أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

الاولــى

شركة سعودية توزع مبيدات حشرية مجاناً
دول الخليج تتشدد في إجراءات الوقاية من حمى الوادي المتصدع
* دبي أ,ف,ب
اتخذت دول الخليج اجراءات للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع الذي ادى الى وفاة اكثر من ستين شخصا في اليمن والمملكة حتى الآن، من بينها حظر استيراد اللحوم من المناطق الموبوءة وفرض مراقبة شديدة على الحيوانات المستوردة.
وذكرت الصحف الاماراتية امس الاربعاء ان سلطات دولة الامارات العربية المتحدة اتخذت اجراءات لتعقيم او تطهير الطائرات القادمة من المناطق الموبوءة ب حمى الوادي المتصدع بتبخيرها او رشها قبل نزول الركاب منها للتأكد من القضاء على اي حشرات او بعوض قد تكون بداخلها.
كما حظرت السلطات الاماراتية في اطار هذا التدخل المبكر والوقائي للحد من امكانية وصول المرض ، استيراد اللحوم من جيبوتي مؤقتا، حسبما اضافت الصحف.
واوضحت ان السلطات تقوم ب حملة للقضاء على البعوض في كافة مناطق الدولة وخصوصا في المناطق الحدودية ، موضحة ان الاجراءات تشمل مراقبة مشددة على كل الاغذية الحيوانية المستوردة.
وفي البحرين، اعلن وزير الصحة فيصل الموسوي ان الوزارة اطلقت حملة لرش المزارع والمياه الراكدة بالمبيدات ومراقبة قطعان الماشية.
ونقلت الصحف البحرينية عن الموسوي قوله انه ليس هناك خطر لانتشار المرض في البحرين ولا داعي للقلق , وقد حظرت الحكومة البحرينية استيراد اللحوم من عدد من الدول الافريقية.
من جهتها، اعلنت الحكومة القطرية امس الاربعاء خلو البلاد من مرض حمى الوادي المتصدع ، مؤكدة انه لم تسجل اي اصابة به في المراكز والمؤسسات الصحية في الدولة .
وجاء اعلان الحكومة بعد اطلاعها خلال اجتماع عقدته امس على الاجراءات والاحتياطات التي اتخذتها الجهات المختصة للوقاية منه .
وفي الكويت، صرح نائب رئيس شؤون الثروة الحيوانية في هيئة الزراعة سلطان خلف لوكالة فرانس برس ان الكويت لا تعاني من مشكلة هذا المرض على الاطلاق .
واضاف ان اجراءات اتخذت في السابق ولا نحتاج الى الكثير من الاجراءات الجديدة ، موضحا ان الكويت منعت استيراد الاغنام من دول المنطقة منذ نيسان/ ابريل الماضي بسبب انتشار مرض آخر بينها هو مرض الحمى القلاعية وتمنع استيراد اللحوم من افريقيا بشكل عام بالاضافة الى عدد كبير من الدول الآسيوية.
وقد زار وفد وزاري من سلطنة عمان التي لها حدود مشتركة مع المملكة واليمن، المنطقة الموبوءة للاطلاع على الوضع وبحث مع السلطات اليمنية في الاجراءات التي اتخذت لمنع انتشار المرض.
من جهة اخرى، نقلت الصحف العمانية عن وزارة الصحة امس الاربعاء تأكيدها عدم وجود اي اصابة بالمرض في السلطنة، مؤكدة في الوقت نفسه ان مراكز الترصد الوبائي المنتشرة على المنافذ الحدودية البرية والجوية مستعدة للتعامل مع اي حالة مرضية وبائية .
وقد ادى مرض حمى الوادي المتصدع الى وفاة 33 شخصا في المملكة حيث اصيب 160 شخصا به، والى وفاة 31 شخصا في اليمن حيث يبلغ عدد المصابين حاليا 117 شخصا في منطقة الحديدة الواقعة على البحر الاحمر والتي تبعد 225 كيلو مترا غرب صنعاء.
وتقوم عشرون طائرة سعودية برش المبيدات في المناطق الموبوءة على جانبي الحدود اليمنية السعودية، بينما شكل البلدان لجانا فنية مشتركة لمكافحة المرض.
ووصل خبراء من جنوب افريقيا الى المملكة الاحد للمساهمة في الجهود الهادفة الى تطويق انتشار المرض بينما اعلن اليمن وصول فريقين من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الامراض الامريكي، الى صنعاء يوم الاثنين.
وتشمل اعراض المرض الذي قال خبراء في منظمة الصحة العالمية انه نادرا ما يؤدي الى الوفاة، حمى نزفية واضطرابات في النظر.
ومع انه من الممكن تلقيح الحيوانات ضد حمى الوادي المتصدع ، ليس هناك اي لقاح متوفر في الاسواق ضده, وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين ان الثياب الواقية اساسية لحماية البشر من الاصابة بالمرض.
وقال منسق المنظمة لمراقبة الامراض مايك رايان لوكالة فرانس برس ان الشكوك حول مصدر المرض تحوم حول قطيع مصاب تم استيراده من افريقيا الى اليمن.
من جهة اخرى قالت مجموعة شركات زينل السعودية الخاصة انها توزع مبيدات حشرية مجانية على المواطنين السعوديين لمكافحة مرض حمى الوادي المتصدع الذي ضرب مناطق في السعودية واليمن في الاونة الاخيرة.
وقال بيان للمجموعة انها طلبت من الشركة العربية لتصنيع المبيدات مبيد في مدينة الجبيل الصناعية توصيل عبوات رش ايروسول الى جيزان وتوزيعها مجانا على المواطنين من خلال المدارس والمساجد والمجمعات.
وقال سامي محمد عيد رئيس مجلس ادارة مبيد ان الشركة وضعت كافة امكانيات مصنعها تحت تصرف وطلب وزارتي الزراعة والصحة في المملكة لتوفير المواد المقاومة للمرض الفتاك.
وطالب سامي الشركات السعودية والمواطنين المساهمة لدعم جهود المملكة في القضاء على المرض الذي اودى بحياة العشرات في السعودية واليمن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved