أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

منوعـات

مصير أقراص للإجهاض في أمريكا يتحدد خلال أيام
* واشنطن رويترز
يواجه عقار طبي مثير للجدل يمكنه ان ينهي الحمل دون تدخل جراحي قرارا مصيريا في مطلع الأسبوع القادم بشأن إمكانية تداوله في الولايات المتحدة وذلك عندما يقرر مسؤولو الصحة الأمريكيون هل سيسمحون ببيع العقار الذي يجري تناوله في صورة أقراص عن طريق الفم.
وقالت جماعات تدافع عن حق الاجهاض والشركة الموزعة للعقار ان إدارة الأغذية والعقاقير الطبية الأمريكية ستقرر بحلول يوم السبت القادم هل ستوافق على عقار أر,يو/486 أم سترفضه أم ستطلب مزيدا من المعلومات عنه.
ويسعى مؤيدو الاجهاض منذ أكثر من عشر سنوات لادخال العقار الذي يعرف أيضا باسم مفبريستون إلى السوق الأمريكية، وكان أول ظهور للعقار في فرنسا عام 1988 ويباع الآن في مختلف انحاء أوروبا وفي الصين وأماكن أخرى,, لكن ضغوطا من جماعات مناهضة للاجهاض ساعدت على اجهاض محاولات سابقة لادخال مفبريستون الى السوق الأمريكية، وزادت حدة المشاعر المناهضة للاجهاض إلى حد تفجير عيادات تجري فيها عمليات الاجهاض وتعرض الاطباء والموظفين في تلك العيادات لتحرشات وصلت أحيانا الى القتل.
ويقول انصار العقار ان استخدام مفبريستون سيوفر للأطباء ومريضاتهم من الراغبات في الاجهاض خصوصية تبعدهم عن أعين المحتجين إضافة الى تسهيل عمليات الاجهاض وخاصة في المناطق الريفية حيث لا تتوفر العيادات الطبية.
ويعمل عقار مفبريستون عند تناوله في الأسابيع التسعة الأولى من الحمل على ايقاف هرمون بروجيسترون الضروري لاستمرار الحمل، وعقب تناول مفبريستون بيومين غالبا ما تعطى المريضة عقار ميزوبروستول الذي يحدث تقلصات في الرحم ويمكن للأطباء اعطاء مريضاتهم هذين العقارين في مكاتبهم دون الحاجة الى ذهابهن الى عيادة طبية ودون حاجة إلى إجراء جراحة.
وسئل نائب الرئيس الأمريكي آل جور المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عن عقار مفبريستون فقال اعتقد انه يجب اتاحته العقار بشرط ان يكون استخدامه آمنا بالطبع,, اعتقد ان من الخطأ حجبه عن السوق لسبب سياسي,, أني اعارض ذلك تماما .
وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش والد المرشح الجمهوري قد حظر تداول عقار ار,يو/486 في السوق الأمريكية في عام 1989 لكن الرئيس الحالي بيل كلينتون حث مسؤولي الصحة في أوائل فترة رئاسته عام 1992 على إجراء دراسة بشأن العقار وترخيصه.
لكن الجدال السياسي ردع كبرى شركات الأدوية عن تسويق عقار مفبريستون في الولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved