيرة حول إمكانية مساواة المشاهدين في المملكة بأشقائهم في الامارات ولبنان بنقل مباريات البطولة او على الاقل المباريات التي يكون المنتخب السعودي طرفاً فيها عن طريق الكيبل الأرضي قال: لا تدخلونا في منافسة مع التلفزيون السعودي فالعملية بعيدة كل البعد عن المنافسة او المسائل الوطنية وهي عملية تجارة بحتة ولن يتم نقل هذه البطولة الا عن طريق art الرياضية فقط.
* وبالنسبة لتكرار الاسماء في التحليل الرياضي واستديو المشاهدين وإمكانية استبدالهم بآخرين من القارة الآسيوية من النقاد المعروفين بحكم ان البطولة آسيوية بحتة وهناك من هم اكفاء للتحليل سواء من رياضيي الكويت اوالامارات او السعودية ممن سبق لهم المشاركة في نهائيات هذه البطولة في وقت مضى.
أوضح الاستاذ علي داؤد ان العملية اخذت بدراسة وتم اختيار عبده صالح الوحش وطارق ذياب بقصد الابتعاد عن التحيز الرياضي الذي ربما يتضح على محللي القارة الآسيوية وان هذه السياسة متبعة حتى في عملية التعليق الرياضي ايضاً.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved